كشفت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان في السعودية، يوم السبت، عن الإجراءات المُتخذة بشأن المادة المسببة لحالات التسمم التي حدثت بأحد مطاعم العاصمة الرياض مؤخرا، بعد ظهور إحدى نتائج التحاليل المخبرية.
ونقلت وكالة الأنباء السعودية (واس) عن بيان الوزارة “وفقًا لما ورد من الهيئة العامة للغذاء والدواء، واستمرارًا للإجراءات التي تعمل عليها الجهات الحكومية بشأن ظهور حالات التسمم في مطعم (همبرقيني) بمدينة الرياض مؤخرًا، فقد أظهرت إحدى نتائج التحاليل المخبرية التي أجرتها الهيئة، وجود بكتيريا (كلوستريديوم بوتولينوم) المسببة للتسمم الوشيجي في عينة من مادة (المايونيز) من ماركة (BON TUM) في منتجات المنشأة الغذائية المُشار إليها”.


وأضافت الوزارة أنه “مع اتضاح وجود تلك المادة في أحد المصانع أيضًا، فقد قامت الوزارة وبالتعاون مع الهيئة والجهات ذات العلاقة، باتخاذ إجراءات إضافية لما تم عمله سابقًا، وتضمّنت ما يلي”:
إيقاف توزيع المُنتج المذكور “المايونيز” وسحبه من الأسواق والمنشآت الغذائية في جميع مدن المملكة، وإيقاف المصنع تمهيداً لتطبيق الإجراءات النظامية.
سحب الكميات المتبقية من المنتج في المصنع بجميع التشغيلات وكل تواريخ الصلاحية.
-إشعار جميع عملاء المصنع من مطاعم ومنشآت غذائية بإتلاف جميع ما لديهم من كميات.
-مواصلة عمليات الرصد والتقصي والحملات الرقابية على مستوى جميع مدن المملكة من قبل الأمانات والبلديات والجهات ذات العلاقة، وبما يضمن سلامة المنتجات الغذائية المقدمة للمستهلك.

سكاي نيوز

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

بدء تشغيل خطوط أكاسا اير الهندية رحلات منتظمة بين المملكة والهند من 8 يونيو

الرياض

أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني ممثلة بقطاع النقل الجوي والتعاون الدولي، التصريح بتشغيل خطوط (أكاسا اير) الجوية الهندية برحلات منتظمة تجارية للمسافرين بين جمهورية الهند والمملكة من وإلى مدن (أحمد آباد، ومومباي، والرياض، وجدة).

ويأتي ذلك خلال الموسم الصيفي لعام 2024 ابتداءً من 8 يونيو الجاري، بواقع 14 رحلة إلى مطار جدة (رحلتين من مدينة أحمد آباد، و12 رحلة من مدينة مومباي) و7 رحلات إلى مطار الرياض من مدينة مومباي، ابتداءً من 4 يوليو القادم.

وتأتي هذه الخطوة في إطار جهود الهيئة العامة للطيران المدني المستمرة؛ لتعزيز الربط الجوي وتوسيع شبكة النقل الجوي، تحقيقاً لمستهدفات رؤية المملكة 2030 المتمثلة في جعلها منصة لوجستية عالمية، وفتح آفاق جديدة للسفر، والمتوافقة مع مستهدفات الإستراتيجية الوطنية للطيران.

مقالات مشابهة

  • إطلاق “معسكرات الأمن السيبراني”
  • مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يُكرم الفرق الفائزة في تحدي “برمجان العربية”
  • عدو صامت يهدد سلامتك في فصل الصيف.. تعرف على مخاطر “التسمم الشمسي”
  • “هيئة الطيران المدني” تستعرض إسهاماتها في الحد من الأثر البيئي لأنشطة القطاع
  • رشيد:علاقاتنا مع أمريكا “جيدة” ومع إيران “ممتازة” والدنيا “ربيع” في العراق
  • دبي تستضيف النسخة الأولى من “القمة الخليجية للإياس” أكتوبر المقبل
  • (أكاسا اير) الهندية تبدأ رحلاتها إلى المملكة
  • بدء تشغيل خطوط أكاسا اير الهندية رحلات منتظمة بين المملكة والهند من 8 يونيو
  • ابتداء من 8 يونيو الجاري.. تشغيل خطوط “أكاسا إير” الهندية برحلات منتظمة بين المملكة والهند
  • “الطيران المدني”: التصريح ببدء تشغيل خطوط (أكاسا اير) الهندية رحلات منتظمة بين المملكة والهند ابتداءً من 8 يونيو