أفلتت سفينة شحن تجارية من هجوم مزدوج استهدفها في خليج عدن، الثلاثاء، دون تسجيل أي خسائر، وذلك في الشهر السادس من الهجمات الحوثية المتصاعدة، فيما أعلن الجيش الأميركي ومهمة «أسبيدس» الأوروبية تدمير طائرتين مسيّرتين للجماعة في واقعتين منفصلتين.

وتهاجم الجماعة الحوثية المدعومة من إيران السفن في البحر الأحمر وخليج عدن والمحيط الهندي تحت مزاعم نصرة الفلسطينيين في غزة، ومحاولة منع ملاحة السفن المرتبطة بإسرائيل، وكذا السفن الأميركية والبريطانية.

وفي هذا السياق، أفادت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، الثلاثاء، في بيان على منصة «إكس» بأنها تلقت بلاغاً عن وقوع انفجارين قرب سفينة تجارية على بُعد 82 ميلاً بحرياً جنوب مدينة عدن، وأن السفينة وجميع أفراد الطاقم بخير، وأن السلطات تحقق في الأمر.

ولم يتبن الحوثيون الهجوم على الفور، إلا أنهم مستمرون في عملياتهم ضد السفن منذ 19 نوفمبر (تشرين الثاني)، فيما تتولى الولايات المتحدة وحلفاؤها إلى جانب مهمة «أسبيدس» الأوروبية التصدي للهجمات وحماية السفن وسط تأثر حركة التجارة، وعزوف كبريات شركات الشحن عن الملاحة في البحر الأحمر.

في غضون ذلك، أوضحت القيادة المركزية الأميركية أن قواتها نجحت في حوالي الساعة 10:47 صباحا (بتوقيت صنعاء) في 6 مايو (أيار) في الاشتباك وتدمير طائرة من دون طيار أطلقها الإرهابيون الحوثيون المدعومون من إيران فوق البحر الأحمر.

ووفق البيان الأميركي تقرر أن الطائرة من دون طيار كانت تمثل تهديداً وشيكاً للولايات المتحدة وقوات التحالف والسفن التجارية في المنطقة، وأنه يتم اتخاذ الإجراءات لحماية حرية الملاحة، وجعل المياه الدولية أكثر أماناً.

وأطلقت واشنطن تحالفاً دولياً، في ديسمبر (كانون الأول) الماضي، سمَّته «حارس الازدهار»، لحماية الملاحة في البحر الأحمر، وخليج عدن، قبل أن تشنّ ضرباتها على الأرض، حيث شاركتها بريطانيا في 4 مناسبات.

وأثّرت هجمات الحوثيين على مصالح أكثر من 55 دولة وفقاً للجيش الأميركي، وهدّدت التدفق الحر للتجارة عبر البحر الأحمر وهو حجر أساس للاقتصاد العالمي؛ إذ دفعت الهجمات أكثر من 10 شركات شحن كبرى إلى تعليق عبور سفنها عبر البحر الأحمر، ما تسبب في ارتفاع أسعار التأمين على السفن في المنطقة.

من جهتها، أفادت مهمة «أسبيدس» التابعة للاتحاد الأوروبي، بتدمير طائرة حوثية من دون طيار في خليج عدن، وأوضحت ان السفينة الإيطالية «آي تي إس فاسان» المشاركة ضمن المهمة هي التي أسقطت الطائرة التي كانت تمثل تهديداً وشيكاً لحرية الملاحة.

المصدر: مأرب برس

إقرأ أيضاً:

النيران تواصل التهام سفينة في البحر الأحمر ترفع علم بنما (تفاصيل)

النيران تواصل التهام سفينة في البحر الأحمر ترفع علم بنما (تفاصيل)…النيران تواصل التهام سفينة في البحر الأحمر ترفع علم بنما (تفاصيل)|

الجديد برس|

يكتنف الغموض وضع سفينة نفط تم استهدافها بصاروخ بالستي، السبت، وسط تقارير عن اصابتها بشكل كبير.

 

وأفادت مصادر ملاحية بأن النيران لا تزال تشتعل في السفينة التي ترفع علم بنما  في موقعها بالقرب من  الساحل الغربي لليمن، مشيرة إلى فشل محاولات اخماد الحريق منذ الصباح.

 

وكانت شركة امبري للأمن البحري البريطانية اكدت إصابة السفينة بصاروخ بالستي ، موضحة بان الهجوم استهدف أجهزة التوجيه بالسفينة وخلف اضرار كبيرة.

 

واستهداف السفينة جزء من عملية واسعة شهدها البحر الأحمر صباح اليوم ، حيث دوت 3 انفجارات قبالة الساحل الغربي  يتوقع انها طالت سفن وبوارج اجنبية.

 

وكانت هيئة التجارة البجرية البريطانية أفادت في وقت مبكر  انفجار  بمقدمة سفينة جراء اصطدامها بجسم مشبوه يرجح انه لغم بحري او سفينة مسيرة.

 

وتعد العمليات الأخيرة في البحر الأحمر  الأولى منذ قرار اليمن تفعيل المرحلة الرابعة من التصعيد رسميا ..

 

ولم يتضح بعد ما اذا كانت العملية الأخيرة  ضمن السيناريو الذي تنفذه القوات اليمنية منذ نوفمبر الماضي ضد السفن المرتبطة بالاحتلال الإسرائيلي ام ضمن  خيارات الرد على   تجاوز شركات الشحن الدولية لقرار اليمن حظر الملاحة  إلى السفن الإسرائيلية على البحر المتوسط.

مقالات مشابهة

  • إصابة ناقلة نفطية بصاروخ حوثي في البحر الأحمر
  • النيران تواصل التهام سفينة في البحر الأحمر ترفع علم بنما (تفاصيل)
  • البحرية البريطانية تعرض سفينة لهجوم صاروخي في البحر الأحمر
  • هيئة بحرية: إصابة سفينة بـجسم مجهول في البحر الأحمر
  • البحرية البريطانية: جسم مجهول يصيب سفينة في البحر الأحمر
  • البحرية البريطانية: تعرض سفينة لأضرار طفيفة في البحر الأحمر بعد إصابتها بجسم مجهول
  • هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية: تعرض سفينة لأضرار بعد أن اصطدم بها جسم غريب في البحر الأحمر
  • هجوم جديد في البحر الأحمر وإصابة سفينة بشكل مباشر وإعلان للبحرية البريطانية يكشف مصير طاقمها
  • "هيئة بريطانية": جسم مجهول يصيب سفينة في البحر الأحمر
  • هيئة بحرية بريطانية: "جسم مجهول" يصيب سفينة في البحر الأحمر