رصد تحقيق لمنظمة فورينزيك أركيتيكتشر -المختصة في التحليل الجنائي لمناطق الحروب والعنف المرتكب من قبل حكومات ودول- غياب الحدود الواضحة لما سمته قوات الاحتلال الإسرائيلي بالمنطقة الأمنة، والتي طلبت من سكان شرقي رفح، جنوبي قطاع غزة، التوجه إليها.

وأشار التحقيق الجديد للمنظمة كذلك إلى غياب أدنى ضروريات الحياة في تلك المنطقة، كما خلص إلى أن إسرائيل تستخدم الغذاء والمأوى والاحتياجات الإنسانية سلاحا ضد الفلسطينيين.

اقرأ أيضا list of 4 itemslist 1 of 4غوتيريش يدعو لوقف إطلاق النار في غزة وبوريل يستنكر تهجير المدنيين من رفحغوتيريش يدعو لوقف إطلاق النار ...list 2 of 4ما دلالة استقالة مسؤول رفيع للاحتلال وإصابة آخر؟ خبيران عسكريان يجيبانما دلالة استقالة مسؤول رفيع ...list 3 of 4الجيش الإسرائيلي يدمر ما تبقى من مطار غزةالجيش الإسرائيلي يدمر ما تبقى ...list 4 of 4تحقيق منظمة تحليل جنائي يكشف منهجية الاحتلال في استهداف الشفاءتحقيق منظمة تحليل جنائي يكشف ...end of list

وحسب تقرير لسلام خضر، بدأت طائرات الاحتلال الإسرائيلي في السادس من مايو/أيار الجاري استهداف مناطق سكنية في رفح التي يعيش فيها قرابة مليون و400 ألف فلسطيني، وقصفت الطائرات بالتزامن مع أوامر إخلاء باتجاه ما تسميها مناطق آمنة.

وصباح ذلك اليوم، بدأ التوغل البري، حيث اندفعت آليات الاحتلال داخل القطاع واحتلت معبر رفح البري في ظل استمرار القصف برا وبحرا وجوا، والذي طال كل مرافق الحياة الأساسية، في حين توشك مستشفيات رفح أن تخرج عن الخدمة كليا.

وحددت منظمة فورينزيك أركيتيكتشر في تحقيقها المناطق التي طلبت قوات الاحتلال إخلاءها؛ حيث شملت الخريطة التي ألقتها طائرات الاحتلال إخلاء مناطق شرقي محافظة رفح، والتي سمتها إسرائيل منطقة العمليات وكانت تؤوي أكثر من 100 ألف نازح.

التوجه للمنطقة "الإنسانية"

وأمرت قوات الاحتلال النازحين بالتوجه إلى ما سمتها مجددا المنطقة الإنسانية الموسعة، والتي تقع -بحسب الخريطة التي نشرت- في منطقة ممتدة من الأحياء الجنوبية لخان يونس وصولا إلى ما بعد حدود دير البلح في المنطقة الوسطى غرب شارع صلاح الدين، بشكل تقريبي.

وتقول المنظمة مرة أخرى، إن إسرائيل استخدمت "إرهاب الجغرافيا" في القطاع، بتوجيه كتل سكانية ضخمة نحو مناطق غير محددة بشكل دقيق، لتستمر باستهداف الممرات والمناطق التي حددتها بادعاء أنها آمنة أو أنها ليست ضمن نطاق العمليات العسكرية.

وبينما تجري الأمور بهذه السياسة داخل حدود القطاع، يهاجم مستوطنون خارجه شاحنات الإغاثة، ويعيقون تحركها رغم تعاظم خشية الأمم المتحدة من أن المجاعة قد تكون وشيكة.

ويخلص تحقيق منظمة فورينزيك أركيتيكتشر إلى أن إسرائيل، ومرة إضافية، تستخدم الجغرافيا والغذاء والاحتياجات الإنسانية سلاحا في حربها على الفلسطينيين، بينما وسعت قوات الاحتلال من جغرافيا الاستهداف والإخلاء، من شمال القطاع مرورا بوسطه حتى أقصى الجنوب.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: ترجمات حريات قوات الاحتلال

إقرأ أيضاً:

15 شهيداً وعشرات الجرحى في قصف الاحتلال مناطق في قطاع غزة

 القدس المحتلة-سانا

استشهد 15 فلسطينياً وأصيب العشرات اليوم، جراء عدوان الاحتلال الإسرائيلي المتواصل لليوم الـ 242 على قطاع غزة المنكوب.

وذكرت وكالة وفا أن طيران الاحتلال قصف مركبة ومجموعة من الفلسطينيين قرب مدخل مركز للإيواء شمال دير البلح وسط القطاع، ما أدى إلى استشهاد 8 فلسطينيين وإصابة العشرات.

وقصف الاحتلال بالطيران والمدفعية حيي الدرج والزيتون في غزة ومناطق متفرقة في رفح جنوب القطاع ومخيم البريج وسطه، ما أسفر عن استشهاد 7 فلسطينيين وإصابة العشرات.

وانتشل الدفاع المدني في غزة جثامين 14 شهيداً بعد انسحاب جيش الاحتلال من منطقة تل الهوا جنوب مدينة غزة.

وكانت وزارة الصحة الفلسطينية أعلنت أمس ارتفاع عدد ضحايا عدوان الاحتلال المتواصل على القطاع منذ السابع من تشرين الأول الماضي إلى 36479 شهيداً و 82777 جريحاً.

مقالات مشابهة

  • خبير عسكري: إسرائيل أضافت أهدافا جديدة غير قابلة للتحقيق بغزة
  • مراسلة «القاهرة الإخبارية» ترصد انتهاكات الاحتلال في عدة مناطق بالضفة الغربية
  • الشيكل يتراجع بعد تهديد إسرائيل بضرب لبنان
  • 21 شهيداً وعشرات الجرحى جراء قصف الاحتلال مناطق في قطاع غزة
  • رايتس ووتش تنتقد سجن المعارض السياسي المصري أحمد الطنطاوي
  • 15 شهيداً وعشرات الجرحى في قصف الاحتلال مناطق في قطاع غزة
  • عاجل| سقوط 15 شهيدا في قصف الاحتلال لمناطق متفرقة بغزة منذ فجر اليوم
  • أبو الغيط يدعو إلى التعامل الإيجابي مع جهود ومقترحات وقف إطلاق النار في غزة
  • أبو الغيط يدعو الي التعامل الايجابي مع جهود ومقترحات وقف إطلاق النار في غزة
  • حرب الإبادة لم تنته بعد وفصول المعاناة في كل شبر بغزة