لا يزال الجنود الروس يقومون بإجلاء نماذج من المعدات الحربية النوعية، استولوا عليها في منطقة العملية العسكرية الخاصة وينقلونها إلى معرض غنائم الجيش الروسي في موسكو.

وقد تم مؤخرا إجلاء دبابة М1А1SA Abrams الأمريكية الثانية التي استولى عليها الجنود الروس إلى معرض غنائم الجيش الروسي في تل "بوكلونايا" والذي افتتح يوم 1 مايو.

وقد خسرتها القوات الأوكرانية في قرية (بيرديشي) بمنطقة دونباس في مطلع مارس الماضي، وبقيت الدبابة في منطقة محايدة للجبهة الأوكرانية الروسية، وقد تعرضت لإصابات أقل مقارنة بدبابة "أبرامز" الأولى التي تم نقلها أيضا إلى موسكو. وأصيبت الدبابة في الجنزير الأيسر، ما أجبر أفراد طاقمها على مغادرتها، ثم دمرت القذيفة الروسية رشاشها (عيار 12.7 ملم) المزود بجهاز حراري والمثبت على برج الدبابة.

إقرأ المزيد مدرعة M88A1 الأمريكية ​​في معرض غنائم الجيش الروسي في موسكو (فيديو)

أما وسائل الإعلام فنشرت فيما بعد معلومات أفادت بأن دبابة "أبرامز" كانت مزودة بطقم كامل تقريبا من الذخائر، بما فيه الذخائر الأمريكية الخارقة للدروع من طراز М829А2 فيها رؤوس قتالية ذات نواة اليورانيوم المنضب، وكذلك الذخائر الألمانية التي تستخدم في مدافع عيار 120 ملم التابعة لدبابات Leopard 2А6.

ويتوقع الخبراء العسكريون أن يتلقى معرض غنائم الجيش الروسي في موسكو عما قريب نماذج جديدة من دبابات Leopard 2А6 الألمانية و Stridsvagn 122 السويدية المطورة.

المصدر: روسيسكايا غازيتا

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الجيش الروسي الدبابات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

إقرأ أيضاً:

اكتشاف أقدم مياه عذبة في تاريخ الأرض

تمكن فريق بحثي دولي من اكتشاف دليل على وجود أقدم صور الماء العذب على سطح الأرض، ويعود الماء المكتشف إلى ما قبل 4 مليارات سنة من الآن، أي بعد حوالي نصف مليار سنة فقط من نشأة كوكبنا الأرض، وهو الأمر الذي يساعد في تطوير فهم العلماء لأصول الحياة على الأرض.

وبحسب الدراسة التي نشرها الفريق في دورية “نيتشر جيوساينس”، حلل باحثون جزيئات الأكسجين الموجودة داخل بلورات من الزركون يبلغ عمرها 4 مليارات عام من منطقة جاك هيلز في غرب أستراليا، وهي واحدة من أقدم التكوينات الصخرية على الأرض.

تأريخ الزركون
ويُعد تأريخ الزركون واحدا من أهم التقنيات المستخدمة لتحديد عمر الصخور والمعادن عبر تحليل مُركّب يُسمى “سيليكات الزركونيوم الرباعي” الذي يوجد عادة برفقة كميات ضئيلة من عناصر نادرة مثل اليورانيوم والثوريوم.

صورة بالمجهر الضوئي لبلورة زركون يبلغ طولها نحو 250 ميكرومترا (مواقع تواصل)

ويُعتبر مُركب سيليكات الزركونيوم الرباعي من المواد التي تتميز بثباتها الكيميائي العالي، مما يجعله مقاوما للتحلل والتجوية، وإلى جانب ذلك فإن محتوياته من نظائر اليورانيوم والثوريوم تتحلل إلى نظائر الرصاص بمرور الوقت، وتتبع هذه العملية قوانين التحلل الإشعاعي، حيث يمكن حساب عمر الزركون بناءً على النسبة بين اليورانيوم والرصاص فيه، وبالتبعية حساب عمر الصخور ومكوناتها.

وإلى جانب ذلك، تمكّن الفريق البحثي من دراسة نظائر الأكسجين في بلورات صغيرة من سيليكات الزركونيوم الرباعي، ووجدوا بصمات لنظائر الأكسجين الخفيفة عمرها 4 مليارات سنة، وهذه النظائر عادة ما تنشأ نتيجة للمياه العذبة الساخنة التي تغير من تركيب الصخور على مسافة عدة كيلومترات تحت سطح الأرض.

وبحسب بيان صحفي رسمي من جامعة كيرتين الأسترالية المشاركة في الدراسة، فإن هذا الاكتشاف لا يلقي الضوء فقط على تاريخ الأرض المبكر، بل يشير أيضا إلى أن الكتل الأرضية والمياه العذبة مهدت الطريق لازدهار الحياة خلال فترة زمنية قصيرة نسبيا بعد تشكل الكوكب.

وقاد فريق البحث في هذه الدراسة حامد جمال الدين، وهو باحث مصري يعمل زميل أبحاث مساعد في كلية كيرتن لعلوم الأرض والكواكب، وأستاذا مساعدا في قسم علوم الأرض بجامعة خليفة في الإمارات.

مقالات مشابهة

  • اكتشاف أقدم مياه عذبة في تاريخ الأرض
  • الجيش الأمريكي يعلن عن تغييرات جديدة في الرصيف العائم قبالة سواحل غزة
  • الجيش الروسي يتسلح بسفن صاروخية جديدة
  • أمير القصيم يكرّم البشري لحصوله على الميدالية الذهبية في معرض موسكو الدولي للاختراعات والتقنيات 2024م
  • بايدن يحدد لأوكرانيا مسافة الأهداف التي يمكن قصفها بأسلحة أمريكية داخل روسيا
  • هل يعني اقتراب السودان من روسيا إدارة ظهره للغرب؟
  • مدونة روسية تصف قرار سجنها بـ المقزز والدنيء
  • ماذا لو حصلت روسيا على قاعدة دعم لوجستي بالسودان؟
  • الجيش الروسي يحصل على غواصة جديدة حاملة للصواريخ المجنحة
  • تفاصيل جديدة حول إطلاق النار على السفارة الأمريكية في بيروت