قال الدكتور مجدى عاشور، المستشار العلمى لمفتى الجمهورية: إن للقرآن آدابا عند تلاوته، ومن هذه الآداب أنك تعلم أنك تناجى الله عز وجل بقراءة القرآن.

وأضاف عاشور، فى إجابته عن سؤال «هل يجوز القراءة من المصحف والشخص مستلق على الفراش؟»، أن قراءة القرآن الكريم تعنى مناجاة العبد لربه فلا بد أن يلتزم العبد بآداب العبودية بما تستحقه ويستحقه مقام الربوبية لذلك على من يقرأ القرآن الكريم أن يلتزم بالآداب.

وأشار إلى أنه من المستحب أن يكون جالسا متوجها إلى القبلة متوضئا خاشعا لله عز وجل، ويجوز قراءة القرآن والإنسان مستلقى على فراشه لأن المولى قال فى كتابه الكريم {الذين يذكرون الله قياما وقعودا وعلى جنوبهم}، ولكنه من المستحب قراءته والإنسان قاعدا.

هل يجوز ترديد الأذكار في فترة الحيض أو النفاس أو الجنابة

قال الدكتور خالد عمران، أمين الفتوى بدار الإفتاء، إن الحدث الأكبر سواء الجنابة أو الحيض والنفاس للمرأة يحرم عليه قراءة القرآن لكن الذكر ليس له حالة ولا وقت، فالإنسان يذكر الله بلسانه ويردد الأذكار ولا شيء في ذلك.

وأضاف أمين الفتوى خلال لقائه عبر فضائية " أزهري": “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يذكر الله على كل حال، والذكر مستمر في أي وقت”.

وتابع: “المرأة لها أن تذكر الله بلسانها سواء أكانت فى فترة طهرها أو فى فترة حيضها، فهذا لا يمنع أن تجرى ذكر الله على لسانها وأن تقول أذكار الصباح والمساء وتردد الأذان وغيره من الأذكار”.

 

حكم ترديد الأذكار والتسابيح بسرعة

سؤال ورد إلى الشيخ محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أوضح في إجابته أن التسبيح والأذكار تحتاج إلى خشوع وقلب، بحيث تنزل على قرائها السكينة.

واستشهد أمين الفتوى بقول الله- تعالى- في سورة الأنفال "إنما المؤمنون الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم وإذا تليت عليهم آياته زادتهم إيمانا وعلىٰ ربهم يتوكلون".

وبقول الله- تعالى- ايضا في سورة الحج "وبشر المخبتين*الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم والصابرين علىٰ ما أصابهم والمقيمي الصلاة ومما رزقناهم ينفقون".

وأضاف شلبي، عبر فيديو نشرته دار الإفتاء عبر قناتها على “يوتيوب”، أن سورة الأنفال وسورة الحج الاثنين تتكلمان عن قلب ولم تتكلما عن اللسان، مستشهدا في ذلك بقول الله- تعالى- في سورة الرعد "ألا بذكر الله تطمئن القلوب".

ونصح أمين الفتوى أن يجعل المؤمن فكره في التسبيح، لكي يكون القلب متعلقا بالله-سبحانه وتعالى- ولا تهتم بالعدد فيضيع الخشوع والسكينة والهدوء والطمأنينة.

 

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

الأوقاف: قراءة سورة الكهف كاملة لكبار القراء من مسجدي الحسين والسيدة زينب

نشرت وزارة الأوقاف المصرية، جدول قراءة سورة الكهف كاملة لكبار القراء خلال شهر مايو 2024م، وذلك كل جمعة الساعة العاشرة صباحًا من مسجد الإمام الحسين رضي الله عنه، والحادية عشرة صباحًا من مسجد السيدة زينب رضي الله عنها.

وزير الأوقاف: الدولة تدعم بقوة ملف حقوق الإنسان في مختلف مجالاتها وزير الأوقاف من مسجد السيدة: كلمة الرئيس بقمة البحرين تدل عن شجاعته

أوضحت الأوقاف، وذلك على النحو التالي: 

أولًا: مسجد الإمام الحسين 

الجمعة 24/ 5/ 2024م - القارئ الشيخ/ طه النعماني.
الجمعة 31/ 5/ 2024م - القارئ الشيخ/ أحمد تميم المراغي. 
ثانيًا: مسجد السيدة زينب
الجمعة 24/ 5/ 2024م - القارئ الشيخ/ يوسف قاسم حلاوة.
الجمعة 31/ 5/ 2024م - القارئ الشيخ/ كارم الحريري.

وزير الأوقاف من مسجد السيدة: كلمة الرئيس بقمة البحرين تدل عن شجاعته 

هنأ الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، في كلمته بمسجد السيدة زينب (رضي الله عنها) بالقاهرة عقب صلاة الجمعة؛ محبي آل البيت والشعب المصري كله بافتتاح مسجد السيدة/ زينب (رضي الله عنها) بعد تطويره، مقدمًا الشكر للهيئة الوطنية للإعلام والإذاعة المصرية على حرصهما على نقل أول صلاة جمعة بعد افتتاح هذا المسجد وتشريف سيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية لافتتاحه كاملًا.

والتهنئة الثانية بعد التهنئة بافتتاح المسجد هي تهنئتنا بشاب من شبابنا إمام من أئمة وزارة الأوقاف يُقدَّم خطيبًا بهذا التمكن في أول خطبة جمعة له بالتلفزيون المصري، لأن عمارة المسجد مبنى تحتاج إلى عمارته معنى، وكما نفتتح عشرات المساجد بين أسبوع وآخر نقدم عشرات الشباب القادرين على أداء خطاب وسطي وفكري مستنير، وكما نهنئ بطبيب ينبغ ومهندس ينبغ وفيزيائي ينبغ وكيميائي ينبغ وصانع ينبغ ومصنع يُنشأ وأرض تستصلح، نهنئ أيضًا بقارئ يُعتمد وخطيب يَنبغ.

الإذاعة المصرية

كما أكد وزير الأوقاف أن الهيئة الوطنية للإعلام ممثلة في الإذاعة المصرية بالتنسيق مع وزارة الأوقاف اعتمدت في الأيام القليلة الماضية 12 قارئًا لينضموا إلى كبار القراء بالإذاعة والتلفزيون المصري، لإحياء الجُمع والفجر داخل مصر وخارجها بعظيم قراءتهم، امتدادًا لدولة التلاوة المصرية العظيمة، وذلك على النحو التالي:

أولًا: القراء الذين تم اعتمادهم إذاعات خارجية بما فيها قرآن الجمعة والفجر، وهم: القارئ الشيخ عزت السيد راشد، والقارئ الشيخ فتحي عبد المنعم عبد السميع خليف، والقارئ الشيخ السعيد فيصل طلبة، والقارئ الشيخ كارم راضي الحريري، والقارئ الشيخ نصر السعيد محمد، والقارئ الشيخ الدكتور أحمد عبد الرحمن الزارع، والقارئ الشيخ حسن محمد حسن الدشناوي، والقارئ الشيخ محمد السيد السعدني.

ثانيًا: القراء الذين تم اعتمادهم لتسجيل الأمسيات الدينية، وهم: والقارئ الشيخ يوسف قاسم حلاوة، والقارئ الشيخ محمود سالمان عبد السلام، والقارئ الشيخ عيد حسن أبو عشرة، والقارئ الشيخ جمال السيد حسين.

جدير بالذكر أنه لأول مرة في تاريخ الإذاعة المصرية منذ إنشائها يتم اعتماد هذا العدد، بما يدل على عظمة دولة التلاوة المصرية، وأن مصر ولادة في كل المجالات في جميع عصورها وعبر تاريخها العظيم.

وها نحن اليوم نقدم ابنًا من شبابنا يؤدي خطبة الجمعة لأول مرة على الهواء مباشرة بهذا التمكن لنؤكد أننا على درب الإعداد والتأهيل شديد التميز للأئمة والواعظات سائرون.

يأتي ذلك في إطار اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بحسن إعداد وتأهيل الأئمة والواعظات وتوجيه سيادته بتطوير إذاعة القرآن الكريم والدفع بأصوات جديدة من شباب القراء والمبتهلين المتميزين بها.

هذا وقد أشاد وزير الأوقاف بكلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية في القمة العربية بمملكة البحرين مؤكدًا أنها كلمة شجاعة وحكيمة لقائد شجاع وحكيم في وقت مفصلي، سواء فيما يتصل بالحفاظ على أمننا القومي، أم في الحفاظ على حقوق الشعب الفلسطيني، فهذا الخطاب العظيم يؤكد أن مصر لم ولن تفرط لا في أمنها القومي ولا في ذرة من ترابها، ولا في دعم قضية أشقائنا الفلسطينيين، وإقامة دولتهم على حدود ما قبل الرابع من يونيو حزيران 1967م وعاصمتها القدس.

جدير بالذكر أن خطبة الجمعة اليوم كانت بعنوان: واجبنا تجاه المنافع المشتركة والأماكن والمرافق العامة، وألقاها الشيخ/ أحمد سعد عباس محيسن إمام وخطيب مسجد السيدة زينب (رضي الله عنها) بالقاهرة بحضور سيادة اللواء/ خالد عبد العال محافظ القاهرة، والأستاذ/ محمد نوار رئيس الإذاعة المصرية، والشيخ/ عبد الهادي القصبي شيخ مشايخ الطرق الصوفية، و السيد/ السيد محمود الشريف نقيب السادة الأشراف، وأ.د/ محمد أبو هاشم أمين سر اللجنة الدينية بمجلس النواب، ود. هشام عبد العزيز علي رئيس القطاع الديني، وجمع غفير من رواد مسجد السيدة زينب (رضي الله عنها) بالقاهرة.

مقالات مشابهة

  • الأوقاف: قراءة سورة الكهف كاملة لكبار القراء من مسجدي الحسين والسيدة زينب
  • هل يجوز الحج أو العمرة بالأمول المودعة بالبنوك؟.. أمينة الفتوى تُجيب
  • أمينة الفتوى: يجوز الحج أو العمرة بالأمول المودعة في البنوك
  • هل يجوز أداء الحج والعمرة بـ فوائد البنوك؟.. الإفتاء تُجيب «فيديو»
  • مصر.. سورة بالقرآن يستشهد بها نجيب ساويرس: تعارض أن الدين عند الله الإسلام فقط
  • فضل قراءة خواتيم سورة البقرة.. بركة ونور وراحة وأمان
  • حكم الشرع في توريث شقق الإيجار القديم
  • الوقت الشرعي لقراءة سورة الكهف.. مفتي الجمهورية يجيب
  • فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة.. نور بين الجمعتين
  • ما فضل قراءة سورة الملك قبل النوم؟.. تبعد الشياطين وتحمي من الشرور