تتوالى الفاجعات وتتكرّر مشاهد الحزن، تاركةً وراءها فراغًا لا يُملأ وألما لا يوصف، ففي كلّ يوم، تخطف السكتات القلبية شبابًا في عمر الزهور، ليرحلوا عن الحياة دون وداع تاركين وراءهم عائلات وأصدقاء غارقين في بحر من الأسى، فكان آخر ضحايا هذا الموت المفاجئ الطبيب الشاب شريف نايل، الذي فارق الحياة إثر أزمة قلبية مفاجئة، ولم يمهله القدر فرصة إكمال مسيرته الطبية المشرقة، ولم يُعطِ عائلته وأصدقائه فرصة الاستمتاع بوجوده بينهم.

ولم تكن الطبيبة إسراء عطية والطبيب إسلام علي بمنأى عن هذا المصير القاسي، إذ توفى الطبيبان إثر أزمة قلبية مفاجئة، إذ رحل الأطباء الثلاثة في أقل من شهر، تاركين ورائهم رسالة إنسانية عظيمة، وذكريات جميلة ومؤثرة في قلوب كلّ من عرفهم.

كيف تقي نفسك من السكتات القلبية؟

وللوقاية من السكتات القلبية المُفاجئة، يقول الدكتور محمد زردق استشاري القلب والأوعية الدموية والقسطرة القلبية، إنّ اتباع نظام غذائي صحي يقع في مقدمة النصائح التي يوصي بها استشاري القلب وبخاصة الشباب، إذ تعتبر عاملًا رئيسيًا في التقليل من عوامل الخطورة، بالإضافة إلى ممارسة الرياضة بشكل يومي.

وأضاف استشاري القلب والأوعية الدموية لـ«الوطن» أنّ الامتناع عن التدخين والكحوليات يقيك أيضًا من الإصابة بالسكتات القلبية المفاجئة، خاصة مع تزايد الإقبال على التدخين من قِبل الأطفال والشباب خلال الآونة الأخيرة، مع ضرورة الحرص على الكشف الدوري للاكتشاف المبكر للأمراض المزمنة مثل السكر وضغط الدم.

أعراض تنذر بتوقف عضلة القلب

وقد تظهر بعض الأعراض على الأشخاص لتدق ناقوس الخطر بشأن وجود احتمالات بتوقف عضلة القلب وبالتالي السكتات القلبية المفاجئة التي تودي بحياة صاحبها، وتتمثل هذه الأعراض في آلام الصدر وضيق التنفس الذي يشعر به البعض في أثناء بذل أي مجهود، أو تسارع ضربات القلب وفقدان الوعي والإغماء المتكرر، أو وجود عامل وراثي، إذ تُشير هذه الأعراض إلى الإصابة بقصور في الشريان التاجي الذي بدوره يؤدي إلى توقف عضلة القلب على المدى البعيد ويمكن أن تؤدي إلى الأزمات والسكتات القلبية المفاجئة ثم الوفاة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: السكتة القلبية السكتات القلبية الأزمة القلبية أعراض السكتة القلبية أسباب توقف عضلة القلب إسراء عطية إسلام علي القلبیة المفاجئة السکتات القلبیة القلبیة ا

إقرأ أيضاً:

طريقة تخليل الخيار مثل المحلات خطوة بخطوة.. هيفتح نفسك للأكل

المخللات طبق مهم بجوار أصناف الأكل المختلفة، فيعتبره كثيرون فاتح للشهية، ويرغب البعض في إعداده بالمنزل، خاصةً الخيار، بدلا من شرائه جاهز، لذا نستعرض طريقة تخليل الخيار مثل المحلات على خطى الشيف نجلاء الشرشابي، خلال برنامجها «على قد الإيد» عبر قناة «سي بي سي سفرة».

طريقة تخليل الخيار مثل المحلات

المقادير الأساسية في طريقة تخليل الخيار مثل المحلات:

نص كيلو جرام من الخيار الصغير. 4 فصوص ثوم. كوب ماء. ملعقة كبيرة ونصف ملح. ورقة لوري مجففة. ملعقة صغيرة من الشبت الأخضر الطازج. نص ملعقة صغيرة من الفلفل الأحمر الحار المجفف. كوب واحد من الخل. برطمان. طريقة تخليل الخيار مثل المحلات

الخطوة الأولى لبدء طريقة تخليل الخيار مثل المحلات: غسل الخيار  تحت الماء البارد للتأكد من نظافته، مع إزالة الأجزاء غير القابلة للأكل وتقطيع الخيار بطريقة طويلة، ثم إحضار فصوص ثوم وهرسها، ووضع الشبت والفلفل الأحمر وورق اللوري، ثم إضافة الملح على كوب الماء وخلطها.

الخطوة الثانية: وضع إناء صغير على نار متوسطة، ثم إضافة كوب الماء والخل، والتقليب حتى يصل الإناء إلى الغليان، ثم إطفاء النار، وسكب المزيج الساخن من الإناء للبرطمان، وتحريكه لدقائق، ثم إضافة الخيار للبرطمان الخاص بالتخزين، بعد أن يبرد، مع بترتب الخيار بشكل متساوي، حتى يمتلئ بشكل كامل.

الخطوة الثالث: غلق البرطمان بشكل محكم، وحفظه في الثلاجة، لمدة 4 أيام قبل فتحه.

مقالات مشابهة

  • حرب السودان تختلف عن لبنان لأن الأعراض انتهكت سواء مباشرة من المليشيا أو (..)
  • شيئان لا تفعلهما عند الإصابة بشلل النوم.. كيف تحمي نفسك من الجاثوم؟
  • مصرع 47 شخصاً في فيضانات جديدة مفاجئة شمال أفغانستان
  • الصحة العالمية تحذر من الملح: يسبب ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب
  • 8 أعراض تحذرك من الأزمة القلبية قبل شهر من حدوثها.. إياك أن تتجاهلها
  • إصابة ماندو العدل بجلطة في القلب.. أول صورة له من المستشفى (شاهد)
  • ثلاثة رفضوا الرحيل.. واشنطن تؤكد مغادرة أطباء أميركيين كانوا عالقين بغزة
  • جنرال إسرائيلي يطالب باستخلاص ثلاثة دروس خطيرة لمنع الكارثة القادمة.. ما هي؟
  • مفاجأة طبية.. حُقن إنقاص الوزن تقلل من مخاطر النوبات القلبية
  • طريقة تخليل الخيار مثل المحلات خطوة بخطوة.. هيفتح نفسك للأكل