أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، أنها على علم بإعلان جهاز أمن الدولة في أوكرانيا عن باعتقال اثنين من مسؤولي الأمن الأوكرانيين بتهمة التخطيط لمحاولة اغتيال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي. 

وحسب شبكة “سي إن إن” الأمريكية، قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير إن تلك الأخبار "مثيرة للقلق للغاية".

 وأضافت: "من الواضح أننا سعداء بتجنب محاولة الاغتيال المحتملة".

وكان جهاز الأمن الأوكراني قال إنه أحبط خطة لاغتيال زيلينسكي وغيره من كبار المسؤولين، بما في ذلك رئيس جهاز الأمن، ومدير الاستخبارات العسكرية، مع اتهام العقيدين المحتجزين بتسريب معلومات سرية إلى روسيا.

وذكر مكتب المدعي العام الأوكراني أن عقيدين اتُهما بـ"تنفيذ أنشطة تخريبية ضد أوكرانيا مقابل مبلغ من المال"، كما اتُهم أحدهم بـ"التحضير لعمل إرهابي".

وقال مكتب المدعي العام إن أحد المشتبه بهم تلقى طائرتين بدون طيار وذخيرة من جهاز الأمن الروسي، وكانا يعتزمان نقلهما إلى شريك آخر لتنفيذ محاولة الاغتيال.

ولفت جهاز الأمن الأوكراني إلى أنه "أحبط الخطط" لاغتيال زيلينسكي وغيره من كبار المسؤولين.

وأضاف:  "كانت إحدى مهام عملاء الجهاز هي العثور على الجناة من بين العسكريين المقربين من أمن الرئيس الذين يمكنهم أخذ رئيس الدولة كرهينة ثم قتله".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: اغتيال الرئيس الأوكراني اغتيال زيلينسكي الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الرئيس الأوكراني الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير جهاز الأمن

إقرأ أيضاً:

محكمة بلجيكية تصدر قرارا بشأن فضيحة "فايزر" وفون دير لاين

رفضت محكمة مدينة لييج في بلجيكا تسليم مكتب المدعي العام للاتحاد الأوروبي قضية اتهامات فساد بحق رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين في شراء لقاحات "فايزر".

وقال زعيم حزب "الوطنيون" الفرنسي فلوريان فيليبو، وهو أحد المدعين، للصحفيين عقب جلسة المحكمة في قصر العدل في لييج: "لقد جرت نقاشات مثيرة للاهتمام. لم يحقق فريق فون دير لاين و"فايزر" النجاح، وستستمر القضية في 6 ديسمبر. تمت الموافقة على التاريخ، وتم تقديم المرافعات. وكان النصر المهم هو حقيقة أن المحكمة قبلت طلب هنغاريا بشأن ما إذا كان مكتب المدعي العام للاتحاد الأوروبي لديه صلاحية التحقيق في هذه القضية".

إقرأ المزيد فضيحة من العيار الثقيل تهز الاتحاد الأوروبي بطلتها أورسولا فون دير لاين

وقبل بدء الاجتماع، قال "فيليبو" لوكالة "تاس" إن "مكتب المدعي العام للاتحاد الأوروبي سوف يطوي هذه القضية، لأن هناك تضاربا واضحا في المصالح".

ووقعت المفوضية الأوروبية عقدا خلال الوباء مع شركة "فايزر" لشراء 900 مليون جرعة مع إلزامية شراء 900 مليون أخرى في المستقبل. وفي الوقت الحالي، تضطر دول الاتحاد الأوروبي إلى شراء كميات إضافية من اللقاح، الذي لم تعد بحاجة إليه.

المصدر: "تاس"

مقالات مشابهة

  • زيلينسكي يعلّق على جبهة القتال في خاركيف
  • الرئيس الأوكراني يوجه نداء إلى حلفائه الغربيين
  • الإعلان عن إحباط محاولة انقلاب الكونغو الديمقراطية
  • "واشنطن بوست": زيلينسكي ورئيس مكتبه سيكونان عرضة للنقد بعد انتهاء فترة ولايته في 20 مايو
  • زيلينسكي يخشى هجوماً روسياً أوسع نطاقاً في شرق وشمال أوكرانيا: “الهجوم على خاركوف قد يكون مجرد بداية”
  • إحباط محاولة تهريب مواد مخدرة بجمارك مطار الغردقة
  • ‏زيلينسكي: أوكرانيا ليس لديها سوى ربع الوسائل الدفاعية الجوية التي تحتاجها
  • ‏زيلينسكي: أوكرانيا بحاجة إلى 120 إلى 130 طائرة إف-16 لتحقيق التكافؤ الجوي مع روسيا
  • زيلينسكي: هناك نقص بعديد القوات الأوكرانية وانخفاض بالروح المعنوية
  • محكمة بلجيكية تصدر قرارا بشأن فضيحة "فايزر" وفون دير لاين