تاق برس:
2024-06-11@20:38:25 GMT

الكشف عن 100 سلعة سودانية تدخل الجنوب دون جمارك

تاريخ النشر: 11th, May 2024 GMT

الكشف عن 100 سلعة سودانية تدخل الجنوب دون جمارك

متابعات – “تاق برس” – أعلن القائم بأعمال سفارة السودان بجنوب السودان السفير جمال مالك، عن جهود بين دولتي السودان لفتح المعبر النهري الرنك – جودة لانعاش الحركة التجارية بين البلدين في الفترة المقبلة.

 

 

وقال السفير لوكالة السودان للأنباء، إن البلدين يعملان على ملف نقل وارادات جنوب السودان عن طريق ميناء بورتسودان بتخصيص مرفأ لهذا الغرض بهدف تقليل تكلفة نقل الحاويات والبضائع من ميناء ممبسا، مرورا بيوغندا ونمولي الى جنوب السودان.

وأوضح أن هناك أكثر من 100 سلعة سودانية تدخل جنوب السودان دون إجراءات جمركية، وبالتالي لا يستفيد منها السودان ولا جنوب السودان، الأمر الذي يعني ضياع موارد كبيرة على البلدين.

 

 

وأضاف السفير أن هذا الملف يتم بحثه بواسطة الجهات المعنية في البلدين والعمل على تنفيذه باعتباره يسهم في تقليل تكلفة النقل، وأشار إلى أنه يتم نقل البضائع من بورتسودان لمناطق أعالي النيل والوحدة عن طريق كوستي عبر النقل النهري الى جوبا.

 

 

وأكد اهتمام حكومة السودان بتفعيل التبادل التجاري بين البلدين، حيث أوصت البعثة الدبلوماسية السودانية في جوبا بفتح المعابر التي ليست عليها خلاف حدودي وهي ذات صلة بقضايا أمنية وقضايا ما بعد الانفصال.

ونوه إلى أنه كان هناك قرار صدر في وقت سابق باغلاق الحدود، مبينا أن اللجنة السياسية الأمنية التي يرأسها وزيرا الدفاع في البلدين قطعت شوطا كبيرا في مناقشة فتح المعابر الحدودية لانسياب الحركة التجارية وانعاش اقتصاد الدولتين.

 

المصدر: تاق برس

كلمات دلالية: جنوب السودان

إقرأ أيضاً:

"مكافحة الآفات": الجراد يهاجم مصر بسبب السودان

كشف أحمد رزق، رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الجراد، أن الجراد بدأ يدخل مصر من الحدود السودانية منذ شهر نوفمبر الماضي.

 

يلا شوت بث مباشر.. مشاهدة منتخب السعودية × الأردن Twitter بث مباشر دون "تشفير أو فلوس" | تصفيات كأس العالم 2026 شاهد بالبث المباشر منتخب العراق اليوم.. مشاهدة منتخب العراق × فيتنام Twitter بث مباشر دون "تشفير" | تصفيات كأس العالم 2026 السودان

وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، مقدم برنامج على مسئوليتي، المذاع على قناة صدى البلد، أن السودان من دول تكاثر الجراد ولم تكافحه نظرا لظروف الحرب هناك.

وقال أحمد رزق، رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الجراد، إن هناك 106 أسراب من الجراد هاجموا مصر منذ شهر نوفمبر الماضي قادمة من السودان.

32 سربا من الجراد تم التصدي لهم في أسوان 

ولفت إلى أن هناك 32 سربا من الجراد تم التصدي لهم في أسوان بنسب مكافحة إبادة عالية، موضحا أن حدة الأسراب من الجراد انخفضت مع بداية قدوم فصل الصيف.

ولفت إلى أن رجال مكافحة الجراد جنود مجهولين ووزارة الزراعة وجهت كل الدعم لهم، مضيفا: نعمل بقوة منذ 6 شهور للتصدي لأسراب الجراد.

120 موظفا فقط يعملون في إدارة مكافحة الجراد على مستوى مصر

وأكد أن 120 موظفا فقط يعملون في إدارة مكافحة الجراد على مستوى مصر، حيث يتم العمل وفق معايير علمية نستخدمها فى مكافحة الجراد.


 

مقالات مشابهة

  • "مكافحة الآفات": الجراد يهاجم مصر بسبب السودان
  • رؤساء جامعات الجنوب يجتمعون لاختيار القيادات الإدارية العليا بجامعة جنوب الوادي
  • الأمم المتحدة تؤكد وجوب حماية المرافق الطبية والعاملين في السودان
  • السودان ليس سوريا
  • وزير الخارجية يلتقي نظيرته الجنوب إفريقية على هامش اجتماعات البريكس
  • مرتزقة جنوبيون .. فى صفوف مليشيا الدعم السريع
  • الدكتور حماد أدم حماد ينجو بأعجوبة من دانات الجنوب وتصيبه دانة قاتلة بامدرمان
  • «القومي للبحوث» يكشف عن 3 علامات تشير إلى سلامة الأضحية
  • مرورباً بالسنغال والإمارات وإثيوبيا .. بعثة صقور الجديان تصل جوبا
  • المنطقة الحدودية: قلاع وآثار ومزارات دينية.. هل تضررت جراء العدوان الاسرائيلي على الجنوب؟ (صور)