سرايا - قال متحدث باسم قوة أمن ليبية، مساء الاثنين، إن ما لا يقل عن 107 مهاجرين، منهم نساء وأطفال، جرى تحريرهم من الأسر في بلدة بجنوب شرقي ليبيا.

وذكر وليد العرفي، المتحدث باسم الإدارة العامة للبحث الجنائي في بنغازي، أن المهاجرين، ووفقاً لما قاله بعضهم، احتُجزوا لمدة تصل إلى سبعة أشهر، وأنهم «كانوا يرغبون في الهجرة إلى أوروبا».

وقال العرفي، بحسب ما أوردته وكالة «رويترز»، إن المهاجرين قادمون من دول مختلفة جنوب الصحراء الكبرى، إلا أن معظمهم من الصومال، مضيفاً: «بعد أن وردت إلينا معلومة عن وجود وكر للهجرة غير الشرعية وسط مدينة الكفرة. تم مداهمة المكان، فعثرنا على 107 مهاجرين غير شرعيين، نساء وأطفال ورجال وشيوخ عليهم آثار تعذيب، ومنهم من يوجد آثار رصاص في جسده... وحالة بعض المهاجرين الصحية سيئة جداً».

ونشرت الإدارة العامة للبحث الجنائي مقطع فيديو لقواتها وهي تهدم المنزل الذي كان المهاجرون محتجزين فيه. وتضمن مقطع آخر لقطات لمهاجرين وعلى أجسادهم آثار تعذيب. وشوهد عمال إغاثة وهم يحملون بعض المهاجرين نحو سيارة إسعاف.

وتظهر إحصاءات الأمم المتحدة أن ليبيا تؤوي 704369 مهاجراً من أكثر من 43 جنسية، بحسب بيانات جُمعت من 100 بلدية ليبية في منتصف عام 2023. وفي مارس (آذار) الماضي، قالت المنظمة الدولية للهجرة إن إدارة البحث الجنائي عثرت على جثث 65 مهاجراً على الأقل في مقبرة جماعية بجنوب غربي ليبيا.

الشرق الاوسط


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

البرغثي: امتلاك ليبيا أكثر 140 بعثة في الخارج ليس مدعاة للتفاخر

ليبيا – رأى وزير الدفاع الأسبق، محمد البرغثي، أن امتلاك ليبيا أكثر 140 بعثة، ما بين سفارة وقنصلية ومندوبية، ليس مدعاة للتفاخر، أو تعزيزاً للوجود بالمحافل الدولية كما يتصور ويروج البعض، بقدر ما هو عبء ثقيل جداً على موارد الدولة، مبرزاً أن عدداً من هذه البعثات يوجد بدول لا تربطها بليبيا أي مصالح سياسية أو اقتصادية، ولا يوجد بها أيضاً جالية تذكر.

البرغثي وفي تصريح لصحيفة “الشرق الأوسط”، دعا إلى إعادة النظر في خريطة تلك السفارات وتقليص بعضها؛ بهدف توفير المال اللازم لاستمرار عمل مقار سفارات وبعثات مهمة، من بينها بعثة ليبيا لدى الأمم المتحدة.

وأقر البرغثي بأن الحكومات المتعاقبة بعد ثورة فبراير  2011، قد ورثت معضلة التوسع في عدد البعثات الدبلوماسية والعاملين بها من نظام معمر القذافي، مشيرًا إلى أن معالجة الأزمة ليست مستحيلة، كما أنها ليست سهلة.

ولفت إلى ضرورة مراجعة قرارات الإيفاد للخارج التي صدرت خلال العقد الأخير، التي حظي بها في الأغلب أقارب وموالون لبعض قيادات السلطة التنفيذية، وشخصيات سياسية وقادة تشكيلات مسلحة أيضاً.

وأبدى البرغثي تعجبه لعدم تفكير المسؤولين في الاستفادة من التطور التكنولوجي الراهن، عبر ربط أي ليبي بأي دولة بوزارة الخارجية بطرابلس، عبر أكثر من وسيلة تواصل وبسرعة فائقة

مقالات مشابهة

  • الشرقية.. تحرير أكثر من 189 مخالفة على المنشآت الغذائية والتجارية
  • تشوه في الوجه.. تفاصيل تعذيب مسن داخل دار رعاية بالسلام
  • فقدان 23 مهاجرا بعد إبحارهم من تونس نحو إيطاليا
  • تقرير: الهجرة محور أساسي في الخطاب الإنتخابي الأمريكي وركيزة اقتصادية
  • الاليات انسحبت بعد التقاط المسؤولين للصور.. نكبة في جنوب بغداد بعد انتظار الخدمات لـ20 عاما
  • "القسام": استهدفنا منزلا شرقي رفح تحصن فيه عدد كبير من الجنود الإسرائيليين وقضينا على 15 منهم
  • بسبب التمييز والإسلاموفوبيا.. فرنسيون مسلمون يبحثون عن وجهة للهجرة
  • رئيس الإدارة العسكرية المدنية لخاركوف يؤكد تحرير الجيش الروسي أكثر من 200 كلم مربع من المقاطعة
  • غانشيف يؤكد تحرير الجيش الروسي لأكثر من 200 كلم مربع بمقاطعة خاركوف
  • البرغثي: امتلاك ليبيا أكثر 140 بعثة في الخارج ليس مدعاة للتفاخر