كشفت الدكتورة إيمان جابر، مدير إدارة طب نفسي الأطفال والمراهقين بالأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان، عن فعالية ومأمونية أدوية العلاج النفسي، وقامت بتقديم نصائح مهمة في هذا الصدد.

في الفيديو الذي نُشر على الصفحة الرسمية لوزارة الصحة والسكان على موقع فيس بوك، أكدت الدكتورة جابر أن أدوية العلاج النفسي تمتلك فوائد مثبتة بالدليل العلمي، ولكن قد تظهر لديها بعض الآثار الجانبية.

وأشارت إلى أن دراسات عديدة تجرى للتأكد من آليات تقليل هذه الآثار الجانبية للحد الأدنى.

وأوضحت أن تناول أدوية العلاج النفسي يتطلب وصفة طبية من قبل الطبيب النفسي، الذي يقوم بتحديد نوع وشدة الاضطراب النفسي للمريض، وبناءً عليه يتم اختيار الدواء المناسب بالجرعة والفترة المناسبة، بهدف الحصول على الفائدة العلاجية مع تقليل الأضرار الجانبية إلى أدنى حد ممكن.

من هنا، يبرز أهمية التعاون الوثيق بين المريض والطبيب في متابعة وضبط استخدام الأدوية النفسية، مع الالتزام بالجرعات الموصوفة والتوجيهات الطبية لضمان الفعالية والسلامة الصحية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: العلاج النفسي أدوية خبيرة نفسية خبيرة

إقرأ أيضاً:

لميس الحديدي تكشف عن إصابتها بمرض السرطان وعدم الإعلان عنه قبل سنوات

كشفت الإعلامية المصرية لميس الحديدي عن إصابتها بمرض السرطان وسبب إخفاءها ذلك عن الجمهور لسنوات طويلة.

وقالت الحديدي خلال بودكاست "منا وفينا" عبر قناة "المشهد"، اليوم الأحد، إنها لم ترغب في أن يعلم الناس بمرضها لأنها تعتبره "وجعًا يخصها" ولا تريد أن يظن الناس أنها تتاجر به.

وأشارت إلى أنها أخفت مرضها حتى عن ابنها حتى كبر، وأنها تملك قدرة على "دوس زرار جوايا" لتنسى أي شيء تريد نسيانه، بما في ذلك الأشخاص الذين ضايقوها.

وعن تجربتها مع المرض، وصفت الحديدي الفترة التي عرفت فيها بإصابتها بالسرطان بأنها كانت "كابوسًا"، لكنها تمسكت بالأمل في الشفاء، ووجدت الدعم من ابنها وأمها وزوجها الإعلامي عمرو أديب، بالإضافة إلى أصدقائها وعائلتها وبعض المقربين منها.

وذكرت أن أصدقاءها كانوا يقيمون حفلات خلال جلسات العلاج الكيماوي، وأنها كانت تسجل حلقات برنامجها مع الأستاذ محمد حسنين هيكل بعد انتهاء هذه الحفلات، "صحابي كانوا بييجوا خلال جلسة العلاج، يعملوا حفلة، وكنت بخلص الحفلة وأسجل حلقة الأستاذ محمد حسنين هيكل"، مؤكدة أنها لم تغب في أي يوم عن جمهورها خلال فترة مرضها.

مقالات مشابهة

  • الصين تطور روبوت يمكن استخدامه في العلاج النفسي.. هل يصبح بديلا للطبيب؟
  • الصين تطور روبوتات بشرية يمكن استخدامها في العلاج النفسي
  • سيكولوجية التديّن.. البنية التحتيّة للمقاومة في غزة
  • دراسة تكشف فعالية العلاج المبكر بالأنسولين لمرضى السكري من النوع الثاني
  • أخصائية: تعنيف وإيذاء الحيوانات قد يتطور لقتل البشر
  • البيطريين تكشف عن نصائح حول شراء الأضحية وتحذر من بعض طرق الغش
  • بالفيديو.. مصرية تكشف تفاصيل رحلتها من العمل في المؤثرات البصرية بهوليوود إلى العلاج بالروائح
  • لميس الحديدي تكشف عن إصابتها بمرض السرطان وعدم الإعلان عنه قبل سنوات
  • استشاري الصحة النفسية: روشتة لتنظيم وقت الطلاب قبل بداية امتحانات الثانوية العامة
  • نصائح مهمة لمساعدة طلاب الثانوية العامة قبل الامتحانات (فيديو)