فرضت حكومة إيران غرامات وأغلقت عشرات الشركات، بزعم انتهاكها لقانون الحجاب في السنوات الأخيرة، ومن بينها صيدليات اتُهمت بعدم فرض الحجاب الإسلامي على موظفاتها وزبائنها.

وفي محاولتها الأخيرة لفرض الامتثال لقواعد اللباس، قالت السلطات إن الصيدليات التي لا تفرض احترام  اللباس الإسلامي، سترى تخفيضا في حصصها من الأدوية.

وقال نائب وزير الصحة الإيراني، حيدر محمدي، الأحد، إن الصيدليات ملزمة بضمان مراعاة "الملابس المناسبة" في مبانيها.

وجاء تصريح محمدي، خلال منتدى عام في العاصمة طهران، حيث قال إن "الامتثال لقواعد اللباس من بين القضايا التي تلعب دوراً في حصص الصيدليات.

A new directive from Iran's Health Ministry directly links a pharmacy's compliance with the hijab law to its quota of drugs. https://t.co/lCT3yMuixX

— Radio Farda (@RadioFarda_Eng) May 7, 2024

ولم يعط المسؤول تفاصيل دقيقة للتوجيه الجديد، لكنه قال إن تخفيض الحصص هو من بين "الإجراءات الرادعة" المستخدمة لضمان التزام الصيدليات بقانون الحجاب. وأضاف "إذا لم تنجح هذه الإجراءات، فسيتم محاكمة المخالفين".

وفي محاولة واضحة لتدارك الأمر، اتهمت إدارة الغذاء والدواء الإيرانية في بيان، الإثنين، وسائل الإعلام بتحريف تعليقات نائب الوزير، وزعمت أنه كان يقصد الملابس المهنية التي يرتديها العاملون في الصيدليات.

تکذیب تعیین سهمیه‌بندی دارویی داروخانه‌ها براساس وضعیت حجاب

روابط سازمان غذا و دارو: سخنان اخیر رئیس سازمان غذا و دارو ناظر بر پوشش حرفه‌ای کادر داروخانه بوده و تنظیم‌کننده خبر از گفتار به متن دچار اشتباه محتوایی شده است.

— پاد (@PadDolat) May 6, 2024

وقال مسؤول في إدارة الغذاء والدواء، تحدث إلى إذاعة أوروبا الحرة،  من دون الكشف عن هويته، إن هناك "عددا كبيرا جدا" من الصيدليات في البلاد وأن وزارة الصحة تكافح لتوزيع ما يكفي من الأدوية عليها. 

ولم يفعل بيان إدارة الغذاء والدواء الكثير لوقف موجة الانتقادات.

وقالت بيجاه بني هاشمي، المحللة القانونية المقيمة في الولايات المتحدة، إن قرار ربط حصص الأدوية في الصيدليات بالامتثال لقانون الحجاب "غير قانوني على الإطلاق" وينتهك حقوق الناس.

وكتبت على موقع إكس، "المرضى الذين يحتاجون لشراء الدواء سيصبحون ضحايا لإجراءات غير قانونية من قبل وزارة الصحة".

این تصمیم سراسر غیر قانونی و‌خلاف حق عمومی شهروندان است.
داروخانه یا هر مکان دیگری، حق تذکر به مراجعین را ندارند. طرح تبدیل شهروندان به ژاندارم لباس و حجاب، نه تنها عملی نیست که موجب خشونت رفتاری میان مردم می‌شود.
از همه مهم‌تر، بیماران که نیاز به تامین دارو دارند قربانی یک… https://t.co/gqqcGYmZg2

— Pegah Banihashemi (@PBanihashemi) May 6, 2024

واتهمت صدرة محقق، وهي صحفية مؤيدة للإصلاح، السلطات بأخذ صحة الناس "كرهينة".

وقال حامد بيدي، رئيس موقع العريضة الإلكتروني Karzar Net، إن هذا الإجراء يرقى إلى مستوى "جريمة ضد الإنسانية".

مراجعه کننده: ببخشید! فلان #دارو رو دارید؟
متصدی داروخانه: نه عزیزم #حجاب مون به این دارو نمی‌رسید!

شوخی نیست! چند تا نخبه توو #وزارت_بهداشت بجای اینکه به فکر تسهیل در توزیع دارو باشند، تصمیم گرفتند سهمیه‌ی #داروخانه ها بر اساس وضعیت حجاب پرسنل‌شون تخصیص داده بشه. pic.twitter.com/oUJwSHIsA1

— Saliani Reza (@SalianiReza) May 6, 2024

ونشر الناشط رضا سالياني، المقيم في طهران، على موقع إكس محادثة ساخرة تخيلها، بين عميل وصيدلاني، قال إنه ليس لديه دواء معين لأنه "ليس لدينا ما يكفي من الحجاب لشرائه".

ومنذ الثورة الإسلامية في العام 1979، بات لزاما على النساء الإيرانيات تغطية شعرهن في الأماكن العامّة.

لكن أعدادا متزايدة من النساء يظهرن من دون حجاب، خصوصا منذ الحركة الاحتجاجية التي اندلعت إثر وفاة الشابة، مهسا أميني، في سبتمبر 2022، بعد توقيفها من قبل شرطة الأخلاق بتهمة انتهاكها قواعد اللباس .

وفي منتصف أبريل، أعلنت الشرطة الإيرانية أنها شددت ضوابطها الإلزامية على ارتداء النساء الحجاب في الأماكن العامة، معربة عن أسفها لأنّ عدم احترام الحجاب يتزايد.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

الخارجية الإيرانية تعرب عن شكرها وتقديرها لمشاعر التضامن التي أبدتها العديد من الحكومات والدول

طهران-سانا

أعربت وزارة الخارجية الإيرانية عن شكرها وتقديرها لمشاعر التضامن التي أبدتها العديد من الحكومات والدول والمنظمات الدولية مع حكومة وشعب إيران على خلفية حادث الهبوط الاضطراري لمروحية الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في محافظة أذربيجان الشرقية.

وقالت الوزارة في بيان اليوم: “بعد ظهر يوم الأحد تعرضت للأسف المروحية التي كانت تقل الرئيس ووزير الخارجية وبعض المرافقين الآخرين لحادث في منطقة ورزغان بمحافظة أذربيجان الشرقية، ورغم الظروف الجوية السيئة تتواصل جهود وصول فرق الإنقاذ إلى موقع الحادث بكل جدية وأمل”.

وأضافت الوزارة: “إن جمهورية إيران الإسلامية تعرب عن خالص شكرها للمشاعر الإنسانية وللتضامن الذي أبداه عدد كبير من الحكومات والدول والمنظمات الدولية مع حكومة وشعب إيران وعرضها المساعدة في عملية البحث والإنقاذ”.

وتواصل فرق الإنقاذ محاولة الوصول إلى مكان هبوط المروحية في منطقة جغرافية صعبة وبظل ظروف جوية سيئة.

2024-05-20SAMERسابق الخامنئي: على الشعب الإيراني ألا يقلق ولن يكون هناك خلل في عمل البلاد انظر ايضاً الخامنئي: على الشعب الإيراني ألا يقلق ولن يكون هناك خلل في عمل البلاد

طهران-سانا أعرب قائد الثورة الإسلامية في إيران السيد علي الخامنئي عن تأثره بالحادث المقلق الذي …

آخر الأخبار 2024-05-19الخامنئي: على الشعب الإيراني ألا يقلق ولن يكون هناك خلل في عمل البلاد 2024-05-19دول عربية وأجنبية تعرب عن تضامنها مع إيران جراء حادثة الهبوط الاضطراري لطائرة رئيسي 2024-05-19طائرات روسية وفرق إنقاذ تصل إيران للمساعدة في العثور على مروحية رئيسي 2024-05-19الداخلية السلوفاكية تحقق باحتمال وقوف جهة خارجية وراء محاولة اغتيال فيتسو 2024-05-19مظاهرة وسط بروكسل تنديداً بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة 2024-05-19مستوطنون يعتدون على ممتلكات الفلسطينيين جنوب نابلس 2024-05-19سورية تعرب عن تضامنها التام مع إيران وتمنياتها بالسلامة للرئيس رئيسي وللمسؤولين الذين كانوا معه 2024-05-19المقاومة اللبنانية تستهدف جنود العدو وتجهيزاته التجسسية في موقعي المطلة والمالكية 2024-05-19لافروف: ساسة الغرب يشوهون الحقائق ولا يعترفون بها 2024-05-19استشهاد فلسطيني برصاص الاحتلال في القدس المحتلة

مراسيم وقوانين الرئيس الأسد يصدر مرسومين بتعيين أربعة محافظين جدد 2024-05-12 الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتحديد الـ 15 من تموز القادم موعداً لانتخابات أعضاء مجلس الشعب 2024-05-11 الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بإحداث “الشركة العامة للطرق والمشاريع المائية” 2024-05-09الأحداث على حقيقتها الجهات المختصة تفكك خلية لتنظيم “داعش” الإرهابي خططت لمهاجمة المدنيين في السويداء 2024-05-10 استشهاد مواطن بانفجار عبوة ناسفة بسيارته أمام المركز الثقافي بدرعا 2024-05-08صور من سورية منوعات غرق سفينة ترفع العلم التنزاني في البحر الأسود وفقدان ثلاثة من طاقمها 2024-05-18 إيران تخطط لإرسال أول رائد إلى الفضاء خلال السنوات الـ 5 القادمة 2024-05-14فرص عمل السورية للاتصالات تعلن عن مسابقة توظيف بفرعها باللاذقية 2024-05-12 السورية للاتصالات تعلن عن مسابقة لشغل عدد من الوظائف في الإدارة المركزية 2024-04-24الصحافة غلوبال تايمز: الولايات المتحدة تسيس القضايا الاقتصادية والتجارية لفرض إملاءاتها 2024-05-15 المجتمع الدولي والمستقبل المشترك.. بقلم: أ.د.بثينة شعبان 2024-05-13حدث في مثل هذا اليوم 2024-05-1919أيار 1609- كريستوفر كولومبوس يقوم برحلته الخامسة والأخيرة عبر المحيط الأطلسي 2024-05-1818أيار- اليوم العالمي للقاح ضد الإيدز 2024-05-1717 أيار- اليوم العالمي للاتصالات السلكية واللاسلكية 2024-05-1616 أيار 1916- إبرام اتفاقية سايكس بيكو بين فرنسا والمملكة المتحدة 2024-05-1515 أيار 1948 – الإعلان عن إنشاء كيان الاحتلال الإسرائيلي على أرض فلسطين المحتلة والذي عرف بيوم النكبة 2024-05-1414 أيار 2004- القوات الأمريكية تطلق سراح 250 من المعتقلين العراقيين من سجن أبو غريب
مواقع صديقة أسعار العملات رسائل سانا هيئة التحرير اتصل بنا للإعلان على موقعنا
Powered by sana | Designed by team to develop the softwarethemetf © Copyright 2024, All Rights Reserved

مقالات مشابهة

  • عاجل.. إيران تعلن العثور على بعض أجزاء من حطام طائرة رئيسي
  • تعرف على أسطول إيران من المروحيات وأبرز خصائصها
  • الخارجية الإيرانية تعرب عن شكرها وتقديرها لمشاعر التضامن التي أبدتها العديد من الحكومات والدول
  • حملات مكثفة من هيئة الدواء على مخازن وشركات التوزيع منذ بداية العام
  • طلب إحاطة بشأن دعم توطين صناعة الدواء والمستلزمات الطبية لتلبية الاحتياجات المحلية
  • عقار جديد لإنقاص الوزن يتفوق على حقنة "أوزمبيك" في حرق الدهون
  • إيران تعلن اعتقال 3 أوروبيين بسبب تجمع شيطاني في طهران
  • رحلة خطيرة عبر طريق سرّي.. مخرج إيراني يكشف طريقة هروبه منرحكم بالسجن في بلاده
  • رحلة خطيرة عبر طريق سرّي.. مخرج إيراني يكشف طريقة هروبه حكم بالسجن في بلاده
  • رحلة خطيرة عبر طريق سرّي.. مخرج إيراني يكشف طريقة هروبه من البلاد بعد حكم بالسجن