يستقبل الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، الاثنين، في أنقرة رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، في مؤشر جديد إلى تحسن العلاقات بين البلدين الجارين العضوين في حلف شمال الأطلسي (ناتو).

وقال مصدر دبلوماسي تركي لوكالة فرانس برس إنه بعد عقود من تبادل اللوم والتوترات بين أثينا وأنقرة تخللتها مراحل قصيرة من المصالحة، فإن هذه الزيارة التي تستمر يوما واحدا وتأتي بعد زيارة إردوغان لليونان في ديسمبر 2023، "تمثل مرحلة جديدة في العلاقات بين تركيا واليونان".

وقال إردوغان في مقابلة، نشرتها الأحد صحيفة "كاثيميريني" اليونانية، إن المباحثات ستركّز على "حل المشاكل" بين البلدين.

وأوضح أن "مسؤولية إعادة الهدوء الى العلاقات بين البلدين ملقاة على عاتقنا... لكي نضمن أن يسود السلام والاستقرار على ضفتي بحر إيجه"، معربا عن أمله في "رفع العلاقات الثنائية إلى مستوى جديد".

وفي ديسمبر وقع الزعيمان اللذان يختلفان بشأن قبرص، المتنافسان في شرق البحر المتوسط، والمنقسمان بشأن الهجرة في مياه بلديهما، إعلانا بشأن "علاقات الصداقة وحسن الجوار بينهما مع إقرارهما بأهمية الاحترام المتبادل والتعايش السلمي".

ورغم هذه المرحلة من التهدئة التي بدأت بعد زلزال أودى بأكثر من خمسين ألف شخص في جنوب شرق تركيا في فبراير 2023، فإن قرار تحويل كنيسة المخلّص في خورا، الأرثوذكسية القديمة في إسطنبول إلى مسجد، أثار غضب السلطات اليونانية.

وأعرب ميتسوتاكيس عن "استيائه الشديد" قبل أسبوع من زيارته قائلا إنه "لا نقص في المساجد في المدينة، وهذه ليست طريقة للتعامل مع التراث الثقافي"، مذكرا بأن اسطنبول "كانت عاصمة الإمبراطورية البيزنطية والأرثوذكسية لأكثر من ألف عام".

والسبت أكد رئيس الوزراء اليوناني، الذي أعقبت زيارته السابقة لتركيا في مارس 2022 توترات شديدة، أنه سيطلب من إردوغان "التراجع عن قرار" تحويل كنيسة المخلّص في خورا إلى مسجد.

واتخذت أنقرة قرار تحويل الكنيسة، التي تحمل بعدا رمزيا كبيرا إلى مسجد في العام 2020، لكن ميتسوتاكيس قال في مقابلة مع تلفزيون "ألفا تي في" الرسمي اليوناني إن "حقيقة أن تنفيذ (القرار) يتزامن مع زيارتي سيسمح لي بالتأكيد بإثارة هذه القضية ومعرفة ما إذا كان هناك إمكان لإلغاء هذا القرار".

وشدّد ميتسوتاكيس السبت على أن تحويل هذه الكنيسة إلى مسجد كان "عملاً غير ضروري على الإطلاق" و"استفزازياً إلى حد ما" ليس فقط في ما يتعلق بالعلاقات اليونانية التركية، ولكن أيضا بالنسبة للتراث العالمي و"احترام طابعه الخالد".

وفي المقابل، اعتبر ميتسوتاكيس هذا الأسبوع في مقابلة مع صحيفة بروتوثيما أنه "يجب الحفاظ على قنوات مفتوحة" مع أنقرة.

كذلك أكد وزير الخارجية اليوناني يورغوس غيرابيتريتيس أن "أثينا تسعى لأطول فترة ممكنة من الهدوء في العلاقات اليونانية التركية".

واوضح أن الأولوية تكمن في "معرفة إلى أي مدى تم تنفيذ اتفاقات 7 ديسمبر، ومعرفة ما إذا كانت هناك إرادة سياسية للخطوات التالية".

وادى الاجتماع الأخير في ديسمبر الماضي إلى بعض الإنجازات،  مثل إصدار تأشيرات خاصة جديدة للأتراك لزيارة الجزر اليونانية القريبة من الساحل التركي.

ونتج من ذلك ازدياد عدد الزوار الأتراك ثلاث مرات.

وتستمر الخلافات بشأن قبرص، التي انقسمت عام 1974 عندما احتلت القوات التركية الثلث الشمالي من الجزيرة ردا على انقلاب عسكري رعاه المجلس العسكري الذي كان يحكم آنذاك في أثينا سعيا لضم الجزيرة إلى اليونان.

وتعترف أنقرة فقط بـ"جمهورية شمال قبرص التركية" الانفصالية.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: إلى مسجد

إقرأ أيضاً:

أبو هيسة يبحث مع نظيره التركي سبل تعزيز العلاقات بين البلدين في مجال الصناعة والمعادن

ليبيا – التقى أحمد أبوهيسة وزير الصناعة والمعادن في حكومة تصريف الأعمال،الإثنين، أوروج بابا انان نائب وزير الصناعة والتكنولوجيا بجمهورية تركيا،على هامش فعاليات مؤتمر ليبيا الدولي للصناعة والتكنولوجيا المنعقد بالعاصمة طرابلس يومي20 و21 مايو 2024.

أبو هيسة أكد بحسب المكتب الإعلامي لوزارة الصناعة والمعادن،أهمية تعزيز العلاقات البينية بين البلدين في مجال الصناعة والمعادن،مركزا على ضرورة البدء في العمل الفعلي بين القطاعات ذات العلاقة بين البلدين التي تشمل بناء القدرات في المؤسسات الصناعية والتعاون في مجال الاقطاب الصناعية التكنولوجية ومراكز الانتاج الأنظف والتعبئة والتغليف، والاستغلال الأمثل للموارد المعدنية المتوفرة في ليبيا والاستفادة من التجربة التركية في المجالات الصناعية.

من جهته،قدم أوروج بابا انان شكره وتقديره للوزير،مبديا استعداد بلاده للتعاون المشترك بين وزارة الصناعة والمعادن ومؤسساتها و المؤسسات المناظرة في تركيا،كما سيتم التنسيق والتواصل عبر نقاط الاتصال بالوزارتين لوضع برنامج عمل تنفيذي خلال الفترة القادمة الذي سيشمل المواضيع التي تم مناقشتها وبما يخدم المصالح المشتركة للبلدين.

هذا وقد حضر اللقاء من الجانب الليبي:” مفتاح عقيلة السنوسي رئيس مجلس إدارة هيئة النهوض بالصناعة الوطنية،وعبدالحميد الشريف عميد كلية التقنية الصناعية،وعبداللطيف القاضي المدير التنفيذي للقطب الصناعي التكنولوجي،ومسعود عمار المشمر مدير مكتب التعاون الدولي والفني،وعن الجانب التركي  سفير جمهورية تركيا لدى ليبيا،وكبار المسؤولين بوزارة الصناعة والتكنولوجيا التركية”.

 

مقالات مشابهة

  • جامعة أثينا تحتفي بالعلاقات الثقافية الخالدة بين اليونان والإمارات
  • بعد يوم من قرار القاضية.. السلطات اليونانية تطلق سراح 9 مصريين اتُهموا بحادث غرق قارب مهاجرين
  • أبو هيسة يبحث مع نظيره التركي سبل تعزيز العلاقات بين البلدين في مجال الصناعة والمعادن
  • ليبيا تتهم اليونان بالتنقيب غير القانوني في مناطق سيادتها
  • في اتصال مرئي.. ولي العهد يبحث تطوير العلاقات الثنائية مع رئيس وزراء اليابان
  • ولي العهد ورئيس وزراء اليابان يستعرضان العلاقات المتميزة بين البلدين وفرص تطويرها
  • أردوغان يستقبل رئيس وزراء رومانيا لتأسيس مجلس التعاون الاستراتيجي
  • المكاري بحث مع نائب رئيس مجلس الوزراء اليوناني في ملف النازحين
  • تهديد للقيم العائلية.. إردوغان يهاجم يوروفيجن ويتحدث عن كارثة لتركيا
  • رئيس الأرجنتين يرفض الاعتذار لرئيس وزراء إسبانيا بعد كلامه عن زوجته