يمن مونيتور/قسم الأخبار

أفاد تقرير إعلامي إسرائيلي بأن زعيم حركة المقاومة الإسلامية “حماس” في قطاع غزة يحيى السنوار ليس في رفح جنوب القطاع، على عكس الافتراضات السابقة.

وقال مسؤولان مطلعان لصحيفة “تايمز أوف إسرائيل” مساء الجمعة إن السنوار ليس في مدينة رفح، إلا إنهما لم يتمكنا من تحديد مكان السنوار بشكل مؤكد.

لكن أحدث تقديرات استخباراتية تشير إلى أنه يعتقد أن زعيم حماس يختبئ في أنفاق تحت الأرض في منطقة خان يونس، على بعد نحو 8 كيلومترات شمال رفح.

وكان جيش الاحتلال الإسرائيلي انسحب من خان يونس قبل شهر، فيما بدأ قبل أيام في التقدم إلى مشارف مدينة رفح.

وقد أوضحت إسرائيل أن هدفها من حربها على قطاع غزة هو اعتقال أو قتل السنوار ونائبه محمد الضيف. وفي آذار/ مارس الماضي، أكد جيش الاحتلال الإسرائيلي استشهاد ثالث أهم زعيم لحماس في غزة وهو مروان عيسى في ضربة جوية.

وفقا للصحيفة، الجيش لم يعثر على السنوار أو الضيف، على الرغم من المزاعم المتكررة من المسؤولين الإسرائيليين أن الجيش يلاحقهما.

 

(د ب أ)

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: السنوار اليمن رفح

إقرأ أيضاً:

الغارديان: “حماس” لا تزال قوية في المناطق التي دخلتها “إسرائيل” شمالي قطاع غزة

الجديد برس:

أكدت صحيفة “الغارديان” البريطانية، أن حركة “حماس” تستمر في إظهار قدرتها على الصمود بشكلٍ ملحوظ، ولا سيما في شمالي قطاع غزة.

ووفق خبراء للصحيفة فإن “إظهار القدرات من قبل حماس ضد القوات الإسرائيلية في شمالي القطاع يشكل تحدياً كبيراً للجهود العسكرية الإسرائيلية”، وذلك على الرغم من نجاح القوات الإسرائيلية في تطهير مناطق مثل جباليا وحي الزيتون.

وبحسب “الغارديان”، فإن “حماس” تمكنت من إعادة فرض سيطرتها على مناطق شمالي قطاع غزة. وقد أشار رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي السابق، إيال هولاتا إلى أن إصرار مقاتلي “حماس” على الصمود في الشمال، استلزم عمليات متكررة للقوات الإسرائيلية لاستعادة هذه المناطق.

ويعتقد محللون أن عدد مقاتلي “حماس” في شمال قطاع غزة، الذي يفترض أن القوات الإسرائيلية قد طهرته قبل أشهر، أكبر من عدد مقاتلي “حماس” في مدينة رفح جنوبي القطاع.

“حماس” قادرة على التعافي

ويدعي رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو ومسؤولون آخرون أن هجومهم المستمر في رفح سوف يحقق هدف تحييد “حماس” وتحرير الأسرى. ولكن الصراع في جباليا، حيث واجهت “حماس”، الجيش الإسرائيلي بإصرار مفاجئ، يؤكد قدرة المجموعة على التعافي، الأمر الذي يهدد بـ”حرب أبدية” لأشهرٍ أو حتى لسنواتٍ مقبلة، وفق “الغارديان”.

وقال مايكل ميلستين من مركز “موشيه ديان” الإسرائيلي لدراسات الشرق الأوسط وأفريقيا إلى أن “حماس” تبقى السلطة الأساسية في قطاع غزة، بعد أن تكيفت مع الوضع الجديد.

وأضاف “منذ الوصول إلى السلطة في العام 2007، حافظت الحركة على هيكل الحكم، لذلك هناك سلطة واحدة مهيمنة وبارزة في غزة هي “حماس”.

ولفتت الصحيفة إلى أن السكان في جباليا شاهدوا مسؤولين من “حماس”، في مايو الماضي، وهم يقومون بدورياتٍ في الأسواق، ويفرضون ضوابط على أسعار السلع الرئيسية ويُنظمون توزيع المساعدات.

وفي وقتٍ سابق، ذكرت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية، أن أغلبية الجنود في جيش الاحتلال “يعتقدون أن العملية الجديدة في جباليا عبثية”، ونقلت عن ضابط إسرائيلي كبير قوله إن “العمليات الأخيرة أظهرت أن تقديرات الجيش الإسرائيلي ليست صحيحة، في ما يتعلق بالبنية التحتية لحماس”.

وقبل ذلك، أكد عضو “الكنيست” الإسرائيلي، عاميت ليفي، أن “كل كتائب حماس الـ24 موجودة في غزة، بحيث لم يتم تدمير أي واحدة منها”، مضيفاً أنه إلى جانب صمود “حماس”، لا تزال حركة الجهاد الإسلامي موجودة، و”كذبوا علينا بأنه تم القضاء عليها”.

والشهر الماضي، أظهر استطلاع للرأي، أن 48% من الإسرائيليين يرون أنه لا يمكن إخضاع حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، مقابل 35% يرون ذلك ممكناً.

مقالات مشابهة

  • يحيى السنوار أبلغ الوسطاء: حماس لن تنزع سلاحها ولن نوافق على الصفقة بدون وقف الحرب
  • إسرائيل تزعم اكتشاف نفق ضخم غير مسبوق على حدود مصر
  • وزير الدفاع الإسرائيلي: أي مفاوضات مع حماس لن تتم إلا تحت إطلاق النار
  • الجيش الإسرائيلي، يعلن فتح تحقيق جنائي ضد نائب من الليكود في تسريب معلومات سرية عن يحيى السنوار
  • فتح تحقيق جنائي في إسرائيل ضد نائب من "الليكود" بشبهة تسريب معلومات سرية عن يحيى السنوار
  • زعيم المعارضة ورئيس الاحتلال يؤيدان صفقة تبادل وإن أدت لوقف الحرب على غزة
  • كاتبة صحفية: إسرائيل تشن العمليات العسكرية لإعادة هيكلة غزة جغرافيًا
  • أبو الغيط يدعو إلى التعامل الإيجابي مع جهود ومقترحات وقف إطلاق النار في قطاع غزة
  • ‏زعيم المعارضة الإسرائيلية: يتعين علينا التأكد من أن حماس لن تبقى في السلطة في غزة
  • الغارديان: “حماس” لا تزال قوية في المناطق التي دخلتها “إسرائيل” شمالي قطاع غزة