شارك السفير د. وائل بدوي نائب مساعد وزير الخارجية لشئون الهجرة واللاجئين ومكافحة الاتجار بالبشر، نيابة عن وزير الخارجية، في المؤتمر الوزارى رفيع المستوى بشان الهجرة والشراكة الشاملة الذي انعقد في العاصمة الدنماركية كوبنهاجن يوم ٦ مايو ٢٠٢٤. 


وافتتحت رئيسة الوزراء الدنماركية مينا فريدريكسن المؤتمر بحضور وزير التعاون الدولى والسياسات المناخية دان يورجنسن، فضلا عن المفوضة الأوروبية للهجرة ووزراء الداخلية والهجرة بعدد من الدول الأفريقية والأوروبية بالإضافة للسفير المصرى كريم شريف، حيث تمت مناقشة تعزيز الشراكات لمكافحة الهجرة غير الشرعية، والتهريب والاتجار بالبشر، وأبرز التحديات التي تواجه الدول المستضيفة لأعداد كبيرة من اللاجئين.

 

كما شهد المؤتمر مشاركة مختلف التجارب والممارسات والجهود الدولية للحد من الهجرة غير الشرعية والتهريب والاتجار في البشر. 
 

وفي هذا الإطار، ألقى السفير د. وائل بدوي كلمة أشار فيها إلى الجهود الكبيرة التي تبذلها مصر في استضافة ما يقرب من ٩ مليون أجنبى وأكثر من ٥٧٠ ألف لاجئ وطالب لجوء من نحو ١٣٣ دولة، يتمتعون جميعهم بكافة الخدمات المتوفرة من صحة وتعليم على قدم المساواة مع المواطنين المصريين، وهو ما يأتي في إطار تنفيذ "رؤية مصر ٢٠٣٠"، والتي تهدف إلى تحسين مستوى معيشة كل سكان مصر سواء مواطنين، أو مهاجرين، أو لاجئين، وذلك على الرغم من التحديات الاقتصادية التي تمر بها مصر والمرتبطة بالظروف والأوضاع الاقتصادية العالمية.
 

واتصالاً بذلك، أكد السفير د. وائل بدوي على اتباع مصر لمنهج المقاربة الشاملة في التعامل مع ملف الهجرة، والتركيز على معالجة الأسباب الجذرية للهجرة غير الشرعية، وتطوير طرق هجرة قانونية ونظامية لحماية المهاجرين واللاجئين من المهربين وتجار البشر، من خلال التنسيق والتعاون الدولي، مؤكداً على أهميةعقد شراكات دولية على المستوى الثنائي مع مختلف الدول الشريكة، وكذلك على المستوى المتعدد الأطراف مع المؤسسات الدولية. 

وأشار في هذا الصدد، إلى أن أحد أبرز الاتفاقات التي تم توقيعها مؤخراً هو اتفاق الشراكة الاستراتيجية الشاملة الذي تم التوقيع عليه بين مصر والاتحاد الأوروبي في القاهرة في شهر مارس ٢٠٢٤ ، والذي يضم ٦ مكونات رئيسية في عدة مجالات، يركز أحدها بشكل خاص على تطوير التعاون في مجال الهجرة.

كما أكد السفير د.وائل بدوي على تمسك مصر بالتزاماتها الدولية وتشريعاتها الوطنية فيما يتعلق بمكافحة الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر، وحرصها على رفع الوعي بخطورة جريمة الإتجار بالبشر، والمخاطر التي تواجه المهاجرين غير الشرعيين، وسعيها، بالتعاون مع شركائها الدوليين، إلى خلق فرص عمل لهم في دولهم، والمساهمة الفعالة في عمليات إعادة إدماجهم فى مجتمعاتهم. 

مصر تشارك فى مؤتمر كوبنهاجن الوزارى للهجرة والشراكة الشاملة مصر تشارك فى مؤتمر كوبنهاجن الوزارى للهجرة والشراكة الشاملة مصر تشارك فى مؤتمر كوبنهاجن الوزارى للهجرة والشراكة الشاملة

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: اتجار بالبشر الاتجار في البشر الهجرة غير الشرعية الهجرة واللاجئين التحديات الاقتصادية وزير الخارجية غیر الشرعیة مصر تشارک السفیر د

إقرأ أيضاً:

وزير الصحة: صحة المجتمع ورعايته من التحديات الرئيسية التي تواجه الخطط الإنمائية ومنظومة التنمية الشاملة

قال وزير الصحة الدكتور أحمد العوضي إن صحة المجتمع وما يتطلبه من رعاية وتهيئة المصادر لاحتياجاته أصبحت من التحديات الرئيسية التي تواجه الخطط الإنمائية ومنظومة التنمية الشاملة بأبعادها المختلفة.

جاء ذلك في كلمة ألقاها العوضي بافتتاح (مؤتمر الباطنية) الثامن الذي ينظمه المستشفى الأميري التابع للوزارة اليوم السبت بمشاركة محاضرين من داخل وخارج البلاد لنقل خبراتهم وبحوثهم العلمية للاستفادة منها وإثراء الحركة العلمية من خلال مناقشة أحدث الدراسات العلمية المتخصصة في مجال علاج أمراض الباطنية بمختلف تخصصاتها.

وأشار العوضي الى أن إقامة هذا المؤتمر العلمي المتخصص في أمراض الباطنية يؤكد حرص اللجنة المنظمة على تطوير الأداء الطبي بما يتوافق مع خطط وبرامج الوزارة للوقاية والتصدي لكافة التحديات الصحية والأمراض سواء المعدية منها وغير المعدية.

ولفت الى أهمية إجراء البحوث والدراسات لرصد معدلات انتشار تلك الأمراض بين شرائح المجتمع المختلفة وصولا إلى أفضل الطرق والوسائل للتعامل معها بالطرق العلمية.

وأوضح أن المؤتمر يعكس اهتمام الوزارة بدعم قدرات النظام الصحي للتصدي لتلك الأمراض بما يتفق مع أحدث التوصيات والدراسات العلمية في هذا المجال والحرص على تطوير بروتوكولات الرعاية الصحية بأبعادها الوقائية والعلاجية والتأهيلية وهو ما ينتظره المرضى والمجتمع والنظام الصحي بأكمله.

وأفاد بأن المؤتمر يتضمن ورش عمل عالية المستوى والجودة يقدمها أطباء واستشاريون من كافة التخصصات الطبية من دولة الكويت مما يعكس روح التواصل والترابط والاهتمام المشترك لمقاومة كافة الأمراض وما تفرزه من مضاعفات.

من الفعالية

وثمن جهود اللجنة المنظمة وكل من ساهم بالفكر والجهد لإظهار هذا اللقاء العلمي بالصورة اللائقة والمشرفة التي نراها اليوم والتي تدعو إلى الفخر والاعتزاز وتبعث على الثقة في قدرة نظامنا الصحي على التصدي لمختلف الأمراض.

وأعرب عن تطلعه للاستفادة من علم المشاركين بالمؤتمر وخبراتهم في إثراء الجلسات والمحاضرات وأن تكلل جهودهم بالنجاح وأن يتوصل المؤتمر الى توصيات تليق بأهميته للاستفادة منها في تطوير الأداء الطبي والفني وبما يتفق مع المستجدات والمعايير العلمية في الارتقاء بجودة الرعاية الصحية وللحفاظ على حقوق المرضى وسلامتهم.

من جانبه قال رئيس المؤتمر رئيس قسم الباطنية في المستشفى الأميري الدكتور اوسان المهيني في كلمة مماثلة إن المؤتمر يتزامن مع احتفال المستشفى الأميري بمرور 75 عاما على تأسيسه في عام 1949 لافتا الى أن المستشفى يفخر بدوره الريادي في تقديم الرعاية الصحية المتميزة في الكويت.

وأشار المهيني إلى قيام قسم الباطنية بعقد العديد من المؤتمرات الطبية والفعاليات المجتمعية السباقة على مر السنين لافتا الى حرص المستشفى على تقديم الجديد ومواكبة التطورات العلمية ليكون ضمن طموح الأطباء في مختلف التخصصات الدقيقة.

وبين أن المؤتمر يقدم محاضرات ونقاشات علمية تسهم في تبادل الخبرات وفتح آفاق الحوار العلمي فيما بينهم فضلا عن ورش عمل لتدريب الأطباء على عمل السونار التشخيصي السريع الذي يعتبر من أهم التقنيات الحديثة التي تساعد في سرعة ودقة التشخيص الطبي.

وذكر أن المؤتمر يطرح محاور مهمة في كل تفرعات الأمراض الباطنية كأمراض القلب والأوعية الدموية وارتفاع ضغط الدم والسكري وأمراض الكلى والكبد والجهاز الهضمي وأمراض الغدد الصماء وأمراض الدم إلى جانب أمراض الجهاز التنفسي والأمراض المعدية والأمراض العصبية.

من الفعالية المصدر كونا الوسومالمستشفى الأميري وزير الصحة

مقالات مشابهة

  • آخر ظهور للرئيس الإيراني والوفد الوزاري المرافق له قبل اختفاء الطائرة (فيديو)
  • النمسا وبريطانيا تبحثان تكثيف جهود مكافحة الهجرة غير الشرعية
  • الهجرة في أسبوع.. الجندي تترأس أول اجتماعات اللجنة العليا للهجرة
  • جندي تترأس أول اجتماعات اللجنة العليا للهجرة وتؤكد أهميتها بهذا التوقيت
  • تلقي طلبات الراغبين في الهجرة.. تفاصيل انعقاد أعمال أول اجتماعات اللجنة العليا للهجرة -صور
  • سها جندي تترأس أول اجتماعات اللجنة العليا لوزارة الهجرة
  • وزيرة الهجرة تترأس أول اجتماعات اللجنة العليا للهجرة
  • وزير الصحة: صحة المجتمع ورعايته من التحديات الرئيسية التي تواجه الخطط الإنمائية ومنظومة التنمية الشاملة
  • جامعة سوهاج تطلق قافلتها التنموية الشاملة لخدمة أهالي قرية الفراسية بساقلتة
  • ورشة عمل تدريبية لتعزيز قدرات العاملين بلجان حماية الطفولة