الحرة:
2024-05-20@00:15:56 GMT

من هو رجل الأعمال الإسرائيلي الذي قتل في مصر؟

تاريخ النشر: 8th, May 2024 GMT

من هو رجل الأعمال الإسرائيلي الذي قتل في مصر؟

تحقّق السلطات المصرية في مقتل رجل أعمال يهودي يحمل الجنسية الكندية والإسرائيلية كان يقيم بمدينة الإسكندرية شمال العاصمة المصرية، بحسب ما أفادت وزارة الداخلية ووسائل إعلام مصرية، فيما نقلت وكالة "رويترز" عن مصدر أمني قوله إن الحادث "جنائي" هدفه "السرقة".

وذكرت وزارة الداخلية المصرية في بيان على حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي أن رجل أعمال كندى الجنسية والذي كان "يقيم بالبلاد بصفة دائمة" تعرض لحادث إطلاق نار "جنائي" بالإسكندرية، في7 مايو، مشيرة إلى أنه "تم اتخاذ الإجراءات القانونية وتم تشكيل فريق بحث لكشف ملابسات الحادث".

وردّا على سؤال لوكالة "فرانس برس"، قالت وزارة الخارجية الإسرائيلية إن "القتيل رجل أعمال يحمل الجنسيتين الإسرائيلية والكندية"، مشيرة الى أن "السفارة الإسرائيلية في القاهرة على اتصال مع السلطات المصرية التي تحقّق في ظروف القضية".

هوية رجل الأعمال

ومن جهتها، أكدت وزارة الخارجية الإسرائيلية مقتل رجل الأعمال الإسرائيلي في القاهرة، قائلة إنه يحمل أيضًا الجنسية الكندية، ويملك شركة تجارية في مصر، وعادة ما يدخل ويخرج من مصر عدة مرات في العام، بحسب صحيفة "تايمز أوف إسرائيل".

وقالت وزارة الخارجية إن "السفارة الإسرائيلية في القاهرة على اتصال بالسلطات المحلية التي تحقق في ملابسات الحادث".

وذكرت قناة "آي 24 نيوز" الإسرائيلية، أن الضحية يُدعى زيف كيفير، وكان يقيم في مصر ويعمل في استيراد الفواكه والخضروات، وكان يدخل مصر بانتظام بجواز سفره الكندي.

وأوضح موقع "ذا غلوب أند ميل" الكندي، أن شركة كيفير والتي تعرف باسم "مجموعة أو.كيه"، تُصدر من مصر البامية المجمدة والذرة والفاصوليا والخضروات الأخرى، بالإضافة إلى الحمضيات والفواكه مثل الفراولة، وفقًا لموقعها الإلكتروني ومنشوراتها على وسائل التواصل الاجتماعي.

وعلى حسابها على موقع "لينكدإن"، تصف الشركة، التي يقع مقرها الرئيسي في الإسكندرية، نفسها بأنها واحدة من أكبر الشركات المصدرة للأغذية في مصر، حيث تبيع المنتجات من مزارعها الخاصة، ولها مكاتب في أوكرانيا وإسرائيل.

The victim that was murdered in Egypt, Alexandria, is Ziv Kipper: A Jewish Canadian businessman importing fruits and vegetables.

Never forget.???? https://t.co/2CY1ovh01C pic.twitter.com/SuphdQIaXV

— Adam Albilya - אדם אלביליה (@AdamAlbilya) May 7, 2024

ووفقا لـ"ذا غلوب أند ميل"، قال كيبر على موقع "لينكدإن" إنه حصل على درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال الدولية من "سينيكا بوليتكنيك" بكلية تورونتو، في أوائل الثمانينيات. ونشر صورًا من شلالات نياغرا وتورنتو، الصيف الماضي، على صفحته على "فيسبوك".

لكن معظم منشوراته كانت مرتبطة بأهوال الحرب في أوكرانيا خلال العامين الماضيين، بحسب "ذا غلوب أند ميل".

وأوضح الموقع أن كيفير تبرع لمنظمة Keren Hayesod-United Israel Appeal، والتي تجمع التبرعات وتقدم المساعدة لليهود في أوكرانيا، حسبما قال أوري أوهولي، الذي يعمل مع المنظمة ويعتبر صديق لكيفير.

ونقل "ذا غلوب أند ميل" عن أوهولي، قوله "لقد كان كيفير مؤيداً كبيراً لإسرائيل وللجاليات اليهودية في أوكرانيا. وكان مخلصًا جدًا للتعليم اليهودي والفقراء والمجتمعات المحلية في أوكرانيا".

وكان كيفير يعيش في أوكرانيا وتزوج من امرأة أوكرانية. وحافظ على علاقات وثيقة مع كييف وزيتومير، بحسب الموقع الكندي.

لكن أوهولي قال للموقع إن عمل كيفير الرئيسي كان في الزراعة، واصفًا طموح كيفير في تنمية الصادرات الزراعية المصرية، بأن لديه "رؤية شخصية لمنع العالم من الجوع".

وكان كيفير يمتلك مزارع في جنوب مصر، وقام بترتيب الخدمات اللوجستية للشحن عبر نهر النيل إلى الإسكندرية، حيث استخدم الميناء للتصدير إلى أوروبا وأماكن أخرى، بحسب الموقع.

وقال أوهولي للموقع إن كيفير، الذي يتحدث العبرية بطلاقة، لم يخف هويته اليهودية، وكان يرسل بانتظام تحيات السبت باللغة العبرية.

ووفقا لصحيفة "جيروزاليم بوست"، قالت منظمة الشؤون العالمية الكندية إنها "على علم بالأنباء التي تفيد بوفاة مواطن كندي في مصر". 

حادث جنائي وشبهات إرهابية

وقال مصدر أمني، في ساعة متأخرة من مساء الثلاثاء، لوكالة "رويترز" إن واقعة مقتل الكندي "من أصل يهودي إسرائيلي" حدثت "بدافع السرقة". ولم يربط المصدر بين إطلاق النار والخلفية العرقية للمجني عليه.

وانتشر على مواقع التواصل الاجتماعي بيان لمجموعة لم تكن معروفة من قبل تسمى "طلائع التحرير" أعلنت مسؤوليتها عن إطلاق النار، لكن مصادر أمنية قالت إنه ليس لديها معلومات عن وجود مثل هذه المجموعة أو ما إذا كانت متورطة في الواقعة.

ووقع إطلاق النار أمس الثلاثاء بعد أن سيطرت القوات الإسرائيلية على معبر رفح الحدودي بين غزة ومصر.

وأوضحت "آي 24 نيوز"  أن وسائل الإعلام العبرية أشارت إلى أن الحادث يُشتبه أنه "إرهابي".

وذكر موقع "ذا غلوب أند ميل" أن بعض الأدلة المبكرة تشير إلى أن الهجوم قد يكون جريمة كراهية معادية للسامية وكان دافعها أيضًا هو الغضب من الحرب في غزة.

ونزح أكثر من مليون فلسطيني إلى رفح خلال العملية العسكرية الإسرائيلية المستمرة منذ سبعة أشهر في القطاع.

وبعد يوم من بدء الحرب في غزة، في أكتوبر الماضي، في أعقاب هجوم شنه مسلحون من حركة حماس على جنوب إسرائيل، قُتل سائحان إسرائيليان ومرشدهما المصري في إطلاق نار بمحافظ الإسكندرية أيضا في أول هجوم من نوعه على إسرائيليين في مصر منذ عقود.

وأُلقي القبض على أحد أفراد الشرطة الذي قال إنه "فقد السيطرة".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: فی أوکرانیا فی مصر

إقرأ أيضاً:

مقتل 6 أشخاص في إطلاق نار على تجمع انتخابي جنوب المكسيك

قتل ستة أشخاص وأصيب اثنان آخران في حادثة إطلاق نار على تجمع انتخابي في بلدية كونكورديا بولاية تشياباس بجنوب المكسيك.

السفارة الأمريكية في المكسيك تنفي مزاعم روسيا عن تجنيدها عصابات بالصراع الأوكراني جوتيريش يعرب عن صدمته جراء اقتحام الشرطة الإكوادورية سفارة المكسيك في كيتو

وذكرت صفحة مكتب المدعي العام لولاية تشياباس على أحد مواقع التواصل الاجتماعي في بيان لها، أن المدعين العامين يحققون في الحادثة، التي "راح ضحيتها، ستة أشخاص؛ ثلاث نساء إحداهن قاصر، وثلاثة رجال، بالإضافة إلى إصابة شخصين بطلقات نارية إثر اشتباك وقع بين مدنيين مسلحين خلال الحملة الانتخابية التي شاركت فيها المرشحة لمنصب رئيس بلدية كونكورديا من حزب الشعب في تشياباس، لوسيرو لوبيز ماسا".

وأوضحت وسائل الإعلام المحلية أن المرشحة لوبيز ماسا كانت من بين ضحايا إطلاق النار.

وكانت عائلة المرشحة قد تعرضت بالفعل لهجمات إجرامية منذ عدة أسابيع، حيث هوجمت مزرعة والدها من قبل قطاع طرق أحرقوا المعدات هناك وأطلقوا النار على العديد من العمال.

جامعات المكسيك تنتفض لوقف الحرب على غزة

أقام العشرات من الطلاب والنشطاء المؤيدين لفلسطين في مكسيكو سيتي يوم الخميس مخيم اعتصام أمام الجامعة الوطنية المستقلة في المكسيك (UNAM)، أكبر جامعات البلاد، احتجاجاً على الحرب الإسرائيلية المدمرة المستمرة على قطاع غزة وتضامنًا مع المظاهرات الطلابية في الولايات المتحدة.

ورفع الطلاب الأعلام الفلسطينية فوق مخيم الاحتجاج وهتفوا "تحيا فلسطين حرة!" و"من النهر إلى البحر، فلسطين ستنتصر!" وشعارات أخرى.

ورفع المتظاهرون عدة مطالب، بما في ذلك مطالبة الحكومة المكسيكية بقطع العلاقات الدبلوماسية والتجارية مع إسرائيل.

وقالت لونا مارتينيز، وهي محامية متخرجة من جامعة المكسيك الوطنية المكسيكية، إن المظاهرات والاعتصامات في مختلف الجامعات الأمريكية “أعطتنا الكثير من الأمل”.

 

مظاهرات طلاب أمريكا

وقد أدى تدخل الشرطة العنيف واعتقال 2200 متظاهر إلى انتشار احتجاجات الطلاب الفلسطينيين في الجامعات الأمريكية إلى ما لا يقل عن 30 جامعة، من طوكيو في الشرق إلى مكسيكو سيتي في الغرب، وإلى العديد من الجامعات في جميع أنحاء العالم، وكذلك في كندا والعديد من الدول الأوروبية.

 

وتحاول الدول الغربية تحقيق توازن بين المتظاهرين الذين يدافعون عن حرية التعبير والمعارضين الذين يقولون إن الحركة نشرت خطاب الكراهية وأحيت معاداة السامية.

 في سياق متصل، انتشرت شرطة أمريكا في عدة جامعات لتفريق مظاهرات داعمة للقضية الفلسطينية ووقف الحرب الإسرائيلية على غزة.

 وانتشر مقطع فيديو للشرطة المحلية وهي تطوق مظاهرة في جامعة كولومبيا في الولايات المتحدة، بينما كان المتظاهرون يرددون عبارات وشعارات داعمة لفلسطين.

 كما أبلغت جامعة كاليفورنيا الطلبة وأعضاء هيئة التدريس أن الدراسة يومي الخميس والجمعة ستكون عن بعد بسبب المظاهرة الحاشدة الداعمة لفلسطين، حيث انتشرت شرطة لوس أنجلس بأعداد كبيرة أمام جامعة كاليفورنيا بينما يرفض المعتصمون المغادرة.

وانتفض طلاب الجامعات الفرنسية ضد العدوان الإسرائيلي على غزة، احتشد المئات في جامعة سينانس بو في العاصمة باريس للمطالبة بقطع العلاقات مع إسرائيل.

وأظهر مقطع فيديو احتشاد المئات في الشوارع والجامعات حاملين أعلام فلسطين والكوفية الفلسطينية، مطالبين بوقف حرب الإبادة في قطاع غزة.

 ودخلت الشرطة الفرنسية، جامعة سيانس بو في باريس لتفريق المحتجين المؤيدين للفلسطينيين. 

 

 ويتسع نطاق الاحتجاجات الطلابية في الجامعات حول العالم ضد الحرب الإسرائيلية على غزة، وتنديدًا بمواقف أمريكا تجاهها.

مقالات مشابهة

  • عاجل.. أول تعليق من جوزيه جوميز بعد تتويج الزمالك ببطولة الكونفدرالية الإفريقية
  • معارك تافهة يثيرها فريق الكَتبَة المأجورين لصالح الصهيونيّة
  • رئيس الوزراء: إطلاق منصات إلكترونية لتكون نافذة لرواد الأعمال والمستثمرين
  • مدبولي: إطلاق منصات إلكترونية لتكون نافذة لرواد الأعمال والمستثمرين لتسهيل
  • إطلاق نار وانفجارات قوية تدوي جنوب غرب مدينة غزة.. تفاصيل
  • ألكسندر غراهام بيل.. العالم الذي توقفت لوفاته خدمات الهاتف بأميركا
  • عاجل| الجيش الإسرائيلي يعلن قصف مخيم جنين بمقاتلة حربية
  • مقتل 6 أشخاص في إطلاق نار على تجمع انتخابي جنوب المكسيك
  • اسرائيل تدرس خيار إطلاق عملية عسكرية في لبنان
  • إطلاق نار قرب السفارة الإسرائيلية في السويد