أكد مسؤلوون أمريكيون وإسرائيليون، أن أي اتفاق محتمل حول إطار عمل من شأنه وقف إطلاق النار في غزة وعقد صفقة تبادل جديدة للأسرى، من المرجح أن تتبعه مفاوضات متواصلة حول التفاصيل الدقيقة للصفقة.

ونقلت شبكة "سي إن إن" الأمريكية عن المسؤولين توقعهم، بأن التوصل إلى اتفاق نهائي بين الطرفين قد يستغرق عدة أيام وربما أسبوع، لإتمام الصفقة نفسها.



وأشارت المصادر ذاتها إلى أن هناك تقدم في الجوانب الفنية للصفقة المحتملة، مشددة على أنه حتى لو قبلت حماس الاتفاق كما هو مُقترح، فسيستغرق الأمرة عدة أيام أخرى للتوصل إلى بعض التفاصيل التي ستؤدي في النهاية إلى هدنة، وقد تكون تلك المناقشات صعبة وممتدة أيضا.

تفاؤل حذر
وبحسب “CNN”، فإن الولايات المتحدة تنظر بتفاؤل حذر إلى المحادثات في القاهرة، رغم الحديث عن تقدم "محرز"، بسبب انهيار الجهود السابقة في اللحظة الأخيرة.

وفي وقت سابق، اتهم قيادي في حركة المقاومة الإسلامية حماس، رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو بعرقلة المفاوضات الهادفة إلى الاتفاق على وقف إطلاق النار في قطاع غزة.



ونقلت وكالة "رويترز" عن مسؤول كبير في حركة حماس، لم تذكر اسمه، أن الحركة لن توافق بأي حال من الأحوال على اتفاق هدنة في غزة لا يتضمن صراحة وقف الحرب.

وشدد المصدر ذاته على أن نتنياهو يعرقل شخصيا جهود التوصل لاتفاق هدنة، وذلك لحسابات شخصية.

وكانت مصادر خاصة لـ"عربي21" تحدثت، السبت، عن تحولات مثيرة وغير مسبوقة في مفاوضات وقف إطلاق النار، قد تفضي إلى اتفاق وشيك، وسط معلومات عن ضمانات أمريكية لإقناع حماس بالتوقيع.

وذكر مصدر أن الجولة الأولى من المفاوضات انطلقت ظهر السبت، في مقر المخابرات المصرية في القاهرة، بحضور وفد "حماس" والوفد القطري والمصري والأمريكي.

ضمانات لتوقف الحرب
وأفاد المصدر بأنه في حال تطورت الأمور، فسيتم إحضار الوفد الإسرائيلي بشكل مستقل لمحاولة إنجاز الاتفاق المرتقب، الذي يشمل تبادلا للأسرى والمحتجزين في إطار ثلاث مراحل متتالية.

مصدر آخر مطلع على المفاوضات صرح لـ"عربي21" بأن حركة حماس حصلت على ضمانات بخصوص وقف إطلاق النار الدائم في غزة، مقابل توقيعها على الاتفاق.

يشار إلى أن مصر وقطر تقودان وساطة منذ أشهر للتوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار في غزة، وعقد صفقة تبادل أسرى بين الاحتلال وحركة حماس.

وتتبنى القاهرة مقترحا قدمته مؤخرا بشأن الصفقة، بعد تكثيف اتصالاتها مع "حماس" والاحتلال بشأن "نقاط خلافية" بين الجانبين، وفق ما أفاد إعلام مصري، الخميس.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية غزة حماس نتنياهو حماس غزة نتنياهو الأسرى الهدنة المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة وقف إطلاق النار فی غزة

إقرأ أيضاً:

مكتب نتنياهو يرد على مقترح بايدن بشأن وقف إطلاق النار بغزة

نتنياهو: الحرب في غزة لن تنتهي إلا بعد القضاء على قدرة حماس

أصدر مكتب رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بيانا، عقب إعلان الرئيس الأمريكي جو بايدن، مساء الجمعة، تفاصيل مقترح تل أبيب لوقف اطلاق النار في قطاع غزة. 

اقرأ أيضاً : ما الفرق بين مقترح بايدن للهدنة والمقترح الذي وافقت عليه حماس سابقا؟

وذكر البيان، أن نتنياهو لديه إصرار على عدم إنهاء الحرب إلا بعد تحقيق جميع أهدافها، مضيفا أن الحكومة موحدة في رغبتها إعادة المحتجزين في أسرع وقت وتعمل لتحقيق هذا الهدف.

وأشار إلى أن نتنياهو كلف الفريق المفاوض بتقديم الخطوط العريضة لتحقيق هدف إعادة المحتجزين في قطاع غزة، مؤكدا أن "الحرب في غزة لن تنتهي إلا بعد القضاء على قدرة حماس على الحكم وشن الحرب".

وتابع البيان: "إن الخطوط العريضة الدقيقة التي تقترحها تل أبيب، بما في ذلك الانتقال المشروط من مرحلة إلى أخرى، تسمح "لإسرائيل" بالحفاظ على هذه المبادئ".

إلى ذلك لم يذكر مكتب نتنياهو أن المقترح الذي يتحدث عنه هو نفسه الذي تحدث عنه الرئيس الأمريكي. 

من جهة أخرى قال مسؤول في تل أبيب وفقا لما نقلته القناة 12 العبرية، "إن الرئيس الأمريكي جو بايدن لا يفهم الواقع هنا وخطابه ضعيف ويمثل انتصارا لحركة حماس".

المقترح الجديد

كشف الرئيس الأمريكي جو بايدن تفاصيل المقترح الجديد للهدنة في قطاع غزة، قائلا إن تل أبيب تقدمت بمقترح جديد تماما يتكون من ثلاث مراحل.

 وأضاف بايدن في مؤتمر صحفي، الجمعة، أن تل أبيب عرضت مقترحا شاملا بشأن وقف إطلاق النار وإطلاق سراح جميع المحتجزين، ويتضمن عودة الفلسطينيين في غزة إلى منازلهم.

وفي المرحلة الثانية يتم تبادل جميع الأسرى الأحياء بما في ذلك الجنود "الإسرائيليون"، فيما تتضمن المرحلة الثالثة خطة إعمار كبيرة لقطاع غزة.

وأوضح بايدن أن تل أبيب تريد ضمان عدم قدرة حماس على تنفيذ هجوم آخر على غرار "7 أكتوبر"، في حين حث قيادة تل أبيب على أن تقف وراء مقترح الصفقة الجديد.

وبيّن أن مقترح تل أبيب يتضمن كذلك وقفا للأعمال القتالية لستة أسابيع في المرحلة الأولى، ويسمح لتل أبيب بالاندماج في المنطقة والتوصل لاتفاق تطبيع تاريخي مع السعودية.

وأكد أن رفض حماس للمقترح الجديد يعني أن تل أبيب ستواصل حربها في غزة.

وقال: "هناك مخاطر أن تزيد عزلة تل أبيب على مستوى العالم وهذه الصفقة ستعيد الرهائن والسلام للإسرائيليين"، مشددا على أن الولايات المتحدة ستساعد في صياغة حل للوضع على الحدود اللبنانية.

واعتبر الرئيس الأمريكي أن مقترح تل أبيب هو خارطة طريق لوقف إطلاق النار والإفراج عن المحتجزين، وتم نقله من قطر إلى حماس.

وأكد الرئيس الأمريكي أن واشنطن ستساعد في صياغة حل للوضع على الحدود اللبنانية. 

 

مقالات مشابهة

  • حماس: صمود غزة أمام إسرائيل 8 شهور "معجزة".. وهدفنا وقف الحرب
  • حركة فتح تكشف طلباتها في اتفاق وقف إطلاق النار بغزة
  • ما دور رئيس الـ "سي أي إيه" في مفاوضات غزة ؟
  • بالتزامن مع خارطة طريق بايدن.. ما دور رئيس سي أي إيه في مفاوضات غزة السرية؟
  • قطر ومصر وأمريكا تدعو حماس والاحتلال إلى اتفاق وفقا لهذه المبادئ
  • عاجل| مصدر رفيع المستوى: جهود مصرية مكثفة للعودة إلى مفاوضات الهدنة بغزة
  • السيسي: اتفاق وقف إطلاق النار بغزة يجب أن يسمح بالتقدم نحو حل الدولتين
  • مكتب نتنياهو يرد على مقترح بايدن بشأن وقف إطلاق النار بغزة
  • بايدن يكشف تفاصيل مقترح إسرائيلي لوقف إطلاق النار بغزة.. ونتنياهو يلعق
  • بايدن يكشف تفاصيل مقترح إسرائيلي شامل لوقف إطلاق النار بغزة