نظمت مديرية العمل بمحافظة الشرقية، ندوة توعوية بمقر مركز التدريب المهني بالنحال لمناقشة قضايا المرأة وكيفية تمكينها اقتصادياً ، وذلك للمتدربات بقسم السجاد النصف الي (هاند تافت ) ، ضمن الخطة التنفيذية لمشروع "دعم إدماج النوع الإجتماعي مجال العمل" للعام 2024 ، والذي تنفذه الإدارة المركزية لرعاية القوى العاملة ، من خلال الإدارة العامة لشئون المرأة والطفل بوزارة العمل فى 4 محافظات ، وهى الشرقية ، والإسماعيلية ، والمنوفية ، والسويس بالتنسيق مع مؤسسات المجتمع المدني.

وتناولت شرح للهدف من المشروع ، والشريحة المستهدفة ، وتقديم محاضرات علمية حول المنظور الطبي لخطورة الزواج المبكر ، وأهمية تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية ، والعنف ضد المرأة ، مثل التحرش والختان ، ومكانة المرأة في الأديان السماوية و المنظور الديني لخطورة الزواج المبكر والقاصرات ، والمساواة بين الرجل في الحقوق والواجبات وعدم التمييز ، وكيفية تمكين المرأة إقتصادياً ، والخدمات التي يقدمها جهاز تنمية المشروعات ، والبرامج التدريبية والخدمات المستحدثة في مجال ريادة الأعمال ومنها دورات ريادة الأعمال ، فضلاً عن توجية الشباب للمشروعات المناسبة في محيطه مثل دورة (gwb ) والتي يتم تنفيذها على مدار يومين ، لعدد 25 متدرب وإمكانية تنفيذها بالتعاون مع المديريات للحصول على 25 فكرة لمشروعات صغيرة ومتوسطة.

وقالت أحمد عبد الهادى مدير مديرية العمل بالشرقية، إن تلك الجهود تأتي تنفيذاً لتوجيهات وزير العمل حسن شحاتة بالإهتمام بتمكين المرأة إقتصادياً وحمايتها من خلال برامج تدريبية مجانية على المهن المستحدثة والتي يتطلبها سوق العمل لتأهيلها وتنمية مهاراتها للإلتحاق بفرصة عمل مناسبة أو بدء مشروع صغير ، والتنسيق والتعاون مع منظمات المجتمع المدنى والقطاع الخاص لتحقيق هذا الهدف ، من أجل تعزيز مشاركتها في سوق العمل.

وأضاف مدير المديرية أن المشروع يتم تحت إشراف الإدارة العامة لشئون المرأة بوزارة العمل برئاسة الدكتورة شيرين عبد الحى ، وألقى المحاضرات الدكتورة عايدة عطية مقررة المجلس القومي للمرأة ، والدكتور عبدالناصر عبدالعال مدير إدارة الدعوة بمديرية الأوقاف بالشرقية ، ومحمد عباس مدير التسويق بجهاز تنمية المشروعات بالشرقية ، بحضور سهام عبد السلام باحث أول بالإدارة العامة لشئون المرأة والطفل بوزارة العمل ، وفاتن محمود مدير إدارة الإعلام بمديرية الشئون الصحية بالشرقية.

 كما تضمنت الفعاليات عرض لشروط الإلتحاق بالدورتين التدريبيتين بشرط ألا يكون المتدرب موظف في القطاع العام او الخاص ، وتقديم موقفه من الخدمة العسكرية ، مع قبول طلبات الالتحاق بداية من سن 25 عام ، كما شملت الفعاليات عدد من المداخلات والاستفسارات مقدمة من المتدربات حول موضوع الندوة والرد عليها.

 

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزارة العمل قضايا المراة سوق العمل الزواج المبكر منظمات المجتمع المدني

إقرأ أيضاً:

«غرفة عجمان» تنظم ندوة حول ضريبة القيمة المضافة


عجمان (الاتحاد)
نظّمت غرفة تجارة وصناعة عجمان ندوة قانونية بعنوان «ضريبة القيمة المضافة»، بالتعاون مع دائرة المالية في عجمان، بهدف رفع وعي الشركات والأفراد حول ضريبة القيمة المضافة، وكيفية تطبيقها بشكل صحيح والتعامل الأمثل معها من ناحية التسجيل والاحتساب، وغيرها من آليات التعامل.
وافتتح الندوة، هندي عبيد المطروشي، رئيس قسم القضايا والمنازعات بالإنابة في غرفة عجمان، والذي أكد حرص الغرفة على رفد أعضائها بالمعارف اللازمة لاستقرار أعمالهم ونموها، وقدمها أحمد عوض الشربيني، اختصاصي الضرائب في دائرة المالية، بحضور عدد من موظفي الجهات الحكومية وأصحاب ورواد الأعمال والقانونيين.
وتناولت الندوة مجموعة من المحاور، أبرزها التعريف بضريبة القيمة المضافة، وخطوات التسجيل والمجموعة الضريبية والتوريدات في الضريبة، ومكان وتاريخ وقيمة التوريد، والتوريد المعفي، والضريبة على أساس هامش الربح، والفاتورة الضريبية، وضريبة المدخلات القابلة للاسترداد وتسوية ضريبة المخرجات والتصريح الطوعي.
وأكدت عائشة النعيمي، مدير إدارة الشؤون القانونية بالإنابة في غرفة عجمان، أن الندوة تعد فرصة قيّمة للشركات والأفراد، للتعرف على الجوانب المختلفة لضريبة القيمة المضافة، وكيفية التعامل معها بفعالية.
وأفادت بأن غرفة عجمان تسعى، خلال العام الجاري، إلى تنفيذ مجموعة من الندوات القانونية المتخصصة بهدف تعزيز الوعي القانوني وتسهيل ممارسة الأعمال، ودعم أنشطة القطاع الخاص في الإمارة، فضلاً عن المساهمة في تطوير المهارات والكفاءات للتعامل القانوني الأمثل من أجل حماية المصالح التجارية والصناعية، وتمكين القطاعات المختلفة من مواكبة القوانين والتشريعات.
وتهدف سلسلة الندوات القانونية إلى توفير منصة مستدامة لتبادل الأفكار والخبرات بين الشركات والمحامين والمستشارين القانونيين، وتعزيز التواصل والتعاون بين القطاعين العام والخاص، الأمر الذي من شأنه التأثير إيجابياً على أداء القطاع الاقتصادي وجذب الاستثمارات، ودعم أمن واستدامة بيئة الأعمال.

مقالات مشابهة

  • فى أول أيام العيد.. غرق شخص بترعة وسيدة تُنهي حياتها داخل منزلها بالشرقية
  • قصور الثقافة بالدقهلية تنظم لقاءات توعوية احتفالا بيوم مكافحة عمل الأطفال
  • تكريم 40 طالبًا من أوائل الشهادة الإعدادية بإدارة إدكو التعليمية في البحيرة
  • العمل .. تنظم ندوة الوعي بحقوق العمّال حماية مجتمعية
  • العمل: ندوة تثقيفية حول الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل ببورسعيد
  • «غرفة عجمان» تنظم ندوة حول ضريبة القيمة المضافة
  • عمل البحيرة: ندوة للتوعية بأهداف وتشريعات السلامة والصحة المهنية
  • وزارة العمل تنظم تدريب العاملين على منظومة العمالة غير المنتظمة الجديدة بالمنيا
  • توريد 607 آلاف طن قمح للشون والصوامع في الشرقية
  • جامعة بنغازي تنظم حملة توعوية حول مخاطر الإفراط في تناول اللحوم الحمراء