تحتفي الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، بالمسيرة الإبداعية للمخرج المسرحي الراحل حمدي طلبة، في لقاء ضمن برنامج عطر الأحباب، وذلك غدا الأربعاء في الثامنة مساءً بالمدرسة الثانوية الصناعية للبنين ببني مزار بمحافظة المنيا، في إطار احتفاء وزارة الثقافة بالتجارب الإبداعية لمبدعي مصر.

يتضمن اللقاء الذي يديره الدكتور شوقي السباعي، حديثا حول مشواره الفني ومسيرته الإبداعية، مع سرد بعض جوانب سيرته الذاتية، ويشارك في اللقاء الكاتب الصحفي يسري حسان، الباحث جلال عابدين، الأديب نعيم الأسيوطي، والمخرجين المسرحيين إسلام فرغلي وعادل حسان.

المخرج حمدي طلبة من مواليد عام 1955 بقرية بني مزار بمحافظة المنيا، ويعد من أبرز مخرجي مسرح الثقافة الجماهيرية الذين قدموا أعمالا من التراث الشعبي، وتأثر به الكثير من المسرحيين بالقاهرة والمحافظات.

 

فرقة وادي النطرون تقدم "ونيسة" ضمن مسرح قصور الثقافة أنا وأنت أهم من طه حسين|القصة الكاملة لأزمة يوسف زيدان وفراس السواح بمناسبة شم النسيم| خبير آثار يكشف مفاجأة غير متوقعة: الفراعنة أكلوا الفسيخ ثقافة الإسماعيلية تحتفل بأعياد الربيع على أنغام السمسمية أيقونة الشعر الحداثي بالجزيرة العربية|بعد رحيله.. محطات في حياة الأمير بدر بن عبدالمحسن الكائنات الفضائية.. خبير آثار يرد بالأدلة التاريخية على قصة بناء الهرم|تفاصيل خبير آثار يعلن مفاجأة .. هل عاش اليهود في مصر؟ صدور عدد جديد من جريدة "مسرحنا" وملف خاص عن صلاح السعدني أدب وتراث وحرف يدوية..زخم وتنوع في ورش ملتقى شباب «أهل مصر» بدمياط في ذكراه.. 7 معلومات عن شاعر الرومانسية نزار قباني| رقم 2 ستدهشك فرقة البهنسا وبني مزار 

ولطلبة مشوار مسرحي كبير، حيث أسس فرقتي "البهنسا" و"بني مزار" المسرحية عام 1985، وأول نادي مسرح في الثقافة الجماهيرية ببني مزار عام 1986، كما أسس مركز بني مزار للظواهر المسرحية مع جلال عابدين عام 2009.

وقدّم مجموعة كبيرة من الأعمال المسرحية من أبرزها "الوزير شال الثلاجة، العفريت في كفر سالم، الكاتب والشحات، مجلس العدل، المهرج، مملكة الحيرة، حدوتة مزارية، سعد اليتيم، حلم يوسف، وأطياف البهنسة"، بالإضافة إلى مشاركته في عدد كبير من المهرجانات المسرحية المحلية والدولية، ةرحل عن عالمنا في سبتمبر من العام الماضي.

برنامج "عطر الأحباب" أطلقته الإدارة المركزية للشئون الثقافية برئاسة الشاعر مسعود شومان، بهدف إحياء ذكرى الراحلين من خلال تناول سيرهم الذاتية وإبداعهم الأدبي وتنفذه الإدارة العامة للثقافة العامة برئاسة الكاتب عبده الزراع، ويقام اللقاء بالتعاون مع إقليم وسط الصعيد الثقافي برئاسة ضياء مكاوي، وفرع ثقافة المنيا برئاسة رحاب توفيق.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

انطلاق الموسم المسرحي لاقليم جنوب الصعيد الثقافي على مسرح قنا

صرح عمر عبد الباقي المتحدث الرسمي لمحافظة قنا ان قصر ثقافة قنا  شهد مساء أمس السبت انطلاق عروض الموسم المسرحي لإقليم جنوب الصعيد الثقافى ضمن برامج وزارة الثقافة لنشر الوعي الثقافي والفنون، يأتى ذلك  في إطار الإهتمام بالفنون المسرحية ودعم وتنمية المواهب الشابة تحت رعاية الدكتورة نيفين الكيلاني وزير الثقافة.


قال عبد الباقي أن الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني  تواصل تقديم عروض الموسم المسرحي الحالي بجميع المحافظات، حيث ستقدم 16 عرضًا مسرحيًا مجانيًا لمحافظات إقليم جنوب الصعيد الثقافي، بدءً من يوم السبت الموافق 18 مايو حتى السبت القادم  الموافق 25 مايو الحالي علي مسرح قصر ثقافة قنا، مشيرا  إلي إنه سيتم تقديم عرضان كل يوم: العرض الأول الساعة الخامسة مساءً والعرض الثاني الساعة  التاسعة مساءً  علي مسرح قصر ثقافة قنا والعروض المسرحية المقدمة تابعة للفروع الثقافية "أسوان، الأقصر، قنا، والبحر الأحمر".

أضاف المتحدث الرسمي لمحافظة قنا أن الإفتتاح بدأ بعرض مسرحية " المريد" لفرقة قنا القومية من إخراج محمد العدل، وتأليف محمد علي ابراهيم، واشعار محمد موسي،  وموسيقي والحان محمد نشأت، وديكور شادي قطامش،  واستعراض محمد  بريقع، وتنفيذ موسيقي محمد فارس، ومخرج منفذ محمد مرتضي، موضحا ان العرض يحكى عن شخصية (مريد) أحد أفراد طائفة الحشاشين التي يرأسها شيخ الجبل رشيد الدين سنان وحسن الصباح تلميذ مؤسس الطائفة،  تلك الطائفة المعادية للدولة الإسلامية تحت قيادة صلاح الدين الأيوبي الذى عان منها وكاد ان يغتال عن طريق احد افرادها، حتي واتته فكرة أن يقوم بتجنيد أحد أفراد   الطائفة وهو شخصية مريد حتي يأتي له برأس رشيد الدين سنان وينجح في ذلك واراح الأمة من خطر تلك الطائفة.

وجاء العرض الثانى بعنوان" الهانم" لفرقة إسنا المسرحية العرض يدور احداثه حول سيدة عجوز تعود لمسقط راسها للانتقام من حبيبها وبلدتها بعد أعوام من هروبها من بطش أهلها بسبب حبيبها.

"الهانم" بطولة فرقة قصر ثقافة اسنا المسرحية، أشعار محمد كمال، ديكور وملابس محمد منتصر، موسيقى وألحانبهاء صبحى، استعراضات مصطفى ابراهيم، تأليف حسام عبدالعزيز، اخراج احمد حسين. قام بإنتاج العروض الإدارة العامة للمسرح برئاسة سمر الوزير، وإشراف الإدارة المركزية للشئون الفنية برئاسة الفنان تامر عبد المنعم.

مقالات مشابهة

  • لقاءات توعوية وورش للأطفال ضمن فعاليات قصور الثقافة بالإسكان البديل
  • معرض زايد لكتب الأطفال .. ورش وعروض عرائس ضمن فعاليات قصور الثقافة
  • متحف إيمحتب.. احتفالات قصور الثقافة باليوم العالمي للمتاحف متواصلة
  • انطلاق الموسم المسرحي لإقليم جنوب الصعيد الثقافي على مسرح قنا
  • انطلاق الموسم المسرحي لاقليم جنوب الصعيد الثقافي على مسرح قنا
  • التصريح بدفن 4 جثث أطفال في حوادث متفرقة بالمنيا
  • وفود سياحية أوروبية تزور المناطق الأثرية بالمنيا
  • وفود سياحية تزور المناطق الأثرية بالمنيا
  • مسرحيات ومعارض وأنشطة.. برنامج قصور الثقافة هذا الأسبوع
  • فرقة فيصل تقدم" غائب لا يعود "علي مسرح قصر ثقافة الإسماعيلية