تواصل هيئة تقويم التعليم والتدريب فتح باب التسجيل لاختبار التحصيل الدراسي، والذي بدأ التسجيل له قبل يومين، حيث أوضحت الهيئة تفاصيل الاختبار وعدد الفرص المتاحة للطالب وكيفية استعراض رقم المقعد في اختبار التحصيل.

اختبار التحصيلي 1445

وعن تفاصيل اختبار التحصيلي 1445، أوضحت هيئة تقويم التعليم والتدريب أن مقرات الاختبار هي 95 مقرا للطلاب، و108 مقرات للطالبات.

وتغطي أسئلة الاختبار التحصيلي 1445 صفوف المرحلة الثانوية الثلاثة الأول الثانوي - الثاني الثانوي - الثالث الثانوي.

واختبار التحصيلي له نوعين، الاختبار "العلمي" والذي يركز على المفاهيم العامة في عدد من المواد العلمية، والاختبار "النظري" يركز على المفاهيم العامة في عدد من المواد النظرية.

ويستهدف طلاب وطالبات الثالث الثانوي في جميع المسارات، وكذلك كل من يرغب الالتحاق بالجهات التي تشترط هذا الاختبار.

موعد اختبار التحصيلي 1445

وانطلقت الفترة الأولى من فترات اختبار التحصيلي 1445، والتي تستمر من 9 إلى 13 مايو الجاري، أما الفترة الثانية فستبدأ من 23 إلى 27 مايو 2024م.

عدد مرات اختبار التحصيلي

واختبار التحصيل الدراسي لطلاب الثالث الثانوي فأعلى، يتاح لهم فرصتين خلال السنة الواحدة، وبحد أقصى (أربع فرص) خلال 3 سنوات.

تعرّف على طريقة استعراض رقم المقعد في اختبار #التحصيل_الدراسي (الورقي) عبر الموقع الإلكتروني لـ #قياس.https://t.co/plIyENUzzG pic.twitter.com/UnvAM2PFXH

— العناية بالمستفيدين (@EtecCare) May 8, 2024 تعديل موعد اختبار قياس

فيما يخص تعديل موعد اختبار التحصيلي، أوضحت الهيئة أنه في حال عدم تأكيد الاختبار بعد تعديل الموعد، فيمكن الذهاب للمقر قبل عقد الاختبار بنصف ساعة، وسيكون دخول المتقدم حسب الأماكن الشاغرة وإذا لم يتسنَّ له دخول الاختبار، ومازالت حالته على قائمة الانتظار؛ فسيعاد المقابل المالي إلى ملفه بعد ظهور حالة الحضور، وبإمكانه استخدامه للاختبارات القادمة.

وأضافت أن يمكن التوجه لأقرب مقر قبل موعد الاختبار بنصف ساعة وسيكون الدخول حسب الأماكن الشاغرة، علماً بأن فترة الاختبار المسائية الساعة (8 مساءً).

معلومات تهمك حول تطبيق اختبار #التحصيل_الدراسي (الورقي).#قياس pic.twitter.com/pxVeZ8kN3N

— العناية بالمستفيدين (@EtecCare) May 8, 2024

وعن درجات اختبار التحصيلي أوضحت أن تحديد درجة كل سؤال تعتمد على عدة معايير يحددها المتخصصون في الاختبارات.

استعراض رقم المقعد في اختبار التحصيلي

وأوضحت الهيئة طريقة استعراض رقم المقعد في اختبار التحصيل الدراسي (الورقي) عبر الموقع الإلكتروني لـ قياس، من هنا، حيث استعراض رقم المقعد، من خلال الخطوات الآتية:

الدخول إلى موقع قياس من هنا

اختر الاختبارات المسجلة

حدد الاختبار المطلوب

انقر على عرض

ستظهر للمتقدم بيانات الاختبار وبيانات الموعد ومن ضمنها رقم المقعد، ويتاح معرفة رقم المقعد قبل موعد الاختبار بـ 24 ساعة.

ما هو اختبار التحصيلي؟

واختبار التحصيل الدراسي «الورقي»، يعد الاختبار مقياسا موحدا لجميع خريجي المرحلة الثانوية ليكون معيارا عادلا ودقيقا للجميع، مما يساعد الجهات التعليمية فيما بعد الثانوية العامة على دقة الاختيار، حيث تشترط بعض الجامعات والكليات تأدية هذا الاختبار للالتحاق بها.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: هيئة تقويم التعليم والتدريب هيئة تقويم التعليم والتدريب تعديل موعد اختبار قياس اختبار التحصیل الدراسی اختبار التحصیلی

إقرأ أيضاً:

تدشين الامتحانات النهائية لطلاب المعاهد الفنية والمهنية في عدد من المحافظات

الثورة / يحيى كرد /سبأ

دشن وزير التعليم الفني والتدريب المهني، غازي أحمد علي محسن، أمس، الامتحانات النهائية لطلاب المعاهد المهنية والفنية للعام الدراسي 1445 – ٢٠٢٣ / ٢٠٢٤م.
ويؤدي الامتحانات، التي تقام في مستويات الدبلوم التقني (٣ سنوات) والدبلوم التقني والثانوية المهنية ودبلوم التدريب المهني، ٤ آلاف و٤٨٧ طالبا وطالبة يخوضونها في ٦٣ تخصصا و٢٥٧ مادة دراسية ضمن ٦٤ معهدا موزعين على ٢٤ مركزا اختباريا في عشر محافظات.
واطلع وزير التعليم الفني والتدريب المهني ومعه كل من نائب الوزير الدكتور محمد السقاف ومستشار الوزارة الدكتور علي المطاع والوكيلين المساعدين لقطاعي المعايير والجودة سعيد الخليدي وسوق العمل المهندس علي زهرة ومدير التفتيش بالوزارة سعيد ناجي غرابة، على سير العملية الامتحانية بمعهد بغداد التقني .
واستمع الوزير محسن إلى شرح من عميد المعهد عبدالرزاق قيس والمختصين حول سير الامتحانات وآليات اعتماد النماذج الاختبارية وتوزيع الطلاب على القاعات واللجان وفق الخطة المعتمدة .
وفي التدشين أشار وزير التعليم الفني إلى أن الامتحانات تنفذ بعد استكمال كافة الترتيبات الخاصة بإقامتها في أجواء ملائمة تكفل نجاحها بالصورة المطلوبة.
وأشاد بكل الجهود التي ساهمت في إعداد وتنفيذ الامتحانات، معربا عن أمله في أن يشهد القادم تطورا نوعيا في قطاع التعليم الفني سواء من ناحية المناهج أو توفير المواد الخام اللازمة للعملية التعليمية أو زيادة عدد الطلاب الملتحقين بالتعليم الفني والمهني.
من جانبه أكد نائب وزير التعليم الفني الحرص على جودة العملية التعليمية بما يكفل إيجاد مخرجات نوعية تلبي احتياجات سوق العمل ويكون لها الأثر الكبير في خدمة المجتمع وتعزيز الاقتصاد الوطني.
إلى ذلك دشن محافظ محافظة الحديدة أمس، بمكتب التعليم الفني والتدريب المهني الاختبارات النهائية لطلاب المعاهد المهنية والتقنية البالغ عددهم 535 طالب وطالبة.
وطاف المحافظ قحيم ومعه مدير عام مكتب التعليم الفني والتدريب المهني بالمحافظة حسن هديش الاهدل، بقاعات الاختبارات، واستمعا من عمداء المعاهد ومراقبي المراكز الامتحانية، إلى شرح عن سير الاختبارات ومستوى الانضباط داخل القاعات الامتحانية..
مشيرين إلى أنه تم اتخاذ كافة الإجراءات الكفيلة بتهيئة الأجواء الملائمة للطلاب للمتقدمين للاختبارات، بحيث يؤدوا اختباراتهم بمعنويات عالية.
وأشاد محافظ المحافظة بالجهود التي بذلتها قيادة مكتب التعليم الفني والتدريب المهني والمعاهد المهنية في توفير كافة التجهيزات للطلاب المتقدمين للاختبارات.
داعيا الطلاب إلى الاجتهاد والمثابرة في المذاكرة وحل أسئلة الاختبارات النهائية التي ستحدد مستوى تحصيلهم العلمي والمهني، ومدى التحاقهم بسوق العمل.
كما دشّن وكيل محافظة ذمار محمد عبدالرزاق، أمس الاختبارات النهائية لطلاب المعاهد الفنية والمهنية للعام الدراسي 2023 – 2024م.
واطلع الوكيل عبد الرزاق ومعه مدير مكتب التعليم الفني والتدريب المهني بالمحافظة محمد أحمد العزي، على سير اختبارات طلاب الدبلوم المهني والتقني والثانوية المهنية في معاهد «التقني التجاري والتقني الصناعي والتقني الصحي « والتي تقدم لها 280 طالباً وطالبة.
وحثّ وكيل المحافظة إلى أهمية توفير الأجواء الملائمة للطلاب بما يمكّنهم من أداء الاختبارات بهدوء وتركيز عال.. مثمناً جهود كوادر التعليم الفني والمهني، في إنجاح العملية التعليمية رغم التحديات.
ولفت إلى أهمية التعليم الفني والمهني في رفد سوق العمل بالمخرجات المؤهلة والمدربة في العديد من التخصصات.
فيما حثّ مدير التعليم الفني والتدريب المهني، الطلاب على الجد والاجتهاد والمثابرة لتحقيق أعلى مرتب التفوق.. مؤكداً حرص المكتب على توفير الأجواء المناسبة التي تسهل للطلاب أداء الاختبارات بكفاءة.
فيما أشار رئيس المركز الاختباري المهندس صالح العزير، إلى أن الاختبارات النظرية الوزارية تشمل تخصصات «المحاسبة وإدارة المكاتب والبرمجيات ومساعد طبي والقبالة وميكانيك مركبات وفني أبنية وكهرباء عام وتحكم صناعي وتصميم داخلي والثانوية المهنية».
رافقهم مدراء مكاتب الخدمة المدنية عصام العميسي وبحوث التنمية والتدريب سمير عبدالرحمن خشافه والتخطيط المهندس سمير المذحجي ونائب مدير التعليم الفني والمهني المهندس عبدالكريم زلعاط.

مقالات مشابهة

  • بيرقدار تي بي 3 تنجح في الإقلاع من منحدر للمرة الأولى (شاهد)
  • قد يساهم اختبار جيني جديد في تحديد البدناء الذين سيستفيدون من أدوية إنقاص الوزن
  • تدشين الامتحانات النهائية لطلاب المعاهد الفنية والمهنية في عدد من المحافظات
  • هل يمكن إجراء اختبار القدرات العامة بالصف الأول الثانوي؟.. التعليم والتدريب تجيب
  • 800 طالب وطالبة من فئة الصغار تقدموا لاختبار الماراثون البرمجي في المحافظات
  • الالتزام بالنظام وتحري الدقة.. "التعليم" توضح ضوابط الاختبارات
  • "التعليم" تطالب إدارات المدارس بمعالجة أخطاء الاختبارات دون الإضرار بالطالب
  • وزير التعليم: يُسمح للطالب المضبوط بالغش في الثانوية العامة 2024 باستكمال الامتحانات
  • وزير التعليم: 745 ألف طالب يؤدون امتحانات الثانوية العامة في 1981 لجنة
  • 20 ألف مدرسة.. أكثر من مليون طالب وطالبة في ختام اختبارات "نافس"