قال النائب  عمرو القطامي، عضو مجلس النواب، إن توجيهات الرئيس السيسي بتحقيق طفرة في الرقعة الزراعية، بما يضمن الأمن الغذائي في البلاد ويحميه من التقلبات الدولية، أمر في غاية الأهمية، مشيرًا إلى أن التقلبات الدولية أثبت أهمية القطاع الزراعي، مستشهدًا بمقولة من لا يملك قوت يومه لا يملك قرار نفسه.

وتابع القطامي في تصريحات لـ صدى البلد أن القيادة السياسية تولي اهتمامًا كبيرًا بالقطاع الزراعي في مصر، مطالبا بأهمية تبني التقنيات الحديثة، واستخدام التقنيات الزراعية المتقدمة مثل الزراعة الذكية وهو ما يساهم في زيادة إنتاجية الأراضي.

ونوّه أن تطوير القطاع الزراعي وتحقيق طفرة في الرقعة الغذائية، يستلزم أن توفير التدريب والتعليم للمزارعين حول أفضل الممارسات الزراعية واستخدام التكنولوجيا بما يساعد في تحسين الإنتاج وزيادة الربحية.

وأوضح أن الدولة أخذت شوطا كبيرا في الاستثمار بالبنية التحتية، من خلال تحسين الطرق وشبكات الري والتسويق، من أجل دعم قدرة المزارعين على توصيل المنتجات إلى الأسواق بشكل أفضل وأكثر فاعلية.

وطالب عضو مجلس النواب، بضرورة دعم البحث والابتكار، واستثمار الجهود في البحث الزراعي وتطوير سلالات نباتية متكيفة مع ظروف المناخ المتغيرة لتحسين إنتاجية المحاصيل.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: مجلس النواب الرئيس السيسي الرقعة الزراعية القطاع الزراعى

إقرأ أيضاً:

نظمها مجلس محمد بن زايد.. ذياب بن محمد بن زايد يشهد محاضرة “رؤية أشمل لواقع الزراعة المستدامة”

 

 

 

 

شهد سمو الشيخ ذياب بن محمد بن زايد آل نهيان نائب رئيس ديوان الرئاسة للشؤون التنموية وأسر الشهداء محاضرة بعنوان “رؤية أشمل لواقع الزراعة المستدامة” التي نظمها مجلس محمد بن زايد ضمن سلسلة محاضراته وألقاها سيباستيان بوييه الشريك المؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة “فارم وايز” المتخصصة بتصنيع آلات زراعية دقيقة قائمة على الذكاء الاصطناعي والروبوتات لزيادة الإنتاجية الزراعية.

وسلط المحاضر الضوء على أبرز التحديات التي يواجهها القطاع الزراعي والدور المحوري للابتكارات التكنولوجية في تعزيز هذا القطاع والإسهام في تطويره واستدامته من أجل سد احتياجات الغذاء لسكان العالم الذين يتزايدون باستمرار.

وقال إن الزراعة تقوم على توفر أربعة موارد رئيسة هي الأرض والمياه والعمالة والأسمدة المنتجة صناعياً .. مشيرا إلى أن عدد من الشركات الناشئة التي تستخدم أحدث التقنيات لتقليل الاعتماد على هذه الموارد.

وبشأن استخدام أحدث التقنيات الزراعية الحديثة..أوضح المحاضر أن العديد من هذه الابتكارات لا تزال باهظة الثمن أو تتطلب مزيداً من التطوير لتصبح فاعليتها متناسبة مع التكلفة، مما يجعل المزارعين يترددون في التخلي عن أساليبهم القديمة.

وأكد دور المجتمع في دعم تبني التقنيات الزراعية الحديثة على نطاق واسع، مشيراً إلى الحاجة لتعزيز الطلب على التكنولوجيا من خلال تعزيز الطلب على الاستدامة.

وأدارت الحوار خلال المحاضرة ليلى عبداللطيف، مدير عام جمعية الإمارات للطبيعة – بالتعاون مع الصندوق العالمي للطبيعة، حيث استهلتها بعرض مقطع فيديو يبرز جهود الدولة في الزراعة المستدامة، وشارك فيه خالد البلوشي مهندس رئيسي تنمية زراعية في هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية، وميثاء الهاملي، رئيس قسم تقييم وصون التنوُّع البيولوجي البحري في هيئة البيئة – أبوظبي، و سكاي كورتز، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة بيور هارفست للزراعة الذكية.

وتعطي دولة الإمارات أولوية لتطوير قطاعها الزراعي حيث تهدف إلى تعزيز أمنها الغذائي مع ضمان مستقبل مستدام وواعد بجانب كونها مقراً لعدد متزايد من شركات التكنولوجيا الزراعية التي تستخدم التكنولوجيا المبتكرة لإنتاج الأغذية المزروعة محلياً.

وستبث محاضرة “رؤية أشمل لواقع الزراعة المستدامة” يوم السبت الموافق لـ 18 من شهر مايو في تمام الساعة 5 مساء على القنوات التلفزيونية المحلية وقناة مجلس محمد بن زايد على يوتيوب: (youtube.com/@MajlisMohamedbinZayed).وام


مقالات مشابهة

  • صــدور عــدد جديد من الصـحـيفة “اليـمن الـزراعيـة”
  • “استمطار السحب”: دراسات بحثية لتحسين الطقس في عدد من مناطق المملكة
  • تأكيدًا لما نشرته "اليوم".. إجراء دراسات لتعزيز هطول الأمطار بالمشاعر المقدسة
  • عاجل | تأكيدًا لما نشرته "اليوم".. إجراء دراسات لتعزيز هطول الأمطار بالمشاعر المقدسة
  • الفواكة الخضراء.. أهمية تناول الكيوي تعرف عليها
  • افتتاح معرض زهور الربيع بالمتحف الزراعي.. غدًا
  • «مدبولي»: نستهدف إضافة 4 ملايين فدان جديدة لتطوير قطاع الزراعة
  • نظمها مجلس محمد بن زايد.. ذياب بن محمد بن زايد يشهد محاضرة “رؤية أشمل لواقع الزراعة المستدامة”
  • الحصاد الأسبوعي لوزارة الزراعة.. إنفوجراف
  • بمجلس محمد بن زايد.. ذياب بن محمد يشهد محاضرة حول الزراعة المستدامة