الشارقة (الاتحاد) 
مهرجان الشارقة القرائي للطفل الذي تتواصل دورته الحالية تحت شعار «كُن بطل قصتك» حتى 12 مايو الجاري، رسم تاريخاً من التراكم المعرفي، خصوصاً في مجال أدب الطفل والكتاب الموجه له، حيث تشارك فيه مكتبات ودور نشر محلية وعربية وعالمية، مقدمة جديدها.
وفي أروقة المهرجان، الذي تشارك فيه 186 دار نشر من 20 دولة، استطلعنا آراء بعض المشاركين، حول طبعاتهم السنوية ونسبها، وعن جديدهم في «الشارقة القرائي»، وأهميته على أجندتهم السنوية، ونسب العناوين الجديدة، التي يشاركون بها في كل عام، حيث أوضحوا أن المهرجان حدث استثنائي على خريطة معارض الكتب والفعاليات الثقافية، لما يحمله من تخصص وفرادة في الأنشطة والفعاليات الموجهة للطفل.


وحول معدلات طباعة الكتب سنوياً، وإن كان الناشرون يحددون موعداً للطباعة لتكون الكتب جاهزة في مهرجان الشارقة القرائي، قالت رتيبة الشيخ سعد، من دار الرقي في لبنان، والمشاركة في الدورة الحالية من المهرجان: «بوصفنا دار نشر عربية متخصصة بكتب الأطفال، نشارك في معارض الكتب، ونخطط طبعاً لهذه المشاركة، لكن طبيعة مهرجان الشارقة القرائي، وما يحمله من تخصص يتطلب نوعيات خاصة وجديدة من الكتب، ونحن في دارنا ننجز قرابة حوالي 25 كتاباً للسنة، وكلها موجهة للناشئة والأطفال، ونعرضها اليوم أمام زوار هذه التظاهرة الثقافية، وهي متنوعة من حيث النوع والفئات العمرية».
وأكد بسام جمال حسين، ممثل جناح دار الأمل من مصر، أهمية المهرجان في برنامجهم السنوي، وتحضيرهم الدائم لهذه الفعالية الثقافية الرائدة الموجهة للطفل، وقال: «مهرجان الشارقة القرائي للطفل يبني الأجيال الجديدة، ونحن ننسجم معه في هذه الأهداف، حيث تتخصص دارنا بكتب الأطفال واليافعين، وننشر سنوياً نحو 45 كتاباً، منها 24 عنواناً جديداً تشارك للمرة الأولى في المهرجان، وهي عبارة عن مجموعة واسعة من السلاسل، مثل «قصص الحيوان والطير»، و«عباقرة المسلمين».
وأشار حسن وهبة، مدير دار «كيدس تالنتس» من الإمارات إلى أن داره تطبع نحو 50 عنواناً، وتشارك منها 27 عنواناً تعرض لأول مرة في مهرجان الشارقة القرائي للطفل، موضحاً أن تخصص داره يتماشى مع طبيعة المهرجان، من خلال نشر كتب موجهة للأطفال واليافعين، مثل القصص والسلاسل المعرفية والأدبية. 

أخبار ذات صلة صوبحا ثارور تتحدّث عن الإبداع في أدب الأطفال هشام دامرجي يروي حكايته مع عالم الأدب

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: مهرجان الشارقة القرائي للطفل مهرجان الشارقة القرائی الشارقة القرائی للطفل

إقرأ أيضاً:

الليلة عرض «سر الأريكة» في ختام مهرجان إيزيس الدولي لمسرح المرأة

يختتم مهرجان إيزيس الدولي لمسرح المرأة فعاليات دورته الثانية دورة الفنانة القديرة عايدة عبد العزيز مساء اليوم بدار الأوبرا المصرية، في حضور الفنانة إلهام شاهين الرئيسة الشرفية للمهرجان، والفنان فتحي عبد الوهاب عضو مجلس أمناء المهرجان.

عرض سر الأريكة في ختام مهرجان إيزيس

تبدأ فعاليات الختام بتقديم آخر عروض المهرجان «سر الأريكة» على خشبة مسرح الهناجر في الساعة السابعة مساء، وهو من أداء وكتابة أمل فتحي وإخراج إيمان زكي، وأداء إيقاعات داليا إبراهيم.

يقام حفل الختام على خشبة المسرح المكشوف بدار الأوبرا في التاسعة مساء من إخراج تغريد عبد الرحمن وتقديم سالي سعيد، ويتضمن عددا من الفقرات منها عرض فيديو عن فعاليات الدورة الثانية للمهرجان، ومنها العروض المشاركة من دول مختلفة والورش والمحور الفكرى.

إلهام شاهين تشارك في تقديم جوائز مهرجان إيزيس  لمسرح المرأة

وتقدم الفنانة إلهام شاهين الرئيسة الشرفية والممثلة والمخرجة عبير لطفى رئيس المهرجان، والمخرجة والكاتبة عبير على حزين، والكاتبة والناقدة رشا عبد المنعم مديرتا المهرجان والمديرة الثقافية منى شاهين المديرة التنفيذية للمهرجان شهادات تقدير للفرق المشاركة ومدربي الورش ومؤسسات وزارة الثقافة التى قدمت دعما لوجستيا للمهرجان وساهمت فى إنجاح فعالياته.

عقدت الدورة الثانية لمهرجان إيزيس الدولي لمسرح المرأة فى الفترة من 16 وحتى 22 مايو الجاري، بمشاركة 12  فرقة مسرحية من 7 دول مختلفة فى أنحاء العالم.

 

مقالات مشابهة

  • ممثلة إيطالية تعلن دعمها لفلسطين خلال مشاركتها بمهرجان كان
  • مؤتمر الشارقة الدولي للذكاء اللغوي ينطلق في أكتوبر
  • انطلاق مهرجان “مراكش تصنع سيركها”
  • جامعة أثينا تحتفي بالعلاقات الثقافية الخالدة بين اليونان والإمارات
  • رئيس جامعة المنيا يفتتح مهرجان كلية التربية النوعية
  • الليلة عرض «سر الأريكة» في ختام مهرجان إيزيس الدولي لمسرح المرأة
  • اتحاد الكرة يُنظم مهرجان البراعم
  • بالفيديو.. منحوتات رملية مبهرة في مهرجان هونديستيد الدنماركي
  • فيلم عن سيرة ترامب يحدث ضجّة مهرجان “كان”!
  • الرياض تستضيف اليوم مهرجان «قمة الإبداع»