تَسلَّمتْ اللجنة الوطنية الليبية للتّربية والثقافة والعلوم، السبت، النتائج النِّهائية لِمشاركة 89 طالباً وطالبة ليبية فِي الدّورة الثالثة لِمبادرة المَوْهوبين العرب 2023-2024م التي أَطْلقتها مؤسّسة الملك عبدالعزيز ورجاله لِلموهبة والإبداع (موهبة) بالشراكة مع المُنظمة العربية للتّربية والثقافة والعلوم (الألكسو) وَشهِدتْ مشاركة عدّة دول عربية.

وَتأتِي هذه المبادرة كبرنامج تنفيذِي على مستوى العالم العربي لِتحقيق تكامل الرّعاية والاِستثمار فى الطاقات البشرية الشابة فى العالم العربي، كما تهدف هذِه المُبادرة إلى نشر ثقافة الموهبة ودعم رِعاية المَوهوبِين فى العالم العربي، وكذلك لِقيادة حراك لاِكتشاف وَرعاية واحتِضان الطاقات الشابة الموهوبة، والمُبدعة فى العالم العربي.

وَشاركتْ ليبيا في المُبادرة بــ 89 طالباً وطالبة، تمكن 53 طالباً منهم من اِستكمال الاختبار النّهائي وتأهَّل منهم 38 طالباً للاستفادة من البرامج التدريبية الخاصة بالمبادرة (8 طلاب تحصَّلوا على تصنيف موهبة اِستثنائية – 14 تحصلوا على تصنيف موهوب – 16 طالباً تحصَّلوا على مستوى واعِد بِالموهبة). .

وبِحسب اللجنة الوطنية، سَيُشارك الموهوبون الحاصلون على درجة “الموهبة الاِستثنائية”، وهي الدرجة الأعلى ضِمن مقياس” الموهوبون العرب” فِي حزمة من البرامج التي تُقدِّمها مؤسسة “موهبة” للطلبة من هذه الفئة، لِتنمية قدراتهم وصقل مَواهِبهم، وتشمل برامج رعاية حُضورية وعَنْ بُعد، تتضمّن برنامج التَّميز للالتحاق بالجامعات المرمُوقة، لِتقديم الإرشاد والاِستشارة والتّوجيه، وتدريبهم على القيادة، إلى جانِب برنامَجَي “موهبة الإثرائي العالمي”، و”موهبة الإثرائي الأكاديمي”. .

فِيما سيُشارك الطلاب الحاصِلون على درجة “مَوْهُوبْ” في برامج رعاية حُضورية وعن بُعد تتضمّن برنامجَي “موهبة الإثرائي العالمي”، و”موهبة الإثرائي الأكاديمي”، فِيما سَتُقدّم مؤسّسة “موهبة” للطلاب المكتشفين على درجة “واعِد بالمَوهِبة”، برنامج رعاية يتضمّن “برنامج موهبة الإثرائي الأكاديمي”.

آخر تحديث: 7 مايو 2024 - 00:14

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: موهبة الإثرائی العالم العربی

إقرأ أيضاً:

نبراس اللحام… موهبة مميزة في مجال الفن والتصميم والعمارة الداخلية

ريف دمشق-سانا

دخلت المَلكَة الفطرية في الرسم لدى الشاب نبراس عبد العزيز اللحام في صميم روحه منذ نعومة أظفاره، فجعلته ينطلق في رحلته مع الـ “غرافيك ديزاين” والعمارة الداخلية ولوحات الخط العربي، في خضم طموحٍ عال نحو رفع اسم بلاده عالياً.

نبراس مواليد 1990 يصف لنشرة سانا الشبابية أن حبه للرسم لم يكن عادياً، بل كان شغفاً يجري في دمه وعروقه مذ كان طفلاً، وبدعم من عائلته عكف على تطوير نفسه بنفسه، فكان يمضي الساعات الطوال بالتدريب وتعلم كل التفاصيل الدقيقة بجهدٍ دؤوب، مستفيداً من أخطائه التي لا تُكرر، ومتحدياً مشكلة غلاء المواد الأولية.

تخرج نبراس من كلية الفنون الجميلة في جامعة دمشق اختصاص قسم العمارة الداخلية “هندسة الديكور”، وسافر إلى دولة الإمارات العربية المتحدة حيث عمل في عدة شركات ومؤسسات هناك تعنى بالتصميم والدعاية والإعلان، ثم عاد للبلد كمدير فني في إحدى الشركات فتبلورت خبرته التي تزيد على 10 أعوام لتتجلى في التصميم الغرافيكي  المعماري والخط العربي والفنون التراثية المتجددة.

ابن مدينة الرحيبة بريف دمشق فاز وبرز خلال عشرات المسابقات والمعارض  والمهرجانات، كما نال عدداً من الشهادات في سورية والإمارات.

نجح نبراس بتأسيس مكتبه الخاص للتصميم لينتج به أعمالاً إبداعية تتماشى مع جميع مناسبات الأفراد ولأصحاب الذوق الرفيع في تصميم العلامات التجارية والمطبوعات والعمارة الداخلية، إضافة إلى عمله بتصميم الهدايا الإعلانية باستخدام الخط العربي ليتشارك مع محيطه خلال مناسباتهم الاجتماعية.

ينصح نبراس الشاب السوري بالإيمان بموهبته والسعي لتطويرها وعدم الاستسلام للمعوقات والإحباطات أبداً، مشدداً على ثقته بتحقيق أمنياته لتطوير عمله بمجال بناء العلامات التجارية المحلية والعالمية، والاطلاع على كل ما هو جديد دائماً بما يصب في مصلحة مجتمعه وأبناء بلده.

دارين عرفة

مقالات مشابهة

  • المغرب: العرب يواجهون “مخاطر” متعددة تتطلب مواجهة مشتركة بعيداً عن التدخلات الخارجية
  • الليلة.. مصر تنافس على "بطولة العالم للإسكواش" بـ3 لاعبين
  • عقب اختتام مؤتمرها العام الـ27 بجدة.. “الألكسو” تشيد بمبادرة المملكة “الموهوبون العرب”
  • "آيسف 2024".. المملكة تقدم 18 جائزة خاصة لأفضل المشاريع
  • المغاربة يواصلون التألق بعد تأهل مشاركة مغربية إلى المرحلة النهائية من مسابقة تنظمها وكالة الفضاء السعودية
  • المملكة تقدم 18 جائزة خاصة لأفضل مشاريع الدول المشاركة في «آيسف 2024»
  • نبراس اللحام… موهبة مميزة في مجال الفن والتصميم والعمارة الداخلية
  • هل تشمل مبادرة الإعفاء من الغرامات الإقرار الضريبي الرابع لعام 2023 والأول من 2024؟
  • الطائف.. تكريم 56 طالبا وطالبة في جائزة منافس 2023
  • البيان الختامي: اعتماد مبادرة البحرين بإصدار دعوة لعقد مؤتمر دولي تحت رعاية الأمم المتحدة لحل القضية الفلسطينية بما ينهي الاحتلال الإسرائيلي لكافة الأراضي العربية المحتلة ويجسد الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة والقابلة للحياة وفقاً لقرارات الشرعية ا