قال مسؤولون إسرائيليون لصحيفة "هآرتس" إن "المصريين ينتهكون التفاهمات الأخيرة مع إسرائيل حول رفح لاعتبارات سياسية"، وأن إدارة بايدن تحاول التوسط لإيجاد حل لاستمرار وصول المساعدات.

وكشف المسؤولين الكبار، لصحيفة "هاآرتس" أن المصريين ينتهكون التفاهمات الأخيرة "لاعتبارات سياسية"، وتحاول إدارة بايدن التوسط بين الطرفين وإيجاد حل يسمح باستمرار وصول المساعدات.

إقرأ المزيد رئيس المجلس الأوروبي يدعو إسرائيل لعدم شن عملية برية في رفح واحترام القانون الدولي

واتهم مسؤول إسرائيلي كبير تحدث عبر "هآرتس"، مصر بانتهاك الاتفاقيات المبرمة بين البلدين، والتي تم التوصل إليها قبل بدء العملية البرية للجيش الإسرائيلي في شرق رفح والاستيلاء على المعبر الحدودي قائلا: "المصريون قرروا التحرك ضدنا وإثارة المعارضة في العالم ضد إسرائيل".

وفي السياق نفسه، قالت قناة i24NEWS الإسرائيلية إن مصر أبلغت مدير المخابرات الأمريكية وليام بيرنز الذي حضر بنفسه إلى القاهرة للوقوف على سير المفاوضات، بضرورة وقف إسرائيل عملية رفح لتجنب تعريض اتفاقية السلام لخطر الإلغاء، وفق تقارير إعلامية.

ورفضت مصر التنسيق مع إسرائيل في دخول المساعدات من معبر رفح على خلفية التصعيد العسكري واحتلال الجانب الغزي من معبر رفح وحمّلتها مسؤولية تدهور الأوضاع بقطاع غزة أمام كافة الأطراف.

كما نقلت مصر احتجاجها الشديد إلى الإدارة الأمريكية فيما يتعلق بالعمليات العسكرية الإسرائيلية الأخيرة في رفح، والتي وصفتها على أنها تهديد للأمن القومي المصري ولاستقرار المجتمع المحلي.

ورأى محللون أن الاحتجاج المصري قد يكون أحد الأسباب وراء القرار الأمريكي بتأخير شحنات الأسلحة الثقيلة إلى إسرائيل.

وكانت حماس قد غادرت طاولة المفاوضات في أعقاب إعلان نتنياهو رفض المقترح المصري واحتلال الجيش الإسرائيلي معبر رفح.

المصدر : هاآرتس + i24NEWS + وسائل إعلام مصرية

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار مصر أخبار مصر اليوم أسلحة ومعدات عسكرية اطفال البنتاغون البيت الأبيض الجيش الإسرائيلي الحرب على غزة الدوحة القاهرة المجاعة تل أبيب جرائم حرب جرائم ضد الانسانية جو بايدن حركة حماس رفح قطاع غزة مساعدات إنسانية معبر رفح مواد غذائية نساء واشنطن وسائل الاعلام

إقرأ أيضاً:

مصر تدفع بـ350 شاحنة مساعدات إلى معبر كرم أبو سالم

أفادت “القاهرة الإخبارية” في نبأ عاجل لها، بأن مصر تدفع بـ350 شاحنة مساعدات إلى معبر كرم أبو سالم تمهيدا لدخولها قطاع غزة.

واوضحت ان مصر تكثف جهودها لزيادة عدد شاحنات المساعدات الإنسانية الموجهة إلى قطاع غزة.

وقال كرم رجب، مراسل إكسترا نيوز، إن قدوم المساعدات الإنسانية إلى معبر كرم أبو سالم مستمرة حتى اليوم لتصل عدد الشاحنات إلى ١٨٠ شاحنة، وبذلك يرتفع الإجمالي إلى ١٢٠٠ شاحنة مساعدات إلى الأراضي الفلسطينية عبر معبر كرم أبو سالم.

وأكد كرم رجب، خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية “إكسترا نيوز”، أن فريقًا من الأمم المتحدة هو من يتسلم هذه السيارات ثم يقوم بتوزيعها على المراكز المختلفة التابعة للمنظمات الأممية.

وأضاف في حديثه، أن هذه المساعدات يعول عليها في إنقاذ ما يمكن إنقاذه في ظل انتشار المجاعة بين المواطنين في قطاع غزة وتحديدا في المناطق الغربية بعد تدمير هذه المناطق من خلال القصف الصهيوني.
وتابع: "مسيرة استهدفت المناطق الشمالية من رفح، ومن ثم إصابة ٥ مواطنين، وإجمالي الهجمات التي تعرضت لها مراكز أونروا نحو ٣٥ استهدافا عسكريا مكثفا".

مقالات مشابهة

  • مصر تدفع بـ350 شاحنة نحو غزة
  • مصر تدفع بـ350 شاحنة مساعدات إلى معبر كرم أبو سالم
  • مسؤولون إغاثيون دوليون: انتظار إعلان المجاعة رسمياً يهدد أرواح الغزيين
  • وزير الخارجية المصري: معبر رفح يجب ألا يكون ساحة صراع ونرفض تواجد إسرائيل فيه  
  • وزير الخارجية المصري: معبر رفح أغلق لأنه أصبح مسرح عمليات عسكرية
  • مصر تكشف سبب إغلاق معبر رفح بعد هجوم إسرائيل
  • مصر تبين سبب اغلاقها معبر رفح مع قطاع غزة
  • وزير الخارجية المصري: معبر رفح أصبح مسرحا للعمليات العسكرية وإغلاقه يعيق إدخال المساعدات إلى غزة
  • سامح شكري: نؤكد الرفض المصري للتواجد العسكري الإسرائيلي بمعبر رفح
  • الأهرام: مصر تتحرك على كل المسارات بالتوازي لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة