وعد الرئيس الصيني شي جين بينغ، بفتح الأسواق الصينية أمام الشركات الغربية، والتعامل بتفهم مع المخاطر التي تفرضها الأزمة الأوكرانية على الأوروبيين، والالتزام بالاحترام المتبادل والتعايش السلمي بين الدول.

وشدد الرئيس الصيني، في لقاء له مع صحيفة لوفيغارو، خلال زيارته إلى فرنسا، على قوة العلاقات بين بلاده وفرنسا، مذكرا بأنها كانت أول دولة أوروبية تعترف بالصين الجديدة

وثمّن شي جين بينغ، في الذكرى الـ60 لإقامة العلاقات الدبلوماسية الصينية الفرنسية، ما نتج عن تلك الخطوة، من بناء جسور التبادل بين الشرق والغرب وتطور العلاقات الدولية نحو الحوار والتعاون، وذكر بالتعاون بين البلدين في مجال الطيران والطاقة النووية المدنية والتجارة والثقافة.

واستعرض الرئيس الصيني، ما قام به بلده في الذكرى الـ75 لتأسيس الصين الجديدة، من عمل حول البلاد  من دولة فقيرة ومتخلفة إلى ثاني أكبر اقتصاد في العالم، محققة بذلك -ما اعتبره- معجزة في سجلات تطور البشرية.

وفي رسالته الاقتصادية لفرنسا، قال شي جين بينغ، إن الصين ستكون سعيدة بطرح المزيد من المنتجات الزراعية ومستحضرات التجميل الفرنسية العالية الجودة في السوق الصينية، لتلبية التطلعات المتزايدة لحياة أفضل.

وأكد شي جين بينغ، أن بلاده تريد مع فرنسا، أن تحافظ على الروح التي تحكم إقامة علاقاتهما الدبلوماسية من أجل دفع الشراكة الاستراتيجية الشاملة بينهما، وتقديم مساهمة جديدة لتعزيز التعاون في العالم، خاصة في جدول أعمال المناخ العالمي.

وأبرز الرئيس الصيني أن بلاده في هذه الذكرى الـ70 للمبادئ الخمسة للتعايش السلمي، ستعمل على الاحترام المتبادل للسيادة والسلامة الإقليمية، وعدم الاعتداء، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية، والمساواة والمنفعة المتبادلة، والتعايش السلمي.

 وأشار الرئيس الصيني إلى ما طرحته الصين وميانمار والهند في عام 1954 ، وأطلقت عليه المبادئ الخمسة للتعايش السلمي،التي تتلخص في: الاحترام المتبادل للسيادة ووحدة الأراضي، وعدم الاعتداء المتبادل، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية بصورة متبادلة، والمساواة والمنفعة المتبادلة، والتعايش السلمي.

آخر تحديث: 6 مايو 2024 - 15:05

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: الرئيس الصيني الشركات الغربية صحيفة لوفيغارو الرئیس الصینی شی جین بینغ

إقرأ أيضاً:

الرئيس الصيني: سنتعاون مع الدول العربية من أجل "الجنوب العالمي"

بكين الوكالات

أعرب الرئيس الصيني شي جين بينغ عن استعداد الصين للعمل مع الدول العربية لبناء مجتمع مصير مشترك صيني-عربي على مستوى أعلى.

وأدلى شي بهذه التصريحات في رسالة تهنئة أرسلها إلى العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة، الرئيس المناوب لمجلس جامعة الدول العربية، بمناسبة انعقاد الدورة الـ33 لقمة جامعة الدول العربية في البحرين.

وأشار إلى أن الجامعة العربية ملتزمة منذ فترة بعيدة بالدفع نحو الوحدة وتعزيز الذات في العالم العربي، وتعزيز السلام والاستقرار والتنمية في الشرق الأوسط.

وقال شي إنه في السنوات الأخيرة، وفي مواجهة تغيرات طرأت على العالم والعصور والتاريخ، التزمت الدول العربية بالاستقلال وعززت التنمية والنهوض وتمسكت بالنزاهة والعدالة وحافظت على السلام والاستقرار على الصعيد الإقليمي، مضيفا أن الدول العربية تلعب دورا متزايد الأهمية في تعزيز التضامن والتعاون من أجل “الجنوب العالمي”، وفي التمسك بمصالحها المشتركة.

وشدد شي على أن العلاقات الصينية-العربية الحالية تعيش أفضل فتراتها في التاريخ، قائلا إنه حضر القمة الصينية-العربية الأولى مع زعماء الدول العربية في ديسمبر 2022، حيث اشترك معهم في وضع خطة شاملة لتنمية العلاقات الصينية-العربية واتفقوا على بذل جهود شاملة لبناء مجتمع مصير مشترك صيني-عربي في العصر الجديد.

وذكر أنه على مدى أكثر من عام، شهدت الصين والدول العربية ثقة سياسية متبادلة متعمقة وتعاونا عمليا حيويا وتبادلات ثقافية وشعبية غنية، مضيفا أن تعاونهما في مختلف المجالات حقق نتائج مثمرة.

وقال شي إنه بالتطلع إلى المستقبل، فإن الصين على استعداد للعمل مع الدول العربية لمواصلة المضي قدما بروح الصداقة الصينية-العربية، وبناء مجتمع مصير مشترك صيني-عربي على مستوى أعلى، والإسهام في بناء مجتمع مصير مشترك للبشرية.

وأضاف شي أنه في نهاية الشهر الجاري، سيُعقد المؤتمر الوزاري الـ10 لمنتدى التعاون الصيني-العربي في بكين، معربا عن أمله في أن يغتنم الجانبان هذا الاجتماع كفرصة لتعميق التعاون بشكل أكبر في مختلف المجالات، بما يعود بالنفع على الشعب الصيني والشعوب العربية على نحو أفضل.

مقالات مشابهة

  • أوشاكوف يصف مباحثات بوتين وشي جين بينغ بالناجحة
  • البيت الأبيض يسخر من عناق الرئيسين الصيني والروسي.. كيف علق؟
  • الرئيسان الصيني والروسي يوقعان بيان مشترك لتعميق الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين
  • الرئيس الصيني: سنتعاون مع الدول العربية من أجل "الجنوب العالمي"
  • شي جين بينغ: العلاقات الصينية العربية الحالية تمر بأفضل فترة في التاريخ
  • بوتين وشي: العلاقات بين الصين وروسيا توفران استقراراً وسلاما في العالم
  • الرئيس الصيني في رسالة للقمة العربية: العلاقات الصينية العربية تمر بأفضل فترة في التاريخ
  • بوتين وشي جين بينغ.. كيف تعززت العلاقات بينهما؟
  • التنين الصيني يطبق على النفط العراقي… إين إيران من هذه المعادلة؟
  • فاينانشيال تايمز: لماذا تثير العلاقات العسكرية الصينية الروسية قلق الغرب؟