#سواليف

رأت الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة “ذبحتونا” أن قرار مجلس الوزراء بدمج وزارتي التربية والتعليم العالي في وزارة واحدة تحت اسم وزارة التربية والتدريب المهني، هو بمثابة إلغاء لوزارة التعليم العالي.
ولفتت ذبحتونا إلى أن القرار يأتي بناء على توصية من قبل لجنة تطوير القطاع العام التي لم تكن تضم في عضويتها وزير التربية والتعليم والتعليم العالي أو أي أكاديمي أو تربوي أو ممثل عن وزارتي التربية والتعليم العالي.

بل إن وزير التربية والتعليم العالي آنذاك لم يكن مرحبًا بهذه التوصية.
واعتبرت ذبحتونا أن هذا القرار سيكرس خصخصة الجامعات الرسمية، ويرفع يد الحكومة بالكامل عن الجامعات -من جهة وقف الدعم المادي لها- وعن الطلبة عبر إلغاء صندوق دعم الطالب.
ولفتت الحملة إلى أن أولى تبعات هذا المشروع هي قيام الجامعات الرسمية برفع رسومها بحرية مطلقة، ما سيؤدي إلى رفع الرسوم الجامعية لطلبة التنافس بنسب قد تصل إلى 150%.
وأشارت ذبحتونا إلى أن القرار يتطلب تعديلات كبيرة في التشريعات الناظمة من قوانين وأنظمة وتعليمات. حيث سيتم إلغاء قانوني التعليم العالي والجامعات وكافة الأنظمة والتعليمات المنبثقة عنهما. كما يبدو أننا سنشهد إلغاءً لنظام صندوق دعم الطالب تمهيدًا لرفع يد الحكومة عنه، وترك الطلبة أسرى البنوك التجارية وشركات التمويل.
وحذرت حملة ذبحتونا من خطورة تحويل مؤسسات وهيئات وزارتي التربية والتعليم والتعليم العالي إلى هيئات مستقلة ما يؤدي إلى تفريغ الوزارتين من دورهما، ويرفع من عدد الهيئات الحكومية المستقلة والتي أصبحت مدخلًا للواسطة والمحسوبية دون إنتاجية حقيقية.
ووفقًا للقرار فقد تم إلغاء وزارة التعليم العالي والاستعاضة عنها بالأمانة العامة للتعليم العالي، وتتولى مهام تطوير السياسات والمؤشرات المتخصصة بمرحلة التعليم العالي ومراقبة وتحسين الأداء لهذه المرحلة إضافة إلى الإشراف على تنفيذ خطط وبرامج تطوير التعليم العالي وإدارة الموارد البشرية والمالية المتاحة، بما ينعكس على مخرجات هذه المرحلة. ( لا يوجد ذكر لدور وزارة التعليم العالي في ما يتعلق بصندوق دعم الطالب (المادة 4/ل) من قانون التعليم العالي: تقديم المنح والقروض للطلبة في الجامعات الرسمية)
وتم إلغاء مجلس التربية والتعليم ومجلس التعليم العالي وإنشاء مجلس التعليم العالي وتطوير المهارات، بحيث يتضمن التعليم العالي والمهني، والتقني التطبيقي، وتمثيل للمجالس القطاعية). ولم يتم ذكر صلاحيات هذا المجلس أو مرجعيته، وما إذا سيبقى تابعًا للأمانة العام للتعليم العالي الجديدة أم سيتحول إلى هيئة مستقلة؟!!
كما تم دمج هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي مع هيئة تنمية وتطوير المهارات الفنية والتقنية لتصبحا هيئة واحدة تحت مسمى هيئة الاعتماد وضمان الجودة)، ونقل مهام وحدة جودة التعليم والمساءلة في وزارة التربية والتعليم الحالية إلى الهيئة الجديدة، إضافة مهام جودة التعليم والمساءلة لمرحلة التعليم التأسيسي إلى مهام الهيئة الجديدة.
ولم توضح الحكومة ما إذا كانت هذه الهيئة ستتبع للأمانة العامة للتعليم العالي أو التعليم الأساسي أو للوزير مباشرة أم أنها ستكون هيئة مستقلة بذاتها؟!!
إننا في الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة “ذبحتونا” نرى أن قرار الدمج جاء دون دراسة جدية ودون أخذ رأي المختصين والمعنيين بهذا الملف، كما أن القرار سيؤدي إلى نتائج عكسية على صعيد الوزارتين، وعلى صعيد مصلحة الطالب والعملية التعليمية.

ذبحتونا: دمج وزارتي التربية والتعليم العالي تمهيد لخصخصة الجامعات الرسمية
ذبحتونا: دمج وزارتي التربية والتعليم العالي هو ضوء أخضر لرفع رسوم الجامعات الرسمية
تخوف من رفع فلكي للرسوم الجامعية بعد إقرار الدمج
#ذبحتونا : نخشى أن يتم إلغاء صندوق دعم الطلبة نتيجة قرار دمج وزارتي التربية والتعليم العالي
#قرار_الدمج #سيكرس #خصخصة #الجامعات_الرسمية، ويرفع يد الحكومة بالكامل عن الجامعات -من جهة وقف الدعم المادي لها- وعن الطلبة عبر #إلغاء #صندوق_دعم_الطالب.
أولى تبعات هذا المشروع هي قيام الجامعات الرسمية برفع رسومها بحرية مطلقة، ما سيؤدي إلى رفع الرسوم الجامعية لطلبة التنافس بنسب قد تصل إلى 150%.

مقالات ذات صلة الدويري .. تناقضات الرئيس بايدن 2024/05/12

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف ذبحتونا خصخصة الجامعات الرسمية إلغاء صندوق دعم الطالب الجامعات الرسمیة صندوق دعم الطالب التعلیم العالی

إقرأ أيضاً:

طلبة الثانوية يعبرون الفلسفة والأحياء بأريحية.. والإجراءات حفظت سرية الاختبارات

نجحت الإجراءات التي اتخذتها وزارة التربية في الحفاظ على سرية الاختبارات، وذلك بعد أن وضعت خطة متكاملة لعبور أزمة التسريب، وسارت الأمور على ما يرام في امتحانات أمس، حيث أدى طلبة القسم الأدبي اختبار مادة الفلسفة بينما قدم طلبة العلمي امتحان مادة الأحياء وسط بكل أريحية.

وكشفت مصادر تربوية مطلعة لـ «الأنباء» عن أن جميع قياديي ومسؤولي التربية بذلوا جهودا كبيرة للوصول بعملية الاختبارات إلى بر الأمان، مشيرة إلى ان وكيل التعليم العام منصور الظفيري بدأ يومه أمس بعد قرار تكليفه بقطاع التعليم العام بجولة على عدد من المدارس اطمأن خلالها على سير الامتحانات فيها.

وأوضحت المصادر أن تغيير الامتحانات والتشدد في الاجراءات كان لهما دور كبير في نجاح العملية، مشيرة إلى ان فكرة إشراف مديري عموم المناطق التعليمية على تسليم صناديق الامتحانات في وقت مبكر من صباح أمس كانت ناجحة بكل المقاييس، والتي أتت بتعليمات من وزير التربية ووزير التعليم العالي والبحث العلمي د عادل العدواني ووكيل الوزارة منصور الديحاني.

من جهتها، قالت رئيسة لجنة ثانوية جمانة بنت أبي طالب نعيمة العنزي إن إدارة المدرسة حرصت على الاستعداد والتجهيز مسبقا لفترة الامتحانات لتقديم الدعم النفسي للطالبات وتوفير كل سبل الراحة في قاعات الامتحان، بالإضافة إلى تزويد اللجان بكل النظم واللوائح والتأكد من جميع الإجراءات، مشيرة الى أنه تم التعاون مع الجمعيات التعاونية لتوفير وجبات خفيفة للطالبات، كما تم توفير ممرضة في حال وجود أي حالات طارئة.

وذكرت العنزي أن عدد اللجان كان 4 لجان لطالبات الصف العلمي و4 لجان لطالبات الصف الأدبي، بالإضافة إلى لجنة رئيسية واحدة لطلبة صعوبات التعلم وعدد الطالبات بلغ 74 طالبة موزعات على 53 علمي و21 أدبي، و44 طالبة لطالبات المنازل موزعات على 18 علمي و26 أدبي، متمنية لهن دوام النجاح والتوفيق.

وذكر رئيس لجنة ثانوية عبدالله الجابر الصباح والتابعة لمنطقة العاصمة التعليمية مطرب العراك أن لجان الامتحان شملت 3 لجان رئيسية ولجنة واحدة خاصة أما عن أعداد الطلبة الإجمالي فهو 132 من القسم الأدبي وشمل 48 طالبا والقسم العلمي شمل 84 طالبا.

وأكد العراك ان سير الامتحان داخل اللجان كان سلسا وهادئا وتم الاطمئنان على الطلبة، موضحا أن وزارة التربية حريصة دائما على تطبيق اللوائح والنظم لضمان جودة التعليم وسير العملية التعليمية، متمنيا التوفيق والسداد لأبنائنا الطلبة.

نقل الحمدان لأنشطة العاصمة

أصدر وزير التربية ووزير التعليم العالي والبحث العلمي د. عادل العدواني قرارا يقضي بنقل مدير إدارة المناهج أنوار الحمدان إلى منطقة العاصمة مديرا لإدارة الأنشطة التربوية.‫

الوزير يشكر الطالبة

وجه وزير التربية ووزير التعليم العالي والبحث العلمي رسالة شكر للطالبة عائشة المطيري التي ساهمت في كشفت واقعة تسريب الاختبارات.

مقالات مشابهة

  • وزير التعليم العالي يرأس اجتماع مجلس إدارة الاتحاد الرياضي المصري للجامعات
  • “الجديد” و”السعيطي” يفتتحان فعاليات مهرجان النجع التراثي ببنغازي
  • طلبة الثانوية يعبرون الفلسفة والأحياء بأريحية.. والإجراءات حفظت سرية الاختبارات
  • إلغاء تفتيش الطلاب داخل لجان امتحانات الثانوية العامة 2024
  • عمان الاهلية تحتفظ بصدارتها للجامعات الأردنية الخاصة وبالمرتبة الثالثة على الجامعات محلياً وتتقدم 40 مرتبة وفق تصنيف QS العالمي 2025
  • الماجستير والدكتوراه.. التعليم العالي تعلن عن منح دراسية من البرازيل
  • عمان تشارك في اجتماع لجنة وزراء التعليم العالي العلمي بدول المجلس
  • “القطراني” يطلع على سير عمل وزارتي التعليم العام والتعليم التقني والفني
  • وزير التعليم العالي: 100 مليار جنيه لإنشاء الجامعات الأهلية والتكنولوجية
  • هذا موعد امتحانات OSCE لاختصاص الطب العام