قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إنّ مصر لديها الكثير من التحديات كالتي تواجهها كثيرٌ من دول العالم، مشيرًا إلى أنّه يجب استهداف جذور هذه التحديات والمشكلات بالقرارات الجريئة والشجاعة، وكان من بينها تشجيع القطاع الخاص ليلعب دورًا مهمًا وقياديًا لتنمية الاقتصاد.

وأضاف مدبولي، خلال كلمته في الجلسة الافتتاحية لمؤتمر «يوم مؤسسة التمويل الدولية»، أنّنا انتهينا من المراجعة الأولى والثانية مع صندوق النقد للدولي، وهي خطوة مهمة للغاية للحكومة المصرية، لأنّ لها علاقة بالإصلاحات الهيكلية التي تحدث في مصر.

رفع الاحتياطي الأجنبي

وأكد أنّ مصر تمكنّت من رفع الاحتياطي الأجنبي، ورفع الأصول في البنوك المصرية، إضافة إلى مواجهة الكثير من التحديات الآن، ومن بينها إصلاحات جميع الهيئات الحكومية، والتي تتضمن الهيئات الاقتصادية والشركات المعنية بملكية الحكومة أو الدولة.

وأشار مدبولي إلى أنّ الإصلاحات الهيكلية التي تحدث في مصر بالنسبة للاقتصاد معتمدة على ركائز عدة، منها وجود سعر صرف مرن، وسياسات خاصة بالنقد، وتقليل النفقات العامة على البنى التحتية، إلى جانب بعض البرامج الوطنية الأخرى.

القطاع الخاص والتنمية الاقتصادية

ونوَه رئيس الوزراء بتشجيع القطاع الخاص ليلعب دورًا مهمًا وقياديًا لتنمية الاقتصاد، مع وضع أهداف طموحة للغاية بالنسبة لقطاع الاستثمار، والقطاع الخاص، وأن يلعب القطاع الخاص دورا يصل إلى 65% خلال السنوات المقبلة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مصطفى مدبولي مدبولي رئيس الوزراء صندوق النقد القطاع الخاص

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء: نجحنا بالتنسيق مع البنك المركزي في ضبط سوق النقد الأجنبي (فيديو)

أعرب الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، عن ثقته في قدرة الحكومات العربية على تجاوز التحديات الراهنة، موضحًا أن الحكومة المصرية سعت خلال الفترة الماضية لاتخاد خطوات إصلاحية هامة على صعيد الاقتصاد المصري بهدف دعم مرونته أمام الصدمات الاقتصادية الخارجية، وزيادة قدرته على تحقيق مستهدفات التنمية لا سيما في إطار رؤية 2030.

عاجل| رئيس وزراء إسبانيا: سنعترف بدولة فلسطينية يوم 28 مايو رئيس الوزراء يُشيد بدعم الهيئات المالية العربية لمصر (فيديو)

وأضاف "مدبولي"، خلال كلمته على هامش الجلسة الافتتاحية للاجتماعات السنوية المشتركة للهيئات المالية العربية لعام 2024، نيابة عن الرئيس السيسي، اليوم الأربعاء، أن من أبرز ملامح تلك السياسة الإصلاحية؛ دعم دور القطاع الخاص وزيادة مساهمته إلى 65٪ من إجمالي استثمارات الدولة خلال السنوات المقبلة، في إطار تنفيذ وثيقة سياسة ملكية الدولة، فضلًا عن نجاح الحكومة المصرية بالتنسيق مع البنك المركزي في ضبط سوق النقد الأجنبي، والمضي قدما للسيطرة على معدلات التضخم وخفض نسبة الدين من الناتج الإجمالي المحلي.

وتابع، أن دور الدول المتقدمة وشركاء التنمية ذو أهمية خاصة لدعم قدرة الدول النامية على تجاوز التحديات الراهنة، داعيًا الدول المتقدمة أن تقدم الدعم المستحق للدول النامية في ظل هذه الظروف الصعبة، مناشدًا المؤسسات المالية العربية لكي تُكثف الدعم والمساندة للدول العربية على نحو يخفف من وطأة التحديات من على كاهل المواطن العربي.

وشدد، على أن مصر عازمة بالتعاون مع الأشقاء العرب على الاستمرار في دعم مؤسسات العمل العربي المشترك، وفي القلب منها الهيئات المالية العربية، بما يلبي تطلعات الشعوب العربية نحو غدٍ أفضل ننعم فيه جميعًا بالأمن والسلام والرخاء.

مقالات مشابهة

  • «وثيقة ملكية الدولة».. تشجيع المستثمر على المشاركة في خطط التنمية الاقتصادية
  • مدبولي: سنواصل جهودنا لإزالة أي تحديات تواجه القطاع الخاص.. وهي رسالة اطمئنان لجميع المستثمرين
  • مدبولي يؤكد مواصلة الدولة جهودها لإزالة أي تحديات تواجه مشروعات القطاع الخاص
  • رئيس الوزراء: سنواصل جهودنا لإزالة أي تحديات تواجه مشروعات القطاع الخاص
  • مدبولي يطمئن المستثمرين: نواصل جهود إزالة أي تحديات تواجه مشروعات القطاع الخاص
  • مدبولي يشيد بدعم الهيئات المالية العربية لمصر
  • رئيس الوزراء: نجحنا بالتنسيق مع البنك المركزي في ضبط سوق النقد الأجنبي (فيديو)
  • رئيس الوزراء يُشيد بدعم الهيئات المالية العربية لمصر (فيديو)
  • مدبولي: الدولة تدعم دور القطاع الخاص وزيادة مساهمته بنسبة 65%
  • عمر العرجون: جمهور الزمالك كان يلعب دورا مهما.. ونسخة 2019 للكونفدرالية أقوى من 2024