يحتفل الجميع باليوم العالمي لنظافة الأيدي في 5 مايو من كل عام، إذ قررت منظمتي الصحة العالمية والأمم المتحدة تخصيص هذا اليوم سنويًا للتوعية بفوائد غسل اليدين باستمرار للحفاظ على الجسم من الأمراض المعدية، فضلا عن عن تلك العادة تساعد على ترطيب البشرة وتتعز من قوة الجهاز المناعي بالجسم، إذ تمنع الطفيليات من الدخول إلى الجسم.

غسل اليدين للوقاية من العدوى

الدكتورة إيمان سند أخصائي الأمراض الجلدية، أوضحت خلال حديثها لـ«الوطن»، أنّ سوء نظافة اليدين يمكن أنّ يتسبب في إصابة الشخص بالكثير من الأمراض، ويجب تطهير الأيدي للابتعاد عن مسبباتها ومنع الجراثيم والبكتيريا من الدخول إلى الجسم.

وقال الدكتور مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، إنّ السبب الرئيسي لإصابة الجسم بالأمراض، هو انتقال الجرائيم داخله عبر الأيدي، وعدم نظافتها يسبب كثيرًا من الأمراض، كالآتي:

الإصابة بالالتهاب الرئوي بسبب الحساسية التي تنتقل من الأيدي، وغسلها يمكن أنّ يمنع دخول البكتيريا المسببة للالتهاب إلى الجسم. غسل اليدين يقي من التهابات الجهاز التنفسية. يمكن أنّ تتسبب الأيدي غير النظيفة في الإصابة بالتهابات الأنف والعين. الإسهال والإمساك عبارة عن عدوى معوية تسببها الطفيليات، والسبب الرئيسي للإصابة بها هو نقل الملوثات من الأجواء إلى اليدين ثم المعدة، وغسل اليدين يقلل خطر الإصابة بهذه العدوى، فضلا عن الوقاية من التهابات المعدة أو التهاب الكبد الفيروسي. الطريقة الصحيحة لغسل اليدين 

وبحسب وزارة الصحة والسكان، يجب اتباع هذه الخطوات في كل مرة تغسل فيها يديك:

بلل يديك بماء جارِ. استخدم الصابون واتركه حتى الرغوة. افرك الصابون بين يديك لمدة 20 ثانية على الأقل. اشطف يديك جيدًا تحت الماء. جفف يديك باستخدام منشفة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: غسل اليدين الالتهاب الرئوي

إقرأ أيضاً:

طرق الوقاية من ضربة الشمس

ضربة الشمس هي شكل حاد من الأمراض المرتبطة بالحرارة، تحدث عندما لا يتمكن الجسم من تنظيم درجة حرارته، ونكشف عن طرق الوقاية من ضربة الشمي في ظل ارتفاع درجة حرارة الطقس.

البقاء حتى على كمية السوائل الخاصة بك

شرب الكثير من السوائل أمر بالغ الأهمية الماء هو الخيار الأفضل، ولكن المشروبات الرياضية يمكن أن تساعد في تعويض المياة المفقودة من خلال العرق يمكنك تجربة ماء جوز الهند وتجنب الكحول والكافيين، لأنها يمكن أن تساهم في الجفاف.

تناول الأطعمة المائية

أضف الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء إلى نظامك الغذائي، مثل الخيار والبطيخ والبرتقال لا توفر هذه الأطعمة الترطيب فحسب، بل توفر أيضًا الفيتامينات والمعادن الأساسية. 

يمكنك أيضًا تجربة بعض الطرق التقليدية للحفاظ على برودة أجسامنا مثل شرب المانجو الخام، فهو ليس منعشًا فحسب، بل يساعد أيضًا على منع الإجهاد الحراري ماء النعناع الذي له تأثير مبرد للجسم يساعد شرب اللبن في الحفاظ على التوازن في الجسم ويبقيك باردًا.

تجنب الخروج في أوقات الذروة

قلل من الأنشطة البدنية خلال الأوقات الأكثر سخونة في اليوم، عادةً ما بين الساعة 10 صباحًا و4 مساءً إذا كان عليك ممارسة الرياضة أو العمل بالخارج، فخذ فترات راحة متكررة في مكان بارد البقاء في المناطق المظللة. إذا كنت مسافرًا على عجلتين؛ لف بعناية حول قطعة القماش القطنية لحماية نفسك من أشعة الشمس القاتلة.

تلعب الملابس دورًا حاسمًا

يمكن أن تساعد الملابس الخفيفة والفضفاضة المصنوعة من أقمشة قابلة للتنفس مثل القطن في الحفاظ على برودة جسمك ارتدي قبعة ونظارة شمسية أو خذ مظلة لحماية نفسك من أشعة الشمس المباشرة.

استخدم المراوح والمبردات

يمكن أن تساعد المراوح في تدوير الهواء، ولكن أثناء الحرارة الشديدة، قد لا تكون كافية استخدم مكيفات الهواء أو المبردات التبخيرية لخفض درجة الحرارة الداخلية. 

إذا لم تكن هذه متوفرة، يمكن أن تساعد الاستحمام الباردة أو الحمامات يمكنك أيضًا وضع قطعة قماش مبللة للحصول على نسيم أكثر برودة.

ما هي العلامات التحذيرية لضربة الشمس؟

يصبح الجلد ساخنًا: أحد المؤشرات الرئيسية لضربة الشمس هو أن الجلد يصبح ساخنًا بشكل غير عادي عند اللمس وغالبًا ما يكون هذا مصحوبًا باحمرار وظهور طفح جلدي.

ضربات القلب السريعة: يمكن أن تؤدي ضربة الشمس إلى نبض القلب بشكل أسرع أثناء محاولته التعويض عن ارتفاع درجة حرارة الجسم.

الصداع الخفقان: الصداع الخفقان الشديد هو أحد الأعراض الشائعة لضربة الشمس، الناجمة عن استجابة الدماغ للحرارة الشديدة غالبًا ما يكون هذا الصداع أحد العلامات الأولى لحالة خطيرة مرتبطة بالحرارة.

الدوخة: تحدث الدوخة والدوار بسبب صعوبة الجسم في الحفاظ على ضغط الدم والدورة الدموية تحت الضغط الحراري الشديد وقد يؤدي ذلك إلى الإغماء أو فقدان التوازن، مما يزيد من خطر السقوط والإصابات.

مقالات مشابهة

  • أستاذ صحة عامة يحذر من أمراض الصيف: أخطرها ضربة الشمس
  • طرق الوقاية من ضربة الشمس
  • خبيرة تغذية: تنوع النظام الغذائي يقي من الأمراض
  • باحثة أميركية: أعراض أمراض القلب تستمر لدى النساء لفترة أطول
  • أمراض القلب تحدث بسبب سوء التغذية.. طبيبة تكشف التفاصيل
  • صحّي للجسم.. تعرف على فوائد الشاي الأسود
  • تقوية المناعة: الخطوة الأساسية نحو صحة أفضل
  • مع ارتفاع درجات الحرارة.. تحذيرات من «مُزيلات العرق» لاحتوائها على مواد ضارة
  • العلاقة بين السمنة والسرطان وطرق الوقاية
  • استشاري أمراض جلدية: الثعلبة سببها العامل النفسي