عبدالله أبو ضيف (القاهرة)

أخبار ذات صلة الإمارات تتضامن مع الشعب الأفغاني وتعزي في ضحايا الفيضانات إسرائيل تواصل إغلاق معبري رفح وكرم أبو سالم

بأغلبية ساحقة، صوتت الجمعية العامة للأمم المتحدة لصالح قبول منح دولة فلسطين العضوية الكاملة بالأمم المتحدة، في خطوة غير مسبوقة اعتبرها دبلوماسيون عرب بمثابة إنجاز تاريخي يسهم في إحراز تقدم لتقرير مصير الشعب الفلسطيني خلال الفترة المقبلة.


وقال السفير إبراهيم خربشة، مندوب فلسطين الدائم لمجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة، إنه بناءً على ما تقدم به مندوب دولة الإمارات الشقيقة في الجمعية العامة فإن اعتماد مشروع قرار يدعم حق فلسطين في الحصول على العضوية الكاملة يمثل خطوة مهمة نحو تحقيق هدف حصول فلسطين على العضوية الكاملة في المنظومة الدولية. 
ويأتي هذا الإجراء بدعم من المجموعة العربية والمجموعة الإسلامية ما يعكس التضامن الدولي مع القضية الفلسطينية وحقوق شعب فلسطين.
وتشير التوصية التي أصدرتها الجمعية العامة في هذا القرار لمجلس الأمن بضرورة إعادة النظر في موقفه، إلى الحاجة الملحة لتحقيق التوازن والعدالة في المنظومة الدولية. ومن المتوقع أن يمنح هذا القرار لدولة فلسطين فرصة للمشاركة بشكل متساوٍ مع باقي الدول الأخرى في الأنشطة والمبادرات داخل الأمم المتحدة ومنظومتها الفرعية.
ومع ذلك، يجب ألا ينسى مجتمع الأمم الحاجة العاجلة لوقف الإبادة الجماعية والعنف المستمر في قطاع غزة والضفة الغربية والقدس الشرقية. يظل الهدف الأساسي للجميع هو تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة، وحماية حقوق الإنسان والكرامة الإنسانية للجميع.
من جهته، قال مساعد وزير الخارجية الفلسطيني للأمم المتحدة، السفير عمر عوض الله، إن التصويت الأخير على حق فلسطين في الحصول على العضوية الكاملة بمثابة إنجاز دبلوماسي كبير حيث عبرت دول عدة عن دعمها لفلسطين ولرغبتها في الانضمام الكامل في المنظمات الدولية. ومن الممكن أن تشهد الفترة المقبلة مزيداً من التحركات لتحقيق هذا الهدف بما في ذلك محاولات لإقناع الدول بالاعتراف الرسمي بفلسطين كدولة ثنائية وذلك لتعزيز حقها في تقرير مصيرها والحفاظ على حقوقها وشرعيتها الوطنية.
وأضاف، في تصريح لـ«الاتحاد»، أن التصويت يمثل تحفيزاً لمزيد من الجهود والتحركات نحو تحقيق العدالة والشرعية الدولية لفلسطين من خلال دعم المجموعة العربية والمجموعة الإسلامية ودول عدم الانحياز، ومساعدة دولة فلسطين في التعبير عن إرادتها الثابتة في الحصول على عضوية كاملة في الأمم المتحدة ما يعزز مكانتها ويصون حقوقها الشرعية في المجتمع الدولي.
وأشار إلى أن العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة ستكون خطوة مهمة نحو تحقيق الشرعية الدولية لفلسطين، وتعزيز موقفها في مواجهة الاحتلال والاستيطان الإسرائيلي، لذلك، من المتوقع أن تشهد الفترة المقبلة جهوداً متزايدةً ومتنوعةً لدعم فلسطين في مسعاها لتحقيق العضوية الكاملة في الأمم المتحدة وتحقيق العدالة والسلام في المنطقة.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الأمم المتحدة الإمارات فلسطين إسرائيل غزة العضویة الکاملة الأمم المتحدة فلسطین فی

إقرأ أيضاً:

الأونروا تطالب بفتح تحقيق عاجل في استهداف الاحتلال الإسرائيلي منشآتها في غزة

طالبت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" بتحقيق عاجل وسريع في استهداف قوات الإحتلال الإسرائيلي لمنشآت تابعة للوكالة، خاصة ما جرى أمس من استهداف لمدرسة النصيرات وسط قطاع غزة والتي تأوي نازحين.


وقال المتحدث باسم وكالة الأونروا في غزة عدنان أبو حسنة في مداخلة لقناة القاهرة الإخبارية اليوم الجمعة إن "هذه ليست المرة الأول لاستهداف قوات الاحتلال منشآت تابعة لوكالة الأونروا، حيث إنه ومنذ بدء العملية العسكرية في غزة تم تدمير 179 منشأة تابعة للأونروا تدميرا كاملا أو جزئيا، كما تعرضنا لحوالي 370 هجمة من الجيش الإسرائيلي وتم قتل 192 تقريبا من موظفي الأونروا و470 من النازحين داخل مراكز الإيواء التابعة للوكالة".

وأضاف أنه لا يمكن تبرير استهداف الاحتلال الإسرائيلي لمدرسة تابعة للأونروا وتأوي عدد كبير من النازحين وقتل العشرات من الأطفال والنساء بذريعة وجود أشخاص من المطلوبين.

وشدد المتحدث على أن المنشآت التابعة لوكالة الأونروا، يجب أن تكون محمية بالقانون الدولي وقانون الأمم المتحدة وهى ترفع الأعلام الزرقاء ويلجأ إليها النازحون على أساس أنها آمنة، لكن وبالرغم من ذلك يتم استهدافها، وهذا ما يثبت أنه لا مكان آمن الآن في غزة على الإطلاق سواء الأمم المتحدة أو المساجد أو الكنائس فالجميع تحت خطر شديد في أي مكان.

 

مقالات مشابهة

  • السفير رياض منصور: إدراج إسرائيل بقائمة العار خطوة مهمة لكنها لن تعيد أطفالنا
  • فلسطين عن إدراج كيان الاحتلال على القائمة السوداء: خطوة في الاتجاه الصحيح
  • الأمم المتحدة تعتزم إدراج إسرائيل ضمن قائمة الدول قاتلة الأطفال
  • وزارة الشباب وصندوق الأمم المتحدة للسكان يواصلانت تنفيذ أنشطة رفع الوعى بقضايا السكان
  • إدراج إسرائيل بقائمة عالمية لـ"مرتكبي الانتهاكات ضد الأطفال"
  • الأونروا تطالب بفتح تحقيق عاجل في استهداف الاحتلال الإسرائيلي منشآتها في غزة
  • التفاصيل الكاملة لتخطيط الأمم المتحدة لإضافة إسرائيل إلى "قائمة العار"
  • منظمة التعاون الإسلامي ترحب باعتراف حكومة سلوفينيا بدولة فلسطين
  • “التعاون الإسلامي” ترحب باعتراف حكومة وبرلمان سلوفينيا بدولة فلسطين
  • "التعاون الإسلامي": اعتراف سلوفينيا بدولة فلسطين خطوة مهمة وتاريخية