أمر الرئيس التونسي قيس سعيّد بحلّ مكتب اتحاد السباحة وإقالة مسؤولين بمن فيهم المدير العام للوكالة الوطنية لمكافحة المنشطات، اثر حجب العلم التونسي في تظاهرة رياضية دولية الجمعة، تبعاً لعقوبات الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات ( وادا).

وتداول نشطاء على مواقع وسائل التواصل الاجتماعي بشكل واسع صوراً تظهر العلم التونسي وقد تم اخفاؤه بقطعة قماش أحمر خلال بطولة تونس المفتوحة للماستر، المنظّمة من قبل الاتحاد التونسي للسباحة في المسبح الأولمبي برادس.

وقام سعيّد بزيارة للمسبح مساء الجمعة، وظهر في مقطع فيديو غاضباً وقام برفع العلم وأداء النشيد الرسمي.

وقال لاحقاً في اجتماع ضمّ رئيس الحكومة أحمد الحشاني ووزراء “هذا لا مجال للتسامح معه، تونس قبل اللجنة الأولمبية وقبل أي لجنة أخرى”.

وتابع وهو يصرخ ويحمل العلم بين يديه “هذا اعتداء ولا مجال للتسامح مع أي كان ومهما كان”.

وأصدرت وزارة الشباب والرياضة ليل الجمعة-السبت بياناً بحلّ مكتب الاتحاد التونسي المؤلف من رئيس وأعضاء يتولون تسيير شؤون الاتحاد، بعد أن أسدى سعيّد “تعليماته باتخاذ إجراءات فورية على المستويين الجزائي والإداري ضد المسؤولين عن واقعة حجب جدارية العلم الوطني”.

كما أعلنت الوزارة إقالة المدير العام للوكالة الوطنية لمكافحة المنشطات والمندوب الجهوي للشباب والرياضة بمحافظة بنعروس المتاخمة للعاصمة تونس.

ومطلع أيار/مايو الحالي، أكّدت الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات (وادا) عدم امتثال تونس للمدونة العالمية لمكافحة المنشطات وأعلنت فرض عقوبات على البلاد.

وأوضحت المنظمة أن تونس لن تستضيف بطولات إقليمية أو قارية أو عالمية، ولن يُسمح برفع العلم التونسي في الألعاب الأولمبية والبارالمبية، حتى تعود البلاد إلى كنف الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات.

وقالت وادا في البيان إن قرار عدم الامتثال “النهائي وبأثر فوري” ضد تونس، ناتج عن “عدم قدرتها على التطبيق الكامل لنسخة 2021 من المدونة العالمية لمكافحة المنشطات ضمن نظامها القانوني”.

وبعد القرار بأيام، أصدرت السلطات التونسية التعديلات القانونية التي طالبت بها الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات، لكن وادا لم تعلن عن رفع العقوبات المفروضة على تونس.

وعيّنت الوزارة مكتبا موقتا لتسيير شؤون الاتحاد.

المصدر أ ف ب الوسومالسباحة تونس

المصدر: كويت نيوز

كلمات دلالية: السباحة تونس الوکالة العالمیة لمکافحة المنشطات

إقرأ أيضاً:

رئيس المنظمة لمكافحة المنشطات يكشف كواليس ما حدث مع رمضان صبحي ومدة إيقافه المتوقعة

كشف الدكتور حازم خميس رئيس المنظمة المصرية لمكافحة المنشطات "النادو"، ما حدث خلال جلسة استماع رمضان صبحي لاعب بيراميدز، بسبب قضية تعاطي المنشطات.

إقرأ أيضًا..

مكافحة المنشطات: رمضان صبحي لازال يخضع للتحقيق حتى الآن

وتابع خميس خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أمير هشام عبر برنامجه "+90": "ابرز كواليس جلسه رمضان كانت سريه وحضرها اللاعب ومحاميه وأعضاء المنظمة".

وأضاف حازم خميس: "عينة رمضان صبحي في البداية عند أخذها، خرجت نتيجتها غير نمطيه، والمعمل لم يتعرف علي نوع هذا السائل، وليس كما تم تداوله بأنها فاسدة".

وقال رئيس النادو: "التفسير العلمي هو أنه أي تغيير في البول، قد يكون ناتج عن أمراض الكلي أو أمراض سرطانيه وهي التي تغيير تركيبه البول".

واستطرد: "أعتقد أن رمضان صبحي وممثليه طلبوا جلسه أخري، وتدرس المنظمه الملف كاملًا، واللاعب لا يزال موقوفًا ولم يتم رفع الإيقاف عنه بشكل مؤقت لحين الجلسة الثانية كما تردد".

وأوضح: "بيان منظمه المنشطات المصرية عن منتحلي الشخصية، هو أن لجنه الاستماع محدش يقدر يعرف اللي حصل إلا لو حد سرب المعلومات، ومن المفترض أن يتم الشرح من خلالنا، ولا يمكن  التحدث في أشياء خاصه بالمنظمة مع الإعلام".

وأشار: "المنظمه لا يمكن أن تكون علي عداء مع أي رياضي، واللي بياخد القرار لجان مستقله وليست مديره المنظمة، وهل يعقل أن هذه المنظمة من أعلي المنظمات في العالم تخالف الكود الدولي وكمان مديره المنظمة متعرفش أسماء اللاعبين من الأساس".

وزاد: "وظيفه المنظمه الوقوف مع اللاعبين المصريين، والحسم النهائي للاعب أول لجنه هتاخد القرار لو القرار لم ينل إعجاب اللاعب يلجأ إلي الاستئناف ومنها إلى المحكمه الرياضيه الدولية".

"لجنه الاستماع حال اتخذت قرار الصبح يلعب يبقي يلعب، القرار في الآخر من المنظمه الوطنية ومعاه مذكره تفصيليه لهذا القرار، وأقصي عقوبة في مثل هذه الحالات 4سنوات، وأقل عقوبة سنه إذا أدين كرياضي".

واختتم: "حال أحمد رفعت لاعب مودرن سبورت مستقرة ويمارس حياته في الوقت الحالي بشكل طبيعي".

مقالات مشابهة

  • مستقبل اللاعب في خطر.. تطور جديد في أزمة رمضان صبحي مع المنشطات
  • المنظمة المصرية لمكافحة المنشطات تدرس رفع الإيقاف عن رمضان صبحي
  • ندوة تثقيفية لمنتخب مصر للكرة الطائرة حول مخاطر المنشطات
  • رئيس المنظمة لمكافحة المنشطات يكشف كواليس ما حدث مع رمضان صبحي ومدة إيقافه المتوقعة
  • الرئيس التنفيذي للشركة لـ«الاتحاد»: «العالمية القابضة» تخطط لرفع استثمارتها إلى 62 مليار درهم
  • بعد حادثة رئيسي.. اختفاء طائرة نائب رئيس دولة وعملية بحث جارية
  • بعد حادثة رئيسي.. اختفاء طائرة نائب رئيس دولة وعملية بحث
  • هذه المرة في افريقيا.. اختفاء طائرة نائب رئيس مالاوي والبحث جار عنها
  • سعيّد ينزلق بتونس نحو مزيد من الاستبداد.. مساع لتغييرات دستورية تطيل ولايته
  • الحرس التونسي الوطني يحبط عمليتي لاجتياز الحدود البحرية