تسببت تصريحات الكاتب والروائي يوسف زيدان والمفكر السوري فراس السواح في جدل واسع خلال الأيام الماضية. تمت هذه التصريحات خلال المؤتمر السنوي الأول لمؤسسة تكوين الفكر العربي، وأحدثت ردود فعل متباينة على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

أزمة يوسف زيدان وفراس السواح

 

بدأت الأزمة خلال المؤتمر السنوي الأول لمؤسسة تكوين الفكر العربي، الذي أقيم تحت عنوان "خمسون عامًا على رحيل طه حسين: أين نحن من التجديد اليوم؟" عندما سأل يوسف زيدان المفكر السوري فراس سواح: "أنت أهم أم طه حسين؟، ليرد الأخير "أنا أهم وأنت أهم".

بمناسبة شم النسيم| خبير آثار يكشف مفاجأة غير متوقعة: الفراعنة أكلوا الفسيخ ثقافة الإسماعيلية تحتفل بأعياد الربيع على أنغام السمسمية أيقونة الشعر الحداثي بالجزيرة العربية|بعد رحيله.. محطات في حياة الأمير بدر بن عبدالمحسن الكائنات الفضائية.. خبير آثار يرد بالأدلة التاريخية على قصة بناء الهرم|تفاصيل خبير آثار يعلن مفاجأة .. هل عاش اليهود في مصر؟ صدور عدد جديد من جريدة "مسرحنا" وملف خاص عن صلاح السعدني أدب وتراث وحرف يدوية..زخم وتنوع في ورش ملتقى شباب «أهل مصر» بدمياط في ذكراه.. 7 معلومات عن شاعر الرومانسية نزار قباني| رقم 2 ستدهشك ردًا على زاهي حواس|خبير آثار يكشف مفاجأة غير متوقعة حول اليهود.. تفاصيل الخميس.. عرض الفيلم الوثائقي الجديد «في صحبة نجيب» بمعرض أبو ظبي للكتاب رد مفاجيء

 

الرد المفاجئ جعل العديد من التعليقات والانتقادات تنهال على الفيديو الذي انتشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي بصورة كبيرة، حيث انتقد متابعون حالة التعالي التي تحدث بها الكاتب والمفكر عن الدكتور الراحل طه حسين عميد الأدب العربي.

 

رد فراس السواح

 

حالة الانتقاد لتصريحات المفكر السوري فراس السواح دفعته للتعليق على الأزمة قائلا: “ ما قولته مجرد دعابة وعلى سبيل المزاح فقط مع الكاتب والروائي يوسف زيدان”.

يوسف زيدان: ما قيل كان مزاحا وعميد الأدب العربي له كل التقدير بعد كلام يوسف زيدان.. وزير الثقافة الأسبق: طه حسين لم يكن كاتبا عاديا مؤسسة تكوين الفكر العربي

 

يعتبر المؤتمر السنوي الأول باكورة أعمال مؤسسة تكوين الفكر العربي، التي تهدف إلى تعزيز خطاب التسامح، وفتح آفاق الحوار، وتشجيع المراجعات النقدية، والتحفيز على طرح الأسئلة على المسلمات الفكرية، والأسباب التي تحول دون نجاح مشاريع النهضة والتنوير العربية.

يذكر أن مؤسسة تكوين الفكر العربي، ومقرها القاهرة، تضم في عضوية مجلس أمنائها عددا من المفكرين العرب، وهم، من مصر الدكتور يوسف زيدان والكاتب إبراهيم عيسى، وإسلام البحيري، ومن سوريا الدكتور فراس السواح، ومن تونس الدكتورة ألفة يوسف، ومن لبنان الدكتورة نادرة أبي نادر.

 

من هو يوسف زيدان؟ 

 

 

يوسف زيدان هو كاتب وفيلسوف مصري بارز، ولد في 30 يونيو 1958 بمحافظة سوهاج. برز اسمه كأحد أهمّ روّاد الفكر العربي المعاصر، وله إسهامات ثرية في مجالاتٍ متنوّعة، مثل التراث العربي إذ يعد زيدان خبيرًا متخصصًا في التراث العربي المخطوط وعلومه، وله العديد من المؤلفات والأبحاث العلمية القيّمة في هذا المجال. شغل منصب مدير مركز المخطوطات في مكتبة الإسكندرية، ممّا أتاح له فرصة الإطلاع على كنوزٍ معرفية هائلة ودراستها بعمق.

 

يولي زيدان اهتمامًا كبيرًا بدراسة الفكر الإسلامي بمختلف تياراته ومذاهبه، ويطرح أفكارًا جريئة ومبتكرة حو قضايا دينية وفلسفية شائكة. أثارت بعض آرائه الجدل في بعض الأحيان، لكنّها لفتت الأنظار أيضًا إلى قدرته الفريدة على تحليل النصوص الدينية وتقديم قراءات جديدة لها.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: يوسف زيدان فراس السواح طه حسين مؤسسة تكوين تکوین الفکر العربی یوسف زیدان خبیر آثار طه حسین

إقرأ أيضاً:

يوسف زيدان: لدي خلافات مع إبراهيم عيسى بسبب العلمانية

كتب- حسن مرسي:

قال الكاتب والروائي يوسف زيدان، إنه يوجد نقاط خلافية بين أعضاء مؤسسة تكوين، لكن المتفق عليه كبير، وهذا ما يجمعنا، والمؤسسة لم تقترب من التفسير أو علوم الدين.

وأضاف يوسف زيدان، خلال حواره مع الإعلامي والمحامي الدولي خالد أبو بكر، ببرنامج "كل يوم" المذاع على قناة "ON"، لدي خلافات مع إبراهيم عيسى بسبب العلمانية، وهناك خلافات أيضًا مع إسلام البحيري وانزعجت بسبب هجومه على الإمام البخاري وزأحمد ابن حنبل، وقلت ذلك في وقته، ولم يعجبني".

وأكد الكاتب والروائي يوسف زيدان أن مؤسسة تكوين تعرضت لهجوم كبير من انطلاقها، وهي مبادرة ثقافية، وسنتجاهل هذا الهجوم، متابعًا: "أهداف وطريقة عمل تكوين لا يوجد فيها كلمة دين، ومش من أولوياتنا الاقتراب من أي دين.. والدين هو علاقة بين العبد وربه إحنا منعرفهاش".

وأكد "زيدان"، أن تكوين لا تتدخل في الشؤون الدينية، وتركز على تنمية الفكر في مناحي ثقافية بحتة، مشيرًا إلى أنه فوجئ بالحملة الشرسة التي تعرضت لها المؤسسة، والتي يعتبرها جزءًا من محاولات "حراس التناحة" لعرقلة أي تغيير إيجابي.

مقالات مشابهة

  • وضعهم حرج للغاية.. القصة الكاملة لأزمة الطلاب المصريين في قرغيزستان
  • يوسف زيدان يرد على مهاجمي تكوين بسبب البيرة: «أنتم عايزين مننا إيه؟»
  • يوسف زيدان : «تكوين» استمرار لمحاولات بدأت منذ 200 عام من التنوير
  • يوسف زيدان عن تكوين: اجتماعاتنا علنية.. ومفيش حاجة سرية
  • يوسف زيدان: لدي خلافات مع إبراهيم عيسى بسبب العلمانية
  • يوسف زيدان: سنتجاهل الهجوم على "تكوين".. والدين علاقة بين العبد وربه
  • أودت بحياة فرج فودة.. يوسف زيدان يكشف سر رفضه مناظرة بحيري ورشدي
  • يوسف زيدان: مؤسسة تكوين ليس من أولوياتها مناقشة الأمور الدينية
  • يوسف زيدان: اجتماعات "تكوين" علنية.. ولم نناقش الأمور الدينية
  • خالد أبو بكر يحاور يوسف زيدان عن حقيقة مؤسسة تكوين عبر «كل يوم» على «ON»