أعلن الجيش الإسرائيلي صباح اليوم الاثنين 6 مايو 2024 ، البدء بإخلاء مناطق شرق مدينة رفح جنوب قطاع غزة من الفلسطينيين ، وذلك بعد العملية التي أسفرت عن مقتل 3 جنود وإصابة عدد آخر أمس الأحد في موقع كرم أبو سالم.

وطالب الجيش الإسرائيلي في بيان له سكان المناطق الشرقية من مدينة رفح ، بإخلاء المناطق والتوجه نحو المناطق الإنسانية التي حددها في منطقة المواصي.

وقال الجيش إنه يوسع المنطقة الإنسانية في المواصي والتي تشمل مستشفيات ميدانية وخيماً وكميات كبيرة من الأغذية والمياه والأدوية وغيرها من الإمدادات(..) مبينا أنه سيسمح بالتعاون مع بعض المنظمات الدولية والدول الأخرى، بتوسيع رقعة المساعدات الإنسانية التي يتم إدخالها إلى القطاع.


وتابع :" بناء على موافقة المستوى السياسي يدعو الجيش الإسرائيلي السكان المدنيين القابعين تحت سيطرة حماس إلى الإجلاء المؤقت من الأحياء الشرقية لمنطقة رفح إلى المنطقة الإنسانية الموسعة ، موضحا أن هذه العملية ستمضي قدمًا بشكل تدريجي بناء على تقييم الوضع المتواصل الذي سيجري طيلة الوقت".

ودعا سكان الأحياء الشرقية لرفح بالانتقال إلى المناطق الإنسانية الموسَّعة، حيث يتم في هذا الإطار توزيع المناشير وإرسال الرسائل النصية القصيرة والمكالمات الهاتفية فضلاً عن بث المعلومات عبر وسائل الإعلام العربية.

وأكد أن الجيش الإسرائيلي سيواصل العمل لتحقيق أهداف الحرب ومنها تفكيك حماس وإعادة جميع الرهائن الإسرائيليين.

بدورها قالت صحيفة يديعوت أحرونوت إن عملية الإخلاء شرق رفح ستكون محدودة وستشمل نحو 100 ألف فلسطيني.

وكشفت صور للأقمار الصناعية أن الجيش الإسرائيلي نشر نحو 300 آلية عسكرية إسرائيلية بالقرب من حدود رفح.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أعلن مرارا تصميمه على اجتياح رفح بذريعة القضاء على كتائب حركة حماس في المنطقة على الرغم من التحذيرات الأميركية والدولية من العواقب الإنسانية لأي عملية عسكرية في المدينة التي تؤوي نحو 1.5 مليون نازح.

وصرح نتنياهو في مناسبات عدة بأن قواته ستدخل رفح، سواء تم أم لم يتم التوصل إلى صفقة تبادل للأسرى.

المصدر : وكالة سوا

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

كلمات دلالية: الجیش الإسرائیلی

إقرأ أيضاً:

حكومة غزة: الاحتلال استخدم سياسة الأرض المحروقة في مخيم جباليا

سرايا - قال المكتب الإعلامي الحكومي بغزة، الجمعة، إن جيش الاحتلال استخدم خلال اجتياحه لمخيم جباليا شمالي القطاع الذي استمر 20 يوما، سياسة "الأرض المحروقة" ودمر مربعات سكنية ما تسبب بتهجير 200 ألف فلسطيني.

وذكر مدير المكتب سلامة معروف في بيان، أن الفيديوهات والصور التي خرجت من مخيم جباليا بعد انسحاب الجيش الإسرائيلي منه، "تظهر بشاعة الفظائع والجرائم التي ارتكبها في مخيم جباليا ومشروع بيت لاهيا، وحجم الدمار والتخريب الذي ألحقه بمنازل المواطنين والمنشآت الخدماتية والمرافق العامة".

وأضاف أن ذلك "يكشف مجددا فاشية وعنصرية وإرهاب هذا الاحتلال وتحلله الفاضح من أبسط مبادئ الإنسانية والقيم الأخلاقية وقواعد القانون الدولي والإنساني، ومخالفته للقرارات والأحكام الدولية سيما الصادرة عن محكمة العدل الدولية والمحكمة الجنائية الدولية".

وفي وقت سابق الجمعة، أعلن الجيش الإسرائيلي، في بيان إنهاء عمليته العسكرية في جباليا شمال قطاع غزة التي استمرت 20 يوما وقتل خلالها 10 جنود.

وأشار معروف إلى أن "فرق الإسعاف والدفاع المدني انتشلت عشرات الشهداء طيلة فترة الاجتياح وبعد الانسحاب، وتواصل البحث حاليا عن عشرات المفقودين بين ركام المنازل ومراكز الإيواء والمدارس والمستشفيات التي لم تسلم من القصف والتدمير".

ولفت إلى أن الجيش الإسرائيلي "تعمد تدمير البنى التحتية والمقومات الاقتصادية كالأسواق والمحال التجارية، وحتى قبور الأموات لم تسلم حيث قامت آلياته بتجريف المقابر، في تعدٍ فاضح وصارخ على القيم والمبادئ الإنسانية وقواعد القانون الدولي الإنساني".

وطالب معروف "بالإسراع في الإجراءات القانونية (بحق إسرائيل) لمحكمة العدل الدولية والمحكمة الجنائية الدولية، بحيث تكفل وقف هذا العدوان ومحاسبة القادة الصهاينة كمجرمي حرب ومرتكبي جرائم ضد الإنسانية".

كما طالب "بتكثيف التحركات الشعبية والطلابية في مختلف الميادين للضغط علي الاحتلال وشركائه، لوقف الإبادة الجماعية وضمان تدفق المساعدات والمستلزمات الطبية والوقود والاحتياجات الإنسانية بما يحد من المجاعة التي يعيشها أهلنا حاليا".


مقالات مشابهة

  • مع نظيريه السعودي والأردني.. ماذا قال بلينكن عن اتفاق وقف إطلاق النار في غزة؟
  • غزة - الجيش الإسرائيلي استخدم في جباليا سياسية الأرض المحروقة
  • حكومة غزة: الاحتلال استخدم سياسة الأرض المحروقة في مخيم جباليا
  • الأردن تعلن استضافة مؤتمر دولي طارئ للاستجابة الإنسانية لغزة في 11 يونيو
  • الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل جنديين في معارك غزة
  • الجيش الأميركي يعلن تدمير مسيّرات ومنصات إطلاق صواريخ للحوثيين
  • جرائم بشعة بحق الفلسطينيين.. استمرار مجاز الاحتلال في خيام النازحين
  • الاحتلال يعلن السيطرة على محور فيلادلفيا والمقاومة تستهدفه شمالا وجنوبا
  • الجيش الإسرائيلي يعلن السيطرة على محور فيلادلفيا بين غزة ومصر
  • حزب الأصالة والمعاصرة يدين الهجوم الإسرائيلي على رفح