تعرض عدد كبير من الأشخاص إلى حالات تسمم غذائي داخل أحد المطاعم في العاصمة السعودية، الرياض، لتكشف وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان في السعودية، أن المايونيز هو سبب حدوث هذا التسمم.

المايونيز سبب التسمم الجماعي في الرياض

وأعلنت وزارة الصحة السعودية، عن وفاة شخص وإصابة 75 آخرين نتيجة تسمم مصدره مطعم «هامبرغيني» المتواجد في الرياض.

وقالت الوزارة في بيان لها، إن 69 مواطنا سعوديا وستة مقيمين أصيبوا بنوبة تسمم غذائي ناجمة عن بكتيريا كلوستريديوم بوتولينيوم أو ما يسمى بـ «المطثية الوشيقية».

سبب حدوث التسمم الجماعي في الرياض

وكشفت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان في السعودية، عن الإجراءات المُتخذة بشأن المادة المسببة لحالات التسمم التي حدثت بأحد مطاعم العاصمة الرياض مؤخرا، بعد ظهور إحدى نتائج التحاليل المخبرية.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية «واس» عن بيان الوزارة «وفقًا لما ورد من الهيئة العامة للغذاء والدواء، واستمرارًا للإجراءات التي تعمل عليها الجهات الحكومية بشأن ظهور حالات التسمم في مطعم (همبرغيني) بمدينة الرياض مؤخرًا».

وتابعت: «فقد أظهرت إحدى نتائج التحاليل المخبرية التي أجرتها الهيئة، وجود بكتيريا «كلوستريديوم بوتولينوم» المسببة للتسمم الوشيجي في عينة من مادة «المايونيز» من ماركة «BON TUM» في منتجات المنشأة الغذائية المُشار إليها».

تسمم غذائي في مطعم همبرغيني بالرياض

ودانت لجان تحقيق أمانة منطقة الرياض المنشأة الغذائية «هامبرغيني» نتيجة لحادثة حالات التسمم الغذائي، إذ طُبقت العقوبات النظامية بحق سلسلة المطاعم، فيما أُغلق المعمل الرئيسي للمنشأة الغذائية وجميع فروعها في مدينتي الرياض والخرج للمدة المقرّة نظامًا، كما سَتٌتلف جميع المواد الغذائية الموجودة في المعمل الرئيسي وفروع المنشأة، مع الإشراف على عملية تنظيف وتطهير جميع الأدوات والأجهزة وغيرها.

مايونيز مسمم في الرياض

وأضافت الوزارة أنه مع اتضاح وجود تلك المادة في أحد المصانع أيضًا، فقد قامت الوزارة وبالتعاون مع الهيئة والجهات ذات العلاقة، باتخاذ إجراءات إضافية لما تم عمله سابقًا، وتضمّنت ما يلي:

- إيقاف توزيع المُنتج المذكور «المايونيز» وسحبه من الأسواق والمنشآت الغذائية في جميع مدن المملكة، وإيقاف المصنع تمهيداً لتطبيق الإجراءات النظامية.

- سحب الكميات المتبقية من المنتج في المصنع بجميع التشغيلات وكل تواريخ الصلاحية.

-إشعار جميع عملاء المصنع من مطاعم ومنشآت غذائية بإتلاف جميع ما لديهم من كميات.

- مواصلة عمليات الرصد والتقصي والحملات الرقابية على مستوى جميع مدن المملكة من قبل الأمانات والبلديات والجهات ذات العلاقة، وبما يضمن سلامة المنتجات الغذائية المقدمة للمستهلك.

اقرأ أيضاًالسعودية: مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة» من إندونيسيا

السعودية ترحب بتبني القرار الأممي الداعم للعضوية الكاملة لدولة فلسطين

لنقل الحجاج إلى الفنادق.. السعودية تطلق التاكسي الطائر في موسم الحج 2024

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: حالات تسمم تسمم غذائي مطعم تسمم مطعم ماكدونالدز المايونيز التسمم الجماعي في الرياض أمانة الرياض أفضل مطعم بالرياض فی الریاض

إقرأ أيضاً:

شعبة الحلويات بغرفة القاهرة: معيار الجودة أهم ما يميز المنتج المصرى

أوضح سيد طه عضو شعبة الحلويات بالغرفة التجارية بالقاهرة أن معيار الجودة أهم ما يميز المنتج المصرى الذى يتفوق على جميع المنتجات العالمية ، حيث يوجد فى مصر طفرة صناعية تحت عنوان "صنع فى مصر"، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي . 

اقرأ غدًا بالوفد.. السيسي يكلف "مدبولي" بتشكيل الحكومة الجديدة نشأت الديهي: "الوزراء الجدد محظوظين بالعمل مع الرئيس السيسي"

كما لفت إلى جودة المنتج المحلى والتى شملت تصنيع كل المنتجات الغذائية بأيادى مصرية ماهرة ، خاصة مع دعم و إصرار الدولة على النهوض بتلك الصناعات الغذائية الهامة ، بالإضافة إلى إستخراج الجيلاتين المستخدم فى صناعة الحلوى من كبسولات الدواء ، بعد ماكنا نستورد الجيلاتين من الخارج ، ومن ناحية أخرى تطوير صناعة الجلود وتصديرها للخارج . وأضاف: أنه لا شك أن مصر قادرة علي المزيد من التطور فى الصناعات الغذائية ، حيث تم انشاء مصانع تعتمد على أفضل خدمات التكنولوجيا والجودة العالمية في تصنيع الاسناكس ، وبالفعل نصدر الآن إلى المملكة العربية السعودية و الامارات و الكويت والبحرين وصولاً إلى الخليج بالكامل .

 وأوضح أن مصر الآن من أكبر دول العالم فى تصدير كل من الاسناكس (مقرمشات) وفول مني بستو ولب صني و كل الاطعمة الصحية ، وتوجد شركات مصرية عالمية فى صناعة المقرمشات الاسناكس والحلوى واللبان بدون مواد صناعية بأيادى مصرية ١٠٠% ويتم التصدير إلى الولايات المتحدة الأمريكية والإتحاد الأوروبى وجميع دول الخليج العربى . 

وأشار إلى أهمية تطوير التعليم الفنى ومنها المعاهد الصناعية والتدريبية ، خاصة فى مجال تصنيع الماكينات وإتاحة القروض الميسرة بدون عراقيل روتينية واعفاءهم من الضرائب وتوفير الفرص التسويقية عن طريق معارض لتسويق المنتجات المصرية ، بمبلغ رمزى سنوياً ، بما يهدف إلى خدمة المشروعات الإنتاجية الصغيرة والمتوسطة ، بمساعدة رجال الأعمال .

 وأشار إلى أننا قادرون على تحقيق الاكتفاء الذاتى من جميع المواد الغذائية ، بفضل القيادة الرشيدة ، بما يحقق التنمية الغذائية المستهدفة . موضحاً أنه بالتأكيد مع حملات مقاطعة جميع المنتجات المستوردة ، وقد سبق وقاطعنا العديد من المنتجات مثل المشروبات الغازية ، علما بأن فمصر الوحيدة القادرة على اطعام العالم ، بسبب الطفرة الزراعية والصناعية الكبيرة الحالية - بتوجيهات حكومية .

 

اقبال كثيف على الحلوى والاسناكس المصرىسيد طه ، عضو شعبة الحلويات بالغرفة التجارية بالقاهرةإشادة عالمية بجودة المنتج المصرىالمنتجات المصرية " تكسب " أمام المستورد


 

مقالات مشابهة

  • مفاجأة.. ريال مدريد يعطي الضوء الأخضر لأحد نجومه للانتقال إلى السعودية
  • الأوقاف لـ"صفا": جميع الحجاج المسجلين لدى الوزارة وصلوا الأراضي السعودية
  • صنعاء ستصب النار على النفط السعودي في حال تم اللعب بالورقة الاقتصادية
  • شعبة الحلويات بغرفة القاهرة: معيار الجودة أهم ما يميز المنتج المصرى
  • الدور السعودي الإماراتي المناهض للوحدة اليمنية بين الماضي والحاضر
  • عاجل.. مفاجأة فى قضية محامي قاتل نيرة أشرف المسجون 3 سنوات
  • سبق صحفي مفبرك.. مفاجأة صادمة بشأن حقيقة العثور على جثمان الشاب السعودي المفقود في مصر
  • عاجل.. مصدر يفجر مفاجأة مدوية حول سبب غياب أفشة عن المران الجماعي
  • العربية للتنمية الزراعية تشارك في المنتدى العربي للبيئة في نسخته الثالثة في المملكة العربية السعودية
  • خير مزارعنا لأهالينا.. معرض ضخم يوفر السلع الغذائية بأسعار مخفضة حتى عيد الأضحى