حصل الباحث حسن راغب حسن إسماعيل، المدرس المساعد بقسم المكتبات والمعلومات بكلية الآداب بجامعة كفر الشيخ، على درجة الدكتوراة بتقدير مرتبة الشرف الأولى.

الباحث حسن راغب 

جاءت رسالة الباحث تحت عنوان: «استخدام تطبيقات الروبوت الذكي في خدمة الاطلاع الداخلي بالمكتبات الجامعية: دراسة تجريبية».

جانب من فعاليات المناقشة 

ضمت لجنة الحكم والمناقشة كلاً من: الدكتور أمجد الجوهري، أستاذ المكتبات والمعلومات بكلية الآداب جامعة عين شمس «مناقشًا خارجيًا ورئيسًا»، والدكتور محمد السعدني، أستاذ المكتبات والمعلومات بكلية الآداب جامعة كفر الشيخ «مشرفًا وعضوًا»، والدكتور نصار عمر، أستاذ المكتبات والمعلومات بكلية الآداب جامعة كفر الشيخ «مناقشًا داخليًا وعضوًا»، والدكتور تامر مدحت، أستاذ هندسة الحاسبات والنظم المساعد بكلية الهندسة، ووكيل كلية الذكاء الاصطناعي لشؤون التعليم والطلاب بجامعة كفر الشيخ «مشرفًا وعضوًا».

لجنة الحكم والمناقشة 

هدفت الدراسة إلى الكشف عن اتجاهات طلاب كلية الآداب نحو استخدام الروبوت في المكتبة، مع تصميم روبوت يستطيع أن يقوم بالتفاعل مع المستفيدين بطريقة أقرب إلى التفاعل البشري، يساعد العاملين بالمكتبات الجامعية في تطوير خدمة الاطلاع الداخلي التي تقدمها المكتبة.

واعتمدت الدراسة على المنهج التجريبي والمنهج المسحي لتحقيق الأهداف المحددة للدراسة، وطُبقت الدراسة على عينة من طلاب كلية الآداب جامعة كفر الشيخ وتم تقسيمها إلى مجموعتين تجريبية وضابطة.

وسعت الدراسة للتحقق من مجموعة من الفروض أبرزها: توجد اتجاهات إيجابية لطلاب كلية الآداب نحو استخدام الروبوت في خدمة الاطلاع الداخلي بالمكتبات الجامعية، ويرفع استخدام تكنولوجيا الروبوتات الذكية في جودة خدمة الاطلاع الداخلي المقدمة في المكتبات الجامعية.

الباحث حسن راغب خلال المناقشة 

وأظهرت نتائج الدراسة أن استخدام الروبوت في خدمة الاطلاع الداخلي بالمكتبات الجامعية يعزز تجربة المستخدم ويسهم في تحسين الكفاءة والفاعلية، علاوة على ذلك أبرزت الدراسة أهمية التفاعل الاجتماعي بين الروبوت والمستخدمين.

 وتوصلت الدراسة إلى أنه يوجد اختلاف ذو دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبية والضابطة لمصلحة المجموعة التجريبية التي استخدمت الروبوت في المكتبة، حيث بلغ متوسطها الحسابي 18,56، بينما بلغ المتوسط الحسابي للمجموعة الضابطة 16,47.

وأوصت الرسالة بمزيد من البحوث والتطوير لتحسين استخدام الروبوت في المكتبات الجامعية، مع التركيز على تطوير قدراته في تحليل الاحتياجات الفردية للمستخدمين وتقديم خدمات متخصصة وشخصية بصورة فعالة.

الباحث حسن راغب وسط لجنة الحكم والمناقشة 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: آداب كفر الشيخ اداب جامعة عين شمس استخدام الروبوت استخدام تكنولوجيا الاداب جامعة عين شمس الذكاء الاصطناعي المكتبات الجامعية المكتبات والمعلومات بكلية الآداب جامعة عين شمس جامعة كفر الشيخ جامعة عين شمس رسالة دكتوراه كلية الآداب جامعة كلية الآداب جامعة عين شمس كفر الشيخ قسم المكتبات والمعلومات استخدام الروبوت فی کلیة الآداب جامعة جامعة کفر الشیخ

إقرأ أيضاً:

وزير الرياضة يترأس لجنة مناقشة رسالة دكتوراه بـ"آداب المنصورة"

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

ترأس الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، اليوم السبت، لجنة مناقشة رسالة الدكتوراه المقدمة من الباحثة ريم عصام عبد الفتاح، بعنوان " استخدام الجمهور المصري لصفحات المؤثرين الرياضيين على مواقع التواصل الاجتماعي وعلاقته بمستوى التعصب الرياضي لديه بكلية الآداب جامعة المنصورة بمحافظة الدقهلية.

تضمنت لجنة المناقشة والحكم: الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة رئيسًا ومناقشًا، الدكتورة حنان يوسف - أستاذ الإعلام بجامعة عين شمس وعميد كلية اللغة والإعلام بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري مشرفًا وعضوًا، الدكتور أحمد عثمان - أستاذ الإذاعة والتليفزيون المساعد بقسم الإعلام - كلية الآداب جامعة المنصورة مناقشا.

لجنة الإشراف تشيد بأهمية الرسالة في دراسة تأثير وسائل التواصل الأجتماعي: 

واشادت اللجنة  بأهمية الرسالة فى دراسة تأثير وسائل التواصل الاجتماعي وعلاقته بمستوى التعصب الرياضي لدى الجمهور المصري وفي نهاية المناقشة تم منح الباحثة درجة الدكتوراه.    
حضر المناقشة الدكتور محمد عطية البيومي نائب رئيس الجامعة للتعليم والطلاب،  الدكتور محمد عبد العظيم نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، الدكتور طارق غلوش نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، الدكتور محمود الجعيدي - عميد كلية الآداب، منى عثمان - وكيل وزارة الشباب والرياضة بالدقهلية، وأعضاء  من مجلسي النواب والشيوخ وعدد من الشخصيات الرياضية.

وزير الشباب والرياضية يشيد بمنظومة البحث العلمي:

وأشاد الدكتور أشرف صبحي بمنظومة البحث العلمى، والذي يُساهم في إثراء الحياة العلمية والعملية، مشيدًا بجامعة المنصورة، وتميزها على المستوى المحلى والدولى ودورها العلمي والبحثي باعتبارها منارة للعلم والمعرفة ونموذجًا مشرفًا بمحافظات الدلتا، وما تمتلكه من كوادر بشرية مؤهلة على أعلى مستوى، مؤكدا أن الجامعة تعد المركز العلمى لكل مراكز الشباب والرياضة التابعة للوزارة داخل المحافظة.

رئيس جامعة المنصورة يعلن أطلاق مبادرة “الدقهلية بلا أمية” بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة:

من جانبه أكد  الدكتور شريف يوسف خاطر على التعاون المثمر بين الجامعة ووزارة الشباب والرياضة وتم خلال اللقاء اطلاق مبادرة جامعة المنصورة " الدقهلية بلا أمية " والتعاون مع الوزارات المختلفة ( وزارة التربية والتعليم - وزارة الشباب والرياضة- والهيئة العامة لتعليم الكبار)  يتم تنفيذ المبادرة خلال ثلاث سنوات للوصول الى أن تكون الدقهلية بلا أمية من خلال دور طلاب الجامعة في محو الأمية بكل قرية .

 وتقوم المبادرة على استمرار تأهيل من تم محو أميتهم  ومتابعتهم ورفع الجانب التعليمي و الثقافي  والفكرى ونشر الوعى وزيادة الانتماء الوطنى وذلك من خلال توفير أماكن لتأهيل من تم محو أميتهم بمراكز الشباب والرياضة المنتشرة في كافة المراكز والقرى بالتعاون مع الجهات التنفيذية والمعنية بالمبادرة.
كما أشاد بأوجه التعاون ومنها إعلان تشغيل نادى جامعة المنصورة وهو أول نادى رياضى بالجامعات المصرية وكذلك التعاون في استضافة المنافسات والمسابقات الرياضية بما تمتلكه الجامعة من بنية ومقومات رياضية ممثلة في القرية الأولمبية.

جامعة المنصورة تحصل على المركز الأول بمسابقة هالت برايز العالمية WhatsApp Image 2024-05-18 at 2.45.53 AM (1) WhatsApp Image 2024-05-18 at 2.45.53 AM WhatsApp Image 2024-05-18 at 2.45.54 AM

مقالات مشابهة

  • «24 قيراط».. مشروع تخرج طلاب «آداب كفر الشيخ» عن الرضا بالنصيب
  • جامعة الفيوم توافق على 15 دكتوراة و14 رسالة ماجستير
  • غدا.. "اتصالات النواب" تناقش مشكلات النقل الذكي في مصر
  • آداب جنوب الوادي تُنظم ملتقي تثقيفي لـ82 واعظًا من أوقاف قنا
  • تقرير - حملة ذبحتونا: التغييرات على الرسوم الجامعية خطيرة
  • «زيادة حجم التجارة الالكترونية» في رسالة دكتوراة بـ«حقوق الزقازيق»
  • وزير الرياضة يترأس لجنة مناقشة رسالة دكتوراه بـ"آداب المنصورة"
  • وزير الشباب والرياضة يترأس لجنة مناقشة رسالة دكتوراة بجامعة المنصورة
  • طلب إحاطة بشأن انعدام الرقابة على تطبيقات النقل الذكي
  • تفاصيل المنح الدراسية المقدمة لطلاب «الثانوية» من «الوكالة الأمريكية للتنمية»