أعلنت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) موافقتها على مقترح اتفاق وقف إطلاق النار في غزة، الذي قدمه الوسطاء في قطر ومصر، غير أن جيش الاحتلال أعلن بدء هجوم "مباغت" شرق رفح.

وفي الوقت نفسه، قال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إنه سيرسل وفدا للقاء الوسطاء لبحث التوصل إلى "صفقة مقبولة"، مشيرا إلى أن "مطالب حماس بعيدة عن مطالبنا".

وفيما يأتي أبرز المواقف والاتصالات الإقليمية في أعقاب موافقة حماس على مقترح وقف إطلاق النار:

قطر

أجرى رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية اتصالا هاتفيا مع أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، ثمّن خلاله دور قطر في المباحثات.

وقالت الحركة في بيان إن هنية أطلع أمير دولة قطر على موافقة حماس على مقترح اتفاق وقف إطلاق النار الذي تسلمته من الوسطاء قبل يومين وتفاصيل الاتفاق المقترح.

وأضاف البيان أنه تم "استعراض الإجراءات المطلوبة لضمان تنفيذ الاتفاق بعد أن اتخذت الحركة قرارها انطلاقا من حرصها على شعبنا ومصالحه العليا… وعلى الاحتلال أن يلتقط اللحظة ويعلن موافقته على الاقتراح المقدم".

مصر

قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في بيان إنه يتابع عن كثب "التطورات الإيجابية التي تمر بها المفاوضات الحالية للتوصل إلى هدنة شاملة في قطاع غزة".

ودعا السيسي "كل الأطراف لبذل المزيد من الجهد للوصول إلى اتفاق يؤدي إلى إنهاء المأساة الإنسانية التي يعاني منها الشعب الفلسطيني وإتمام استبدال الرهائن والسجناء".

تركيا

رحب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بموافقة حركة حماس على مقترح وقف إطلاق النار، داعيا الدول الغربية للضغط على إسرائيل حتى توقف إطلاق النار.

من جانبه، أجرى رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية اتصالا هاتفيا مع الرئيس التركي وأطلعه على موافقة الحركة على المقترح الذي تسلمته من الوسطاء وتفاصيل الاتفاق المقترح، وفقا لبيان أصدرته الحركة.

إيران

قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان إن رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية أبلغه في اتصال هاتفي بأن الكرة الآن في ملعب الاحتلال الإسرائيلي، وأن الحركة "صادقة في نياتها".

وقالت حماس في بيان إن هنية أطلع وزير الخارجية الإيراني على موافقة الحركة على مقترح اتفاق وقف إطلاق النار وتفاصيله.

لبنان

قال رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي إن موافقة حركة حماس على مقترح وقف إطلاق النار "خطوة متقدمة لوقف العدوان الإسرائيلي".

وأضاف ميقاتي أن "المطلوب ممارسة ضغوط دولية على إسرائيل للقبول بمشروع الحل المقترح تمهيدا لمنح الفلسطينيين حقوقهم".

سلطنة عمان

قالت حركة حماس إن رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية أطلع وزير الخارجية العماني بدر بن حمد البوسعيدي خلال اتصال هاتفي على موافقة الحركة على مقترح وقف إطلاق النار وتفاصيله.

مصر والإمارات

أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري ونظيره الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد في اتصال هاتفي على أهمية "عدم إضاعة الفرصة المتاحة" للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة، وفقا لما جاء في بيان للخارجية المصرية.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: ترجمات حريات على مقترح وقف إطلاق النار حماس على مقترح وزیر الخارجیة إسماعیل هنیة على موافقة حرکة حماس

إقرأ أيضاً:

مصر أكتوبر: القاهرة متمسكة بدعم القضية الفلسطينية ووقف إطلاق النار في غزة

قال المهندس أحمد الباز الأمين العام المساعد بحزب مصر أكتوبر، إن ادعاءات إسرائيل بتراجع مصر عن دعمها لجنوب إفريقيا في محكمة العدل الدولية ما هي إلا محض أكاذيب وقلب للحقائق معتاد من الاحتلال الإسرائيلي للهروب من مسؤولياته تجاه المجازر التي يرتكبها بحق الشعب الفلسطيني.

وأكد «الباز» في بيان له اليوم، أن دعم مصر لجنوب إفريقيا ضد إسرائيل في محكمة العدل الدولية، خطوة مهمة وضرورية لكشف إسرائيل وممارساتها وانتهاكاتها الصارخة أمام المجتمع الدولي، بحق أهالي قطاع غزة الذين يعانون من عدوان غاشم يسلب حقهم في الحياة على مدار شهور متجاوزا جميع الحدود والمقررات والمواثيق الدولية لحق الدفاع عن النفس، ليكون إبادة جماعية للفلسطينيين وهو ما ينذر بعواقب وخيمة إنسانيا وسياسيا على مصالح كل شعوب المنطقة.

دعم دعوى جنوب إفريقيا

وشدد الأمين العام المساعد بحزب مصر أكتوبر على أن الدولة المصرية عاقدة كل العزم على مواصلة اتخاذ الإجراءات اللازمة لإدانة الممارسات الإسرائيلية أمام محكمة العدل الدولية، من خلال دعم جنوب أفريقيا في دعواها ضد إسرائيل بشأن جرائم الإبادة التي ترتكبها في حق الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، لافتا إلى أن موقف مصر من الاحتلال الإسرائيلي ثابت ولن يتغير من خلال الدعم غير المسبوق للشعب الفلسطيني، وهو ما انعكس في الملحمة الإنسانية اليومية على أبواب معبر رفح لإنفاذ أكبر قدر من المساعدات إلى القطاع للتخفيف عنهم.

مصر ترفض التنسيق مع إسرائيل لإنفاذ المساعدات 

وثمن موقف مصر برفض التنسيق مع إسرائيل في إنفاذ المساعدات عبر معبر رفح بعد سيطرة جيش الاحتلال الإسرائيلي على الجانب الفلسطيني من المعبر؛ لذا تحاول إسرائيل بادعاءاتها الكاذبة التملص من الضغوط الدولية والإنسانية بتصريحاتها عن تراجع مصر عن دعم جنوب إفريقيا، مشددا على أن موقف مصر الثابت بأنها لن تتخلى عن الشعب الفلسطيني حتى الوصول إلى وقف نهائي لإطلاق النار، وانسحاب جيش الاحتلال بشكل كامل من القطاع، فضلا عن اتخاذ خطوات جادة في مسار تنفيذ حل الدولتين، وإعلان قيام دولة فلسطين المستقلة وفقا للمقررات الأممية، داعيا في ذلك المجتمع الدولي إلى الضغط على إسرائيل لوقف عدوانها الغاشم وجرائم الإبادة الجماعية بحق المدنيين.

مقالات مشابهة

  • مظاهرة حاشدة في العاصمة البلجيكية بروكسل دعما لفلسطين (فيديو)
  • مصر أكتوبر: القاهرة متمسكة بدعم القضية الفلسطينية ووقف إطلاق النار في غزة
  • كباشي يبدي موافقة مشروطة لإيصال المساعدات إلى بقية الولايات
  • أكسيوس: حماس انسحبت من المفاوضات للضغط على إسرائيل لإنهاء الحرب
  • مخاوف إسرائيلية من إصدار “العدل الدولية” أمرا بوقف إطلاق النار في غزة
  • هل توسع إسرائيل الحرب على لبنان بعد وقف إطلاق النار في غزة؟
  • صحيفة: قطر أبعدت قادة حماس عن أراضيها لأسابيع بسبب مفاوضات غزة المحبطة
  • أكسيوس: حماس انسحبت من مفاوضات الهدنة لزيادة الضغط على إسرائيل لإنهاء الحرب
  • تقرير: قطر طردت قادة حماس لفترة وجيزة وأعادتهم
  • عاجل. غزة| إطلاق نيران إسرائيلية كثيفة في مخيم جباليا ودول غربية عدة تحذر حكومة نتنياهو من الهجوم على رفح