اتهم مسؤول كبير في الأمم المتحدة إسرائيل الأحد بمواصلة منع وصول مساعدات الأمم المتحدة إلى قطاع غزة، في حين حذرت سيندي مكين المديرة التنفيذية لبرنامج الأغذية العالمي من وجود "مجاعة شاملة" في شمال القطاع.

ورغم أن تصريح مكين، الذي جاء في مقابلة مع شبكة (أن.بي.سي) بثت اليوم الأحد، لم يكن إعلانا رسميا بحدوث مجاعة، فقد قالت إنه استنادا إلى "الرعب" على الأرض "توجد مجاعة، مجاعة كاملة، في الشمال، وهي تتحرك في طريقها جنوبا".

ولم ترد الحكومة الإسرائيلية بعد على طلب للتعليق على تصريحات مكين.

واتهم المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) فيليب لازاريني إسرائيل اليوم الأحد بالاستمرار في منع وصول مساعدات الأمم المتحدة إلى غزة مع سعي المنظمة لتجنب المجاعة.

وقال لازاريني في منشور على أكس "في الأسبوعين الماضيين فقط، سجلنا 10 حوادث شملت إطلاق النار على القوافل، وإلقاء القبض على موظفين بالأمم المتحدة، بما في ذلك التنمر، وتجريدهم من ملابسهم، والتهديدات بالسلاح، والتأخير الطويل عند نقاط التفتيش مما أجبر القوافل على التحرك أثناء الظلام أو الإلغاء (مهمتها)".

#Gaza: The Israeli Authorities continue to deny humanitarian access to the United Nations.

Just this week, they have denied - for the second time- my entry to Gaza where I planned to be with our @UNRWA teams including those on the front lines.

The past while recorded an…

— Philippe Lazzarini (@UNLazzarini) May 5, 2024

ولم ترد الحكومة الإسرائيلية بعد على طلب للتعليق على تصريحات لازاريني أيضا.

ودعا لازاريني "حماس والجماعات المسلحة الأخرى إلى وقف أي هجمات على المعابر الإنسانية والامتناع عن تحويل مسار المساعدات والتأكد من وصول المساعدات إلى جميع المحتاجين".

وأعلن مسلحون مسؤوليتهم اليوم الأحد عن هجوم أدى إلى إغلاق معبر المساعدات الإنسانية الرئيسي إلى غزة.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة تحذر من مجاعة وشيكة في السودان

حذّرت الأمم المتحدة من شبح المجاعة في السودان بسبب النقص الحاد في تمويل الاستجابة، مطالبة المانحين بالإيفاء بتعهداتهم، من أجل تمكن المنظمات الأممية من تقديم المساعدات في البلد الذي يشهد نزاعاً مسلحاً منذ العام الماضي.
وأشارت الأمم المتحدة إلى أنها لم تتلق سوى 12 بالمئة من تمويل بقيمة 2.7 مليار دولار طلبته لمساعدة السودان.
وقال ينس لايركه الناطق باسم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا)، إن “هذا ليس مجرد نداء يواجه نقصاً في التمويل، بل إنه نداء يواجه نقصاً كارثياً في التمويل”.
وأضاف: “إذا لم تصل المزيد من الموارد بسرعة، لن تتمكن المنظمات الإنسانية من تكثيف جهودها في الوقت المناسب لدرء المجاعة ومنع المزيد من الحرمان”.
وحذّر المتحدث الأممي، قائلاً: “في السودان، يحتاج نصف السكان إلى مساعدات إنسانية.. المجاعة تقترب.. الأمراض تقترب.. القتال يقترب من المدنيين خصوصاً في دارفور”.
وقال لايركه:”حان الوقت الآن لكي يفي المانحون بالتعهدات التي قطعوها ويكثفوا جهودهم ويساهموا في مساعدة السودان، وأن يكونوا جزءاً من تغيير المسار الحالي الذي يؤدي إلى الهاوية”.

الخرطوم: السوداني  

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة: 800 ألف شخص أجبروا على الفرار من رفح
  • «الأغذية العالمي» يتسلم شحنات إنسانية لغزة عبر الرصيف العائم
  • الأمم المتحدة: لا مكان آمن لأحد في غزة
  • الأمم المتحدة: 800 ألف شخص أُجبروا على الفرار من رفح
  • الأمم المتحدة تحذر من مجاعة وشيكة في السودان
  • ‎الأمم المتحدة تعلن نفاد المساعدات الإغاثية المخصصة لغزة
  • خطوة بخطوة.. كيف ستمر مساعدات غزة عبر الرصيف العائم؟
  • الأمم المتحدة تعلن نفاد المساعدات الإغاثية المخصصة لغزة
  • غريفيث يحذر من مجاعة وشيكة جنوبي قطاع غزة
  • الأمم المتحدة: دخول المساعدات برا هو الأسرع لتجنب المجاعة بغزة