في إطار توجهات الثقافة المصرية الهادفة إلى نشر مختلف ألوان الفنون الجادة تنظم دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتورة لمياء زايد حفلا لفرقة الحرملك للموسيقى والغناء بقيادة المايسترو الدكتورة مروة عبد المنعم وذلك في الثامنة والنصف مساء الجمعة 10 مايو على المسرح المكشوف.

يتضمن البرنامج باقة من أعمال الموسيقى العربية التراثية والمعاصرة بجانب مجموعة من المؤلفات الخاصة بالفرقة منها روائع شنودة، غلبان، أكدب عليك ، مستنياك ، سواح ، أنساك ، فوق النخل ، الموضات ، ع اللي جرى ، كنت فين وأنا فين ، وين ع رام الله ، فيروزيات ، ميدلي سعاد حسني و الجسمي .

. أداء رضوى طارق ، مي عمرو ، سوزان عبد المنعم ، رحاب صالح ، بمصاحبة العازفين مروة عمرو "كمان" ، ماهينار محمود "قانون" ، رانيا الجنايني "عود" ، غدير جمال "كيبورد" ، ريهام زيدان "بيز جيتار" ، جينا نادر "طبلة" ، آلاء عامر "رق" ، أروى جمال "درامز وبركشن".

يذكر أن الحرملك للموسيقى والغناء تأسست عام 2017 من عازفات ومطربات محترفات بقيادة الدكتورة مروة عمرو عبد المنعم وتقدم ألوانا مختلفة من أعمال الموسيقى العربية التراثية والمعاصرة، قدمت الفرقة أولى حفلاتها ببيت السحيمي الأثري ومنذ ذلك الحين حظيت بإعجاب الجماهير من مختلف الشرائح العمرية.

 

نبذة عن مبنى دار الأوبرا

دار الأوبرا المصرية، أو الهيئة العامة للمركز الثقافي القومي افتتحت في عام 1988 وتقع في مبناها الجديد والذي شُيد بمنحة من الحكومة اليابانية لنظيرتها المصرية بأرض الجزيرة بالقاهرة وقد بنيت الدار على الطراز الإسلامي.

ويعتبر هذا الصرح الثقافي الكبير الذي افتتح يوم 10 أكتوبر عام 1988هو البديل عن دار الأوبرا الخديوية التي بناها الخديوي إسماعيل العام 1869، واحترقت في 28 أكتوبر العام 1971 بعد أن ظلت منارة ثقافية لمدة 102 عام.

ويرجع تاريخ بناء دار الأوبرا القديمة إلى فترة الازدهار التي شهدها عصر الخديوي إسماعيل في كافة المجالات، وقد أمر الخديوي إسماعيل ببناء دار الأوبرا الخديوية بحي الأزبكية بوسط القاهرة بمناسبة افتتاح قناة السويس، حيث اعتزم أن يدعو إليه عدداً كبيراً من ملوك وملكات أوروبا.

وتم بناء الأوبرا خلال ستة أشهر فقط بعد أن وضع تصميمها المهندسان الإيطاليان أفوسكانى وروس، وكانت رغبة الخديوي إسماعيل متجهة نحو أوبرا مصرية يفتتح بها دار الأوبرا الخديوية، وهي أوبرا عايدة وقد وضع موسيقاها الموسيقار الإيطالي فيردي لكن الظروف حالت دون تقديمها في وقت افتتاح الحفل.

وفقدمت أوبرا ريجوليتو في الافتتاح الرسمي الذي حضره الخديوي إسماعيل والإمبراطورة أوجيني زوجة نابليون الثالث وملك النمسا وولى عهد بروسيا

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأوبرا لمياء زايد الحرملك الموسيقى العربية التراثية الخدیوی إسماعیل دار الأوبرا

إقرأ أيضاً:

الحج وتكفير كبائر الذنوب وحكم تحويل النية في الصلاة.. ننشر أبرز الفتاوى في أسبوع

كتب-عمرو صالح:
شهد الأسبوع الماضي العديد من الفتاوى الدينية، ومن أبرزها علاقة الحج بتكفير الذنوب والكبائر بالإضافة إلى حكم تحويل النية من فرض لآخر.

وينشر مصراوي أبرز الفتاوى التي شهدها الأسبوع الماضي والتي جاءت كالتالي:-

الإفتاء توضح حكم تحويل النية في الصلاة من الفرض إلى النفل أو العكس

أوضحت دار الإفتاء المصرية حكم تحويل النية في الصلاة من الفرض إلى النفل أو العكس، حيث أكدت لجنة الفتوى الرئيسة بالدار أنه لا يجوز تحويل النية من فرض لآخر، ولا من نفل لفرض، ويجوز من فرض لنفل، ومن نفل لآخر.
للتفاصيل

هل الحج يكفر كبائر الذنوب؟.. عالم سعودي يجيب (فيديو)

هل الحج يكفر الكبائر؟.. سؤال تلقاه الشيخ الدكتور سعد الخثلان، عضو هيئة كبار العلماء السعودية، وأستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الملك عبدالعزيز، موضحا علاقة الحج بتكفير الذنوب والكبائر.
للتفاصيل

تزوجت بأكثر من شخص فمع من منهم أكون في الجنة؟.. عالم أزهري يجيب

مع من تكون الزوجة في الجنة.. مسألة ناقشها العالم الأزهري الدكتور عطية لاشين، أستاذ الشريعة وعضو لجنة الفتوى بالأزهر الشريف، وذلك خلال رده على سؤال تلقاه من سيدة تقول في رسالتها: تزوجت بأكثر من شخص فمع من منهم أكون في الجنة؟. اضغط للتفاصيل

المفتي: غياب المقوِّمات العلمية عن المتصدِّر للإفتاء يُنتج آراء وفتاوى مشوَّهة

أكد الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم، إنه لا أحد يملك وحدَه احتكار التحدث باسم الدين، ولكن ينبغي لمَن يريد التصدُّر للعِلم والإفتاء أن يملك المقومات العلمية المطلوبة لهذه المهمة العظيمة الشأن، والتي من أهمها الفهم الصحيح للنصِّ الشرعيِّ وللقواعد التي صار عليها العلماء.
للتفاصيل

بالفيديو.. أمينة الفتوى: المطلقة تستأذن طليقها قبل السفر للحج فى هذه الحالة

أجابت وسام الخولي، أمينة الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على سؤال حول: "كانت تجهز هى وزوجها للحج، لكنه مات فجأة هل يجوز للمرأة في فترة العدة الذهاب للأراضى المقدسة لأداء فريضة الحج؟.
للتفاصيل

لو لقيت فلوس في الشارع تعمل إيه؟.. أمين الفتوى يُجيب -(فيديو)

أجاب الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على سؤال متصلة حول: "زوجى لقى فى الشارع العمومى، سلك نحاس كهرباء، بعته وتصدقت بثمنه هل على ذنب فى اللى عملته؟".
للتفاصيل

هل يجوز تعجيل الولادة من أجل السفر؟.. أمينة الفتوى تجيب

أجابت الدكتورة هند حمام، أمينة الفتوى بدار الإفتاء المصرية، علي سؤال سيدة حول: "إنها حامل وتريد تعجيل الولادة يعنى ينزل الطفل قبل ميعاده، لكى تتمكن من أداء الحج، فهل يجوز تعجيل الولادة؟".
للتفاصيل

"ليه تزنقي نفسك؟".. نصيحة أمين الفتوى لفتاة تدعو للزواج بشخص محدد

هل الدعاء بأن أتزوج شخص معين لا تربطني به علاقة، حرام؟".. سؤال من فتاة ورد إلى الدكتور علي فخر، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، ليرد ناصحا الفتاة بطريقة أفضل للدعاء إلى الله.
للتفاصيل

أمين الفتوى يوضح حكم طواف القدوم وهل تشترط الطهارة لصحة الطواف

قبل أيام من بدء موسم الحج 2024، أوضح الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، حكم طواف القدوم عند المجيء إلى مكة المكرمة، وكيف يكون شرط الطهارة في الطواف.
للتفاصيل

ما حكم الصلاة في الروضة الشريفة في أوقات الكراهة؟.. تعرف على رد الإفتاء

ما حكم الصلاة في الروضة الشريفة في أوقات الكراهة التي نص عليها الشرع؟.. سؤال تلقته دار الإفتاء المصرية، أجاب عنه الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، ليوضح الرأي الشرعي في تلك المسألة.
للتفاصيل

مقالات مشابهة

  • صالون أوبرا دمنهور الثقافي يستعرض الأدب الجنوبي هذا الموعد
  • السيمفوني يعزف بالايطالي على المسرح الكبير.. صور
  • الصحفي عمرو إسماعيل يهنئ الدكتور عمرو حسن مستشار وزير الصحة بمناسبة الخطوبة السعيدة
  • ريهام عبد الحكيم عن نجاح حفلها في الأوبرا: «سعيدة جدا»
  • الحج وتكفير كبائر الذنوب وحكم تحويل النية في الصلاة.. ننشر أبرز الفتاوى في أسبوع
  • حوار موسيقى بين الكلارنيت والساكسفون بأوبرا الإسكندرية.. الليلة
  • مزيج موسيقي للفلوت والفيولينة والهارب على المسرح الصغير
  • صالون أوبرا دمنهور الثقافى يستعرض الأدب الجنوبى
  • صالون أوبرا دمنهور الثقافي يستعرض الأدب الجنوبي في هذا الموعد
  • كلاسيكيات موسيقية عالمية على المسرح الصغير.. الليلة