أكد مسؤولان إسرائيليان أن أحدث المعلومات ترجح وجود يحيى السنوار قائد "حماس" في غزة، بأنفاق في محيط خان يونس، وليس في رفح التي يتحرك فيها الجيش الإسرائيلي حاليا.

مستشار الأمن القومي الإسرائيلي: كنا قريبين من القضاء على يحيي السنوار وسنشن قريبا هجوما في رفح

وأشار المسؤولان المطلعان لصحيفة "تايمز أوف إسرائيل" إلى أن زعيم "حماس" والعقل المدبر لهجمات 7 أكتوبر يواصل الهروب من القوات الإسرائيلية في غزة.

هذا وقد رفع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، العملية العسكرية الإسرائيلية في رفح، إلى قمة أجندته العامة، مع الاعتقاد بأن استهداف قيادة حماس لا يزال يشكل هدفا رئيسيا للحرب الإسرائيلية أيضا.

وذكرت الصحيفة الإسرائيلية أن إسرائيل جعلت من "القضاء على السنوار" عنصرا أساسيا في هدفها الذي أعلنت عنه والمتمثل في تدمير "حماس".

تجدر الإشارة إلى أن منسق الاتصالات الاستراتيجية في البيت الأبيض جون كيربي أكد قبل يومين أن الإدارة الأمريكية تساعد إسرائيل على تعقب رئيس حماس في غزة يحيى السنوار وقادة آخرين في الحركة. 

المصدر: "تايمز أوف إسرائيل"

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: البيت الأبيض الجيش الإسرائيلي الحرب على غزة بنيامين نتنياهو تل أبيب جون كيري حركة حماس رفح غوغل Google قطاع غزة كتائب القسام معبر رفح هجمات إسرائيلية واشنطن وسائل الاعلام يحيى السنوار فی رفح

إقرأ أيضاً:

“الغارديان”: “حماس” لا تزال قوية في المناطق التي دخلتها “إسرائيل” شمالي القطاع

يمانيون – متابعات
أكّدت صحيفة “الغارديان” البريطانية، أنّ حركة “حماس” تستمر في إظهار قُدرتها على الصمود بشكلٍ ملحوظ، ولا سيما في شمالي قطاع غزّة.

وفق خبراء للصحيفة فإنّ “إظهار القُدرات من قبل حماس ضد القوات الإسرائيلية في شمالي القطاع يُشكّل تحدياً كبيراً للجهود العسكرية الإسرائيلية”، وذلك على الرغم من نجاح القوّات الإسرائيلية في تطهير مناطق مثل جباليا وحي الزيتون.

وبحسب “الغارديان”، فإنّ “حماس” تمكّنت من إعادة فرض سيطرتها على مناطق شمالي قطاع غزّة. وقد أشار رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي السابق، إيال هولاتا إلى أنّ إصرار مقاتلي “حماس” على الصمود في الشمال، استلزم عمليات مُتكررة للقوات الإسرائيلية لاستعادة هذه المناطق.

ويعتقد محللون أنّ عدد مقاتلي “حماس” في شمال قطاع غزّة، الذي يفترض أنّ القوات الإسرائيلية قد طهّرته قبل أشهر، أكبر من عدد مقاتلي “حماس” في مدينة رفح جنوبي القطاع.

“حماس” قادرة على التعافي
ويدّعي رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو ومسؤولون آخرون أنّ هجومهم المستمر في رفح سوف يحقّق هدف تحييد “حماس” وتحرير الأسرى. ولكنّ الصراع في جباليا، حيث واجهت “حماس”، “الجيش” الإسرائيلي بإصرار مفاجئ، يؤكد قُدرة المجموعة على التعافي، الأمر الذي يُهدّد بـ”حرب أبدية” لأشهرٍ أو حتى لسنواتٍ مقبلة.

وقال مايكل ميلستين من مركز “موشيه ديان” الإسرائيلي لدراسات الشرق الأوسط وأفريقيا إلى أنّ “حماس” تبقى السلطة الأساسية في قطاع غزّة، بعد أن تكيّفت مع الوضع الجديد.

وأضاف “منذ الوصول إلى السلطة في العام 2007، حافظت الحركة على هيكل الحكم، لذلك هناك سلطة واحدة مُهيمنة وبارزة في غزّة هي “حماس”.

ولفتت الصحيفة إلى أنّ السكان في جباليا شاهدوا مسؤولين من “حماس”، في أيار/مايو الماضي، وهم يقومون بدورياتٍ في الأسواق، ويفرضون ضوابط على أسعار السلع الرئيسية ويُنظّمون توزيع المساعدات.

وفي وقتٍ سابق، ذكرت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية، أنّ أغلبية الجنود في “الجيش” الإسرائيلي “يعتقدون أنّ العملية الجديدة في جباليا عبثية”، ونقلت عن ضابط إسرائيلي كبير قوله إنّ “العمليات الأخيرة أظهرت أنّ تقديرات الجيش ليست صحيحة، في ما يتعلق بالبنية التحتية لحماس”.

وقبل ذلك، أكد عضو “الكنيست” الإسرائيلي، عاميت ليفي، أنّ “كل كتائب حماس الـ24 موجودة في غزة، بحيث لم يتم تدمير أي واحدة منها”، مضيفاً أنّه إلى جانب صمود “حماس”، لا تزال حركة الجهاد الإسلامي موجودة، و”كذبوا علينا بأنّه تم القضاء عليها”.

والشهر الماضي، أظهر استطلاع للرأي، أنّ 48% من الإسرائيليين يرون أنّه لا يمكن إخضاع حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، مقابل 35% يرون ذلك ممكناً.

مقالات مشابهة

  • السنوار يؤرِّق الكنيست الإسرائيلي وسط خلافات وتراشق.. ما السر؟
  • إعلام: وزارة إسرائيلية دعمت حملة للتأثير على المشرعين الأمريكيين
  • ارتفاع حصيلة قتلى الحرب الإسرائيلية في قطاع غزة منذ بدء الحرب إلى 36586
  • إسرائيل تقتل نفسها.. الصواريخ تضرب الطائرات وتحرق جنود الاحتلال
  • ارتفاع حصيلة قتلى الحرب الإسرائيلية في قطاع غزة إلى 36550 مع تزايد ضغوط دولية لإبرام هدنة
  • واشنطن: السنوار قد يرفض الهدنة إذا شعر أنه بأمان في نفق
  • الغارديان: «حماس» لا تزال قوية في المناطق التي دخلتها «إسرائيل» شمالي القطاع
  • الغارديان: “حماس” لا تزال قوية في المناطق التي دخلتها “إسرائيل” شمالي قطاع غزة
  • “الغارديان”: “حماس” لا تزال قوية في المناطق التي دخلتها “إسرائيل” شمالي القطاع
  • وول ستريت جورنال: السنوار ليس فى عجلة لإنهاء حرب غزة ويراهن على غزلة إسرائيل