في شهر أبريل الماضي، كشف طبيب إسرائيلي عن جرائم ترتكبها سلطات الاحتلال بحق الأسرى الفلسطينيين من غزة بسجن النقب، ضمن سلسلة جرائم فضحت الاحتلال الإسرائيلي، وبعد أيام، عاد الحديث عن النقب إلى الواجهة، بعد تحقيق أجرته شبكة «CNN» الأمريكية، يروي تفاصيل صادمة عن ما يحدث داخل سجن غامض بصحراء النقب.

الشبكة الأمريكية، قالت في تحقيقها، والتي أعادت نشر تفاصيل منه قناة «القاهرة الإخبارية»، إن قاعدة عسكرية إسرائيلية سابقة، تحولت حاليًا لمركز احتجاز بصحراء النقب اسمه «سدي تيمان» الصحراوي، وأصبحت على حد وصفها «مسلخ» لأسرى فلسطين.

تقييد الأيدي والأعين معصوبة

يجلس الأسير داخل السجن مقيد الأيدي ومعصوب الأعين، ليس هذا فحسب، بل أيضًا رؤوسهم معلقة بثقل، وفوق رؤسهم أضواء قوية تؤثر على الأعين، بينما الرائحة الكريهة تحاوطهم من جميع الجهات.

الروائح الكريهة تسيطر على المعتقل

تحدثت «CNN» إلى أشخاص إسرائيليين كانوا يعملون في المعتقل، وأدلوا بشاهدات نادرة، أثارت انتقادات عالمية بعد نشر التحقيق، أحدهم قال معلقًا على الروائح الكريهة: «تملأ مراكز الاعتقال التي يعيش فيها الرجال معصوبي الأعين، ويمنعون من الحركة والتحدث مع بعضهم».

المعتقل عبارة عن قسمين

وبحسب الروايات، المعتقل يبعد حوالي 18 ميلًا عن حدود قطاع غزة، وينقسم إلى قسمين، الأول به 70 فلسطينيًا من غزة تحت التقييد الجسدي، والثاني بمثابة مستشفى ميداني، يربط المعتقل الجريح إلى السرير مرتديًا «حفاضات»، ويتم إطعامه من خلال القش.

بتر أطراف السجناء

ووفق روايات العاملين، يقوم الأطباء في بعض الأحيان، ببتر أطراف السجناء أو المعتقلين بسبب الإصابات الناجمة عن تكبيل أيديهم باستمرار، كما يعد أحد أبرز مصادر الروائح الكريهة هو الجروح التي تركت مهملة حتى تعفنت.

مفاجأة صادمة

المفاجأة الصادمة أيضًا التي كشفتها الشبكة الأمريكية ونشرتها «القاهرة الإخبارية»، هو أن التعذيب والضرب المستمر لم يكن لجمع المعلومات الاستخبارية، بل بدافع الانتقام: «لقد كان عقابًا على هجوم السابع من أكتوبر».

ولتوثيق تحقيق «CNN»، أجرت الشبكة مقابلات مع أكثر من 10 معتقلين سابقين في غزة تم إطلاق سراحهم، قالوا إنهم لم يستطيعوا تحديد أماكنهم بسبب أنهم كانوا معصوبي الأعين طوال الوقت، لكن رواياتهم تطابقت مع معلومات الإسرائيليين العاملين في المعتقل.

وفي المعتقل، يُؤمر السجين الذي يرتكب مخالفة، مثل التحدث إلى شخص آخر، برفع ذراعيه فوق رأسه لمدة تصل إلى ساعة، ولكن إذا تكررت المخالفة، تزداد بشاعة العقوبة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: معتقل صحراء النقب إسرائيل أسرى فلسطين

إقرأ أيضاً:

في اليوم عالمي للاقلاع عن التدخين.. ماذا يحدث لجسمك عند ترك السجائر؟

التدخين من أخطر العادات على صحة البشر، وتعتبر منتجات التبغ من أسوأ المنتجات التي يقبل على شرائها الكثير من الأشخاص حول العالم، ويجد البعض صعوبة بالغة، في الإقلاع عن السجائر لأسباب عديدة، ولكن هناك عدة فوائد في الدقائق الأولى عند التخلي عنها، وفي اليوم العالمي للإقلاع عن التدخين، نستعرض هذه الفوائد. 

فوائد أول 20 دقيقة للإقلاع عن التدخين

خطوة الإقلاع عن التدخين، ربما تكون صعبة لدى البعض، ونشرت وزارة الصحة والسكان، مقطع فيديو لتحفيز المدخنين على اتخاذ قرار الإقلاع، فبعد دقائق معدودة وأيام قليلة يحدث التالي: 

- بعد أول 20 دقيقة، يقل معدل نبضات القلب، وانخفاض ضغط الدم. 

- بعد ١٢ ساعة تراجع مستوى أول أكسيد الكربون في الدم للمستوى الطبيعي.

- من أسبوعين إلى 12 أسبوعًا، تتحسن الدورة الدموية، وتزداد وظيفة الرئة.

- من شهر إلى 9 شهور، يقل التعرض للبرد وضيق التنفس.

صعوبة اتخاذ القرار والأضرار

يظن البعض أن الإقلاع عن التدخين، قرار مستحيل أو صعب للغاية، بسبب تخوفهم من بعض أعراض انسحاب المواد الضارة، التي تحتويها السجائر من الجسم، ولكن هناك الكثير من الأضرار لاستمرار التدخين، وهي بحسب ما ذكره نبيل عبد الكريم استشاري الأمراض الصدرية لـ«الوطن»، كالتالي: 

- الفشل التنفسي 

- إفساد الرئة 

- قصور في الشريان التالجي 

- الشلل النصفي 

- الالتهاب المزمن في الشعب الهوائية

- احتمالية الإصابة بسرطان الرئة والحنجرة 

طرق للإقلاع 

يبحث الشخص المدخن، الذي يريد الإقلاع عن التدخين، عن طرق تساعده تكون سهلة نوعًا ما من وجهة نظره، تجعله لا يشعر ببعض الأعراض مثل الصداع الذي يشكل أزمة كبيرة للبعض، وأكد اسشاري الصدرية في حديثه، أنه لا توجد طرق تجعل المدخن عن التدخين، سوى الإرادة والعزيمة على اتخاذ هذا القرار، لكن هناك نصائح يمكن اتباعها ومن ضمنها: 

- ممارسة الرياضة 

- البعد عن التوتر والضغط العصبي

- إشغال وقته بأي عمل، للابتعاد عن التفكير في التدخين .

مقالات مشابهة

  • ماذا يحدث للقلب عند أكل قشر البرتقال؟.. أطباء يكتشفون مفاجأة
  • ماذا يحدث لمرضى السكري عند تناول الزنجبيل؟
  • ماذا يحدث للجسم عند أكل الفراولة يوميًا.. طبيب شهير يكشف مفاجأة
  • انفجارات بشرقها وتقدم آليات الاحتلال بغربها.. ماذا يحدث في رفح الفلسطينية؟
  • ماذا يحدث في رفح الفلسطينية ؟ (شاهد)
  • ماذا يحدث لجسمك إذا تناولت سمكة الأرنب السامة؟.. انتبه لهذه الأعراض
  • في اليوم عالمي للاقلاع عن التدخين.. ماذا يحدث لجسمك عند ترك السجائر؟
  • مشاكل تناول التدخين خلال فترة الحمل.. هذا ما يحدث!
  • ماذا يحدث في الجسم عند انخفاض ضغط الدم؟
  • صندوق التنمية غامض ومبادرة الحزام مُهملة وقانون الأمن الغذائي يُستغل: ماذا يخبئُ لنا المستقبل؟