اكد وكيل وزارة الخارجية، هشام العلوي، اليوم الاحد، العمل على "مبدأين أساسيين" لتحقيق خمس أولويات. وقال العلوي في حديث لبرنامج عشرين الذي تبثه فضائية السومرية، ان "هناك توجهاً بان يكون العراق له دور فاعل في تعزيز السلم والامن الدوليين والعمل خدمة لمصالحنا الامنية وحفظ وحدة البلاد والحفاظ على المواطنين وامنهم الشخصي بالاضافة الى العلاقات الاقتصادية وتطويرها".


واضاف، ان "حكومة محمد شياع السوداني لديها منهاج اقر في مجلس النواب نهاية 2022 وعلى اساسها طلب من الوزارات رسم البرامج الوزارية".
واشار الى ان هناك خمس أولويات تعمل عليها الوزارة، اولها تعزيز العلاقات الثنائية مع الدول المهمة للعراق، وتفعيل التعاون مع المنظمات العربية والدولية والامم المتحدة، بالاضافة الى حماية سيادة وامن البلاد وعدم السماح بان يكون العراق منطلقا للاعتداءات ضد الجوار، والاولوية الخامسة تتمثل في حماية حقوق المواطنين وتسهيل سمات الدخول، فضلاً عن تحسين الجواز العراقي".
وأكد، انه "لاول مرة تشهد وزارة الخارجية متابعة جدية بتحديد الاولويات"، ولفت إلى ان "العالم بدأ ينظر بشكل ايجابي لدور العراق في المنطقة".
ونوه العلوي، الى العمل على مبدأين هما: الحياد وتحقيق التوازن.
وكشف وكيل وزارة الخارجية، عن ان "حجم التبادل الصين والهند يتجاوز 85 مليار دولار، اذ ان الصين تستورد يوميا 1.2 مليون برميل نفط، فيما تستورد الهند مليون برميل نفط يوميا".

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

استقرار أسعار النفط في التعاملات الآسيوية المبكرة اليوم

سجلت أسعار النفط في التعاملات الآسيوية المبكرة اليوم الاثنين الموافق 27 مايو، استثرار ملحوظ مع ترقب الأسواق اجتماع أوبك+ في الثاني من يونيو، حيث من المتوقع أن يناقش المنتجون الإبقاء على تخفيضات الإنتاج الطوعية لبقية العام.

ووفق لما نقلته وكالة "رويترز"، ارتفع سعر عقد تسليم يوليو لخام برنت 11 سنتا إلى 82.23 دولار للبرميل بحلول الساعة 0036 بتوقيت جرينتش، وارتفع عقد LCOc2 الأكثر نشاطًا لشهر أغسطس 13 سنتًا إلى 81.97 دولارًا.

وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 13 سنتا إلى 77.85 دولارا.

ومن المتوقع أن تؤدي العطلات الرسمية في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة يوم الاثنين إلى إبقاء التداول ضعيفًا نسبيًا.

وكانت أوبك قالت يوم الجمعة إن الاجتماع المقبل لمنظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفائها، المعروفين باسم أوبك+، تم تأجيله لمدة يوم واحد إلى الثاني من يونيو وسيتم عقده عبر الإنترنت.

ومن المقرر أن يناقش المنتجون في الاجتماع ما إذا كانوا سيمددون تخفيضات الإنتاج الطوعية بمقدار 2.2 مليون برميل يوميًا في النصف الثاني من العام، حيث تقول ثلاثة مصادر من دول أوبك + إن التمديد محتمل.

وإلى جانب تخفيضات الإنتاج الأخرى البالغة 3.66 مليون برميل يوميًا والتي تستمر حتى نهاية العام، فإن تخفيضات الإنتاج تعادل ما يقرب من 6٪ من الطلب العالمي على النفط.

توقعات أوبك بنمو بأسواق النفط 

وقالت أوبك إنها تتوقع عاما آخر من النمو القوي نسبيا للطلب على النفط قدره 2.25 مليون برميل يوميا، في حين تتوقع وكالة الطاقة الدولية نموا أبطأ بكثير يبلغ 1.2 مليون برميل يوميا.

وقال محللو ANZ في مذكرة إنهم سيراقبون استخدام البنزين مع دخول نصف الكرة الشمالي فصل الصيف، وهو موسم الذروة تقليديًا لقضاء عطلات القيادة، معلقين:"بينما من المتوقع أن تصل رحلات العطلات في الولايات المتحدة إلى أعلى مستوياتها بعد فيروس كورونا، فإن تحسين كفاءة استهلاك الوقود والمركبات الكهربائية قد يؤدي إلى بقاء الطلب على النفط ضعيفًا، ولكن يمكن تعويض ذلك من خلال زيادة السفر الجوي".

احتمالات برفع أسعار الفائدة

وستراقب الأسواق أيضًا مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي في الولايات المتحدة هذا الأسبوع بحثًا عن مزيد من الإشارات حول سياسة أسعار الفائدة، ويُقال إن هذا المؤشر، المقرر إصداره في 31 مايو، هو المقياس المفضل لدى بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي للتضخم.

وأنهى برنت الأسبوع الماضي منخفضا نحو اثنين % وخسر خام غرب تكساس الوسيط نحو ثلاثة % في الأسبوع بعد أن أظهر محضر اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي أن بعض المسؤولين سيكونون على استعداد لتشديد أسعار الفائدة بشكل أكبر إذا اعتقدوا أنه من الضروري السيطرة على التضخم المستمر.

وقد أدى احتمال رفع أسعار الفائدة لفترة أطول إلى تعزيز الدولار الأمريكي، مما يجعل النفط أكثر تكلفة بالنسبة لحائزي العملات الأخرى.

مقالات مشابهة

  • ضبط 2.5 مليون حبة مخدرات في النجف
  • «معلومات الوزراء»: توقعات بنمو الطلب العالمي على النفط خلال 2024
  • قنا تستعد لإدخال كوبري الرياح العلوي إلى الخدمة
  • وكيلة وزارة الشباب تتفقد الدورات الصيفية النسوية في مديرية السبعين بالأمانة
  • محافظ بني سويف يُتابع أعمال توريد القمح المحلي بمُجمّع صوامع سدس
  • استقرار أسعار النفط في التعاملات الآسيوية المبكرة اليوم
  • وكيل شباب القليوبية يتابع العمل بمراكز شباب شبين القناطر
  • إيران تقر خطة لرفع إنتاج النفط إلى 4 ملايين برميل يومياً
  • عمل هيئة النزاهة والمواطن‬/ ودور وزارة الخارجية !
  • "غراب": صحة المواطنين على قائمة أولويات العمل