كشف المركز القومي للبحوث التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، تفاصيل الدراسة التي أجرتها الدكتورة منى عبد المعطي، أستاذة العقاقير بمعهد بحوث الصناعات الصيدلانية، حول صحة الجهاز الهضمي خاصة فيما يتعلق بأعراض «الإمساك».

وأوضحت الدراسة أن الإمساك يعد من أكثر الشكاوى التي يعاني منها كثير من الناس، خاصة كبار السن في العصر الحديث.

وقالت، وفقًا لتقرير صادر عن المركز، إن زيادة الحديث عن الإمساك ترجع إلى تغيير النظام الغذائي للإنسان في العصر الحديث ونمط الحياة بشكل عام مقارنة بالنظام الغذائي ونمط الحياة في العصور السابقة، كما أن بعض الأدوية التي تستخدم لعلاج الأمراض المزمنة، مثل بعض أدوية علاج ضغط الدم المرتفع وبعض المسكنات وأدوية الاكتئاب وبعض المضادات الحيوية، قد تسبب الإمساك كعرض جانبي.

أضرار الإمساك على الفرد

وأشارت الدراسة إلى أنّ الإمساك المزمن يؤثر سلبًا على نوعية حياة المرضى، ومن ثم يلجأ المريض إلى أساليب كثيرة لتخفيف معاناته مع أعراض الإمساك، بما في ذلك استخدام المواد الدوائية أو الأعشاب أو تغيير نمط الغذاء. وأكدت على ضرورة استشارة الطبيب والتشخيص الصحيح لسبب الإمساك لاختيار العلاج الآمن والفعال للمريض، خاصة أن الأدوية الملينة والأعشاب الملينة يمكن الحصول عليها بسهولة، مما قد يؤدي إلى سوء استخدامها بشكل مفرط من قبل المريض، مما يترتب عليه مشاكل صحية أخرى مثل الانتفاخ والجفاف وتقلصات الجهاز الهضمي.

وأكدت أنّ استخدام الملينات قد يكون ممنوعًا في بعض الفئات من المرضي، مثل الأطفال والسيدات الحوامل ومرضي القولون التقرحي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القومي للبحوث المركز القومي للبحوث التعليم العالي وزارة التعليم العالي

إقرأ أيضاً:

صداع وآلام.. كيف تتخلص من إدمان الكافيين؟

يلجأ كثير من الناس إلى استهلاك مصادر الكافيين من مشروبات منبهة، مع الشعور بالإرهاق أو لزيادة التركيز، مثل القهوة والشاي، أو مشروبات الطاقة.

لكن اعتماد التخلص من الإجهاد وتعزيز نشاط المخ بتلك الطريق، يصاحبه عديد من الأضرار الصحية، التي تشمل إصابة الأعضاء المختلفة من الجسد بالأمراض، ومنها القلب والدماغ اللذان يتضرران بتلك المادة المنشطة.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } يلجأ كثير من الناس إلى استهلاك مصادر الكافيين من مشروبات منبهة- مشاع إبداعي

أخبار متعلقة افعل هذا الأمر فورا.. 4 خطوات ضرورية في حوادث المرورحاجة تركية: جلطة دماغية أصابت والدتي دفعتني لأداء الفريضة نيابة عنهاأعراض زيادة جرعة الكافيينأوضحت وزارة الصحة عبر منصة عش بصحة على منصة إكس، أن زيادة جرعة الكافيين يصاحبها أعراض تشمل:الأرق والغثيان.صعوبة التنفس.تسارع نبضات القلب.الصداع وآلام الصدر.الهلوسة.فقدان التحكم بالعضلات.

كم كوب قهوة شربت للآن؟ #عش_بصحة pic.twitter.com/6dOqqQ1U1B— عش بصحة (@LiveWellMOH) May 21, 2024التخلص من إدمان الكافيينحتى تتخلص من اعتمادك على الكافيين، يمكن اتباع عدد من النصائح، التي يوردها موقع عيادات كليفلاند الطبية، هي كالآتي:الإكثار من الماء

يفضل لمن يريد تقليل اعتماده على الكافيين الإكثار من شرب الماء، إذ إن زيادة كمية الماء الواردة لجسد الشخص خلال اليوم، يقيه من التعرض للجفاف الذي يصيب بالإرهاق، ويزيد شعور الشخص بحاجته إلى مصدر للكافيين، حتى يتخلص من إرهاقه ذاك.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } يفيد تقليل تناول الكافيين إلى المستويات الطبيعية في تقليل الشعور بالإرهاق- مشاع إبداعي

ممارسة الرياضة

إذا كنت تعاني الإرهاق البدني فمن المفيد ممارسة بعض التمرينات الرياضية، وإن كنت تعتقد أن الرياضة ستزيد من إرهاقك فأنت مخطئ، إذ إنها تعمل على تعزيز الدورة الدموية في الجسد، مما يمد الدماغ بمزيد من الدماء اللازمة لإبقائه نشطًا.

التعرض للشمس

يساعد التعرض للشمس بشكل يومي، أو كلما أمكن ذلك، في تحسين عمليات الجسم كافة، وإمداده بمزيد من الطاقة، التي تنفي عنه أي شعور بالتعب أو الإرهاق.

ويؤثر التعرض للشمس على استهلاك الفرد لمشروبات الطاقة، أو المنبهات التي تحتوي على مادة الكافيين المنشطة والضارة في نفس التوقيت.

مقالات مشابهة

  • «القومي للبحوث» يعلن إنتاج مشروب لبن جديد خالي من الكازين لأطفال التوحد
  • "القومي للمسرح" يحتفل بذكرى ميلاد زيزي مصطفى
  • عاجل.. مصرع طفل غرقا داخل حمام سباحة مدرسة خاصة في الغربية
  • 10 نصائح من «القومي للتغذية» للحفاظ على صحتك.. اهتم بالنظافة
  • القومي للترجمة يطلق كتاب "رحلة الخير : العائلة المقدسة في مصر "
  • «القومي للبحوث»: افتحوا نوافذ السيارة قبل قيادتها لتجديد الهواء بها
  • ختام بطولة منطقة القاهره للخماسي الحديث بنادي الرحاب
  • صداع وآلام.. كيف تتخلص من إدمان الكافيين؟
  • الأعراض الرئيسية لقصور الغدة الدرقية والفحص والتشخيص
  • برلماني.. يؤكد أهمية اجتماع أمناء الحوار الوطني لمناقشة قضايا الأمن القومي المصري