مركز تكوين.. تصدر مركز تكوين للفكر العربي، التريند على محرك البحث الشهير «جوجل»، بعدما أثار حالة من الغضب بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي، خلال الساعات القليلة الماضية، وهو ما دفعهم لتدشين هاشتاج بعنوان «إغلاق مركز تكوين، ومركز تكوين هل الخمر حلال»، للتحذير من الأفكار التي يتبناها المركز.

مركز تكوين

واتهم نشطاء التواصل الاجتماعي، مركز تكوين، بأنه يضم عدة أشخاص يشككون في السنة والعقيدة، إضافة إلى أنه يدعو إلى الإلحاد بشكل صريح، وإلى التشكيك والطعن في الثوابت الدينية الإسلامية، ويحصل المركز على تمويل ضخم وإعلانات ممولة وبرامج ينفق عليها مبالغ لا حد لها.

مركز تكوين للفكر العربيما هو مركز تكوين للفكر العربي

تم الإعلان عن إنشاء مركز تكوين للفكر العربي، يوم 4 مايو 2024، حيث انطلقت أعمال المؤتمر السنوي الأول لمؤسسة تكوين الفكر العربي تحت عنوان «خمسون عاما على رحيل طه حسين: أين نحن من التجديد اليوم؟»، في المتحف المصري الكبير، وتضم المؤسسة في عضوية مجلس أمنائها عددا من المفكرين العرب، وهم: يوسف زيدان (مصر)، وفراس السواح (سوريا)، وإبراهيم عيسى (مصر)، وألفة يوسف (تونس)، ونادرة أبي نادر (لبنان)، وإسلام البحيري (مصر).

وأوضح القائمين على مركز تكوين، أن هدفهم منه تعزيز خطاب التسامح، وفتح آفاق الحوار، وتشجيع المراجعات النقدية، والتحفيز على طرح الأسئلة على المسلمات الفكرية، والأسباب التي تحول دون نجاح مشاريع النهضة والتنوير العربية.

أعضاء مركز تكوين يتناولون الخمور

وازدادت حالة الجدل التي سببها مركز تكوين، بعد انتشار صورة لمؤسسيه، وبجوارهم زجاجة بيرة، وهو ما أثار غضب العديد من رواد هذه المواقع، سائلين عن كيف يناقش المركز ثوابت الدين مع زجاجة بيرة؟

وتفاعل النشطاء، مع هاشتاج «إغلاق مركز تكوين»، الذي تصدر تريند مصر عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وعلق أحدهم قائلًا: "بيرة ستلا.. بمناسبة افتتاح مؤسسة تناقش السنة النبوية والتاريخ الإسلامي؟.

مركز تكوين للفكر العربيالهجوم على مركز تكوين

وعلق أحد النشطاء على فكرة المركز، قائلًا: «مركز تكوين ما كان يحلم بالدعاية التي تحققت له.. سيذهبون بالحملات للممول ليشعروه أنهم مؤثرين فيستمر في تمويلهم».

وناشد آخر، شيخ الأزهر للتدخل، خاصة أن المركز يناقش ثوابت الدين والسنة النبوية، من غير المتخصصين، متخوفًا من هدم ثوابت الدين.

مركز تكوين للفكر العربي

وكتب آخر: «ناقشوا أزمة التعليم أو الصحة أو ابحثوا عن حل للأزمة الاقتصادية بدل ما تناقشوا ثوابت الدين».

وقال آخرون: «أحد المؤسسين منكر رحله الإسراء والمعراج، ويعاونه من ينكر أصح كتاب بعد القرآن وهو البخاري ويرافقهما من يسبون الصحابة».

اقرأ أيضاًزجاجة خمر ومخاوف من نشر الإلحاد.. ما سر الهجوم على أعضاء مركز تكوين للفكر العربي؟

ينشر الإلحاد في مصر.. ما هو مركز تكوين الذي حذر منه العلماء؟

إبراهيم عيسى يعلن عن رغبته في التبرع بأعضائه بعد وفاته.. فيديو

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: إسلام البحيري الالحاد الخمور مركز تكوين مركز تكوين الفكر العربي ثوابت الدین

إقرأ أيضاً:

استفاد منها 6 آلاف شخص منذ بداية العام الجاري… خدمات العلاج الفيزيائي في مركز سنابل الأمل الخيري بالحسكة

الحسكة-سانا

وصل عدد المستفيدين من خدمات العلاج الفيزيائي التي يقدمها مركز سنابل الأمل الخيري في الحسكة منذ بداية العام الجاري حتى الآن إلى 6 آلاف شخص، منهم مصابو حرب ومن ذوي الإعاقة سجلت منهم 66 حالة نجاح بالعودة للحياة الطبيعية وفق القائمين عليه.

وخلال جولة للاطلاع على واقع المركز التابع لجمعية سنابل الأمل الخيرية بالحسكة، أكد محافظ الحسكة الدكتور لؤي صيوح أهمية ما يقدمه المركز في علاج مصابي الحرب الذين ضحوا في سبيل الوطن، إضافة إلى دعم فئة الأشخاص ذوي الإعاقة وتمكينهم وتخفيف الأعباء المادية عنهم وعن أسرهم، مشيراً إلى أنه سيتم تقديم كل ما يلزم، وتلبية احتياجات المركز ليستمر بتقديم هذه الخدمات.

وقدم رئيس مجلس إدارة الجمعية خضر خليل عرضاً تعريفياً لأهم الخدمات التي يقدمها المركز وصعوبات العمل، مبيناً أن عدد مراجعي المركز منذ بداية العام الجاري وصل إلى 6000 مراجع، قدمت لهم جلسات العلاج الفيزيائي، وتم تسجيل 66 حالة نجاح علاجية موثقة تمكن أصحابها بفضل الجلسات والمتابعة من العودة إلى وضعهم الطبيعي.

كما يقدم المركز، وفقاً لخليل، جلسات الدعم النفسي للمراجعين، مشيراً إلى أن الجمعية وزعت العام الماضي إعانات مالية لنحو 735 عائلة ضمن برنامج سوء التغذية المدعوم من المنظمة الإسبانية لمكافحة الجوع ويجري حالياً تسجيل قوائم اسمية أخرى للاستفادة من البرنامج هذا العام.

ودعا عدد من مراجعي المركز إلى زيادة دعم المركز لكونه يقدم خدمات علاجية تتضمن تكلفة عالية في المراكز الخاصة، منوهين بأن برامج الرعاية للمستفيدين من الجمعية، ولا سيما المركز يتضمن تواصلاً مستمراً مع المستفيدين لمتابعة حالاتهم بعد إنهاء العلاج.

شارك في الجولة قائد شرطة المحافظة العميد محمد ياسر شيحة، وعضو المكتب التنفيذي لقطاع الشؤون الاجتماعية خضر الأسيود، ومدير الشؤون الاجتماعية والعمل إبراهيم خلف.

مقالات مشابهة

  • عماد الدين حسين: كلمات السيسي في مؤتمر الاستجابة الإنسانية عبرت عن ثوابت مصر
  • وفاة محامية بسكتة قلبية بحمام سباحة في بنها .. القصة الكاملة
  • اليمن توقع مع وكالة الطاقة الذرية
  • النقل تدشن مركز التحكم لمتابعة مركبات النقل العام خلال موسم الحج
  • بعد إحالة المتهمين لمحكمة الجنايات.. القصة الكاملة لواقعة مقتل صغير شبرا الخيمة
  • قضية هزت الرأي العام المصري.. تحديد موعد أولى جلسات محاكمة "سفاح التجمع"
  • سيدة تدافع عن ابنها الذي قتل ابنتها وتطعن في شرفها – فيديو
  • دفتر أحوال.. القصة الكاملة للعثور على 3 جثث داخل حفرة تنقيب بفيلا الإسكندرية
  • استفاد منها 6 آلاف شخص منذ بداية العام الجاري… خدمات العلاج الفيزيائي في مركز سنابل الأمل الخيري بالحسكة
  • يسري عبدالله وحاتم رضوان يناقشان محطة الثقافة لهدى توفيق