قال الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن الشراكة مع القطاع الخاص نجحت التعليم الفني لأن الطالب يدرس في المصنع بالجزء العملي من الدراسة، بجانب الجزء النظري في المدرسة، وبالتالي جودة التعليم زادت والإنتاج زاد، موضحا أن فنلندا طلبت 500 طالب من خريجي المدارس الفنية للعمل بها، مضيفا أن الوزارة تخرج فني محترف أو لديه مهارة وهذا الطالب أو الفني حينما يتخرج ويشتغل خارج مصر يدر دخلا وعملة صعبة للبلد، ومن ثم لا بد وأن يحصل التعليم الفني على شكل أكبر لدى المجتمع وهناك اهتمام كبير من الدولة بتطوير التعليم الفني.

تطوير منهج المرحلة الإعدادية يساوي بين المهارات العقلية والمعرفية للطالب

وتابع وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن تطوير منهج المرحلة الإعدادية يساوي بين المهارات العقلية والمعرفية للطالب، ومنهج الإعدادية سيكون قائما على جودة الحياة العملية ويكشف مهارات الطلاب وميولهم منذ المرحلة الإعدادية.

جاء ذلك خلال مناقشة الوزير لرسالة الباحث أحمد محمد أحمد بعنوان التخطيط لتنمية الشراكة بين القطاع الخاص ووزارة التربية والتعليم لتعميم نظام المدارس التكنولوجيا التطبيقية في ضوء خبرات بعض الدول بحضور الدكتور محمد رفعت حسنين مشرفا وعضوا والدكتور أشرف بهجات عضوا والدكتورة عائشة عبد الفتاح الدجدج مشرفة وعضوا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التعليم التربية والتعليم وزير التربية والتعليم الجامعات التعلیم الفنی

إقرأ أيضاً:

استخدام برامج الذكاء الاصطناعي في إنتاج مواد تعليمية رقمية

كشف الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عن استخدام برامج الذكاء الاصطناعي فى إنتاج مواد تعليمية رقمية. 

وزير التربية والتعليم يبحث دعم منظمة اليونيسف للبرامج التعليمية وزير التربية والتعليم يبحث تعزيز التعاون مع البنك الدولي

جاء ذلك خلال لقائه روبرت جينكنز  المدير العالمي للتعليم وتنمية قدرات المراهقين بمنظمة اليونيسف، لبحث أوجه التعاون في دعم البرامج التعليمية.

ونوه وزير التربية والتعليم والتعليم الفني بامتلاك مصر قنوات ومنصات تعليمية تحتوي مواد تعليمية متعددة؛ لمساعدة الطلاب على تحصيل التعلم وفقا لمنظومة التعليم الجديدة. 

بناء قدرات المختصين في إعداد مواد تعليمية رقمية

وأعرب وزير التربية والتعليم والتعليم الفني عن اهتمامه بالتعاون مع اليونسيف فى بناء قدرات المختصين في إعداد مواد تعليمية رقمية. 

ونبه وزير التربية والتعليم والتعليم الفني إلى أن استخدام الذكاء الاصطناعي في مواد تعليمية لا يعنى الاستغناء عن المعلم، لكن يعني دمج الذكاء الاصطناعي فى البرنامج التعليمي؛ ليساعد المعلمين على أداء عملهم.

وأشار وزير التربية والتعليم والتعليم الفني إلى تدريب المعلمين المتخصصين فى تدريس مناهج الثانوية العامة، فضلًا عن اهتمام الوزارة بعمل حقائب تدريبية وكتيبات تحتوي على الميثاق الشرفى فى مجال التعاون مع التكنولوجيا. 

وأكد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني اشتراك المعلمين والطلاب فى أداء مواد تعليمية رقمية لمساعدة الطالب على تحقيق نواتج التعلم. 

وأضاف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أنه لم يعد المعلم ملقنا للتعليم لكن موجه للتعلم، فضلًا عن التركيز على نواتج التعلم الكبرى وحل المشكلات والإعداد الشامل للطلاب.

ونوه وزير التربية والتعليم والتعليم الفني عن أن الوزارة لا تدخر جهدًا في سبيل تحقيق التنمية الشاملة للنشء، وخاصة من هم في مرحلة الطفولة المبكرة.

ولفت وزير التربية والتعليم والتعليم الفني إلى تجربة مصر في تطوير المناهج وبنوك الأسئلة وتطوير التعليم الفني ورعاية الموهوبين والإتاحة والجودة والتعلم مدي الحياة وإعداد مواد تعليمية متنوعة. 

ونبه وزير التربية والتعليم والتعليم الفني إلى تناول ملفات القرائية والتحول الرقمي في التعليم وجهود الدولة المصرية في تعليم ذوي الهمم ودمجهم في المجتمع، بالإضافة إلى عرض إجراءات  وجهود التنمية المهنية للمعلمين وآلية إعداد القيادات الشابة.

وأكد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني اهتمام الوزارة بمواصفات الخريج المواكب للتطور التكنولوجي العالمى والثورة الرقمية لتكون مواصفاته مناسبة لسوق العمل ووظائف المستقبل. 

مقالات مشابهة

  • الإسماعيلية تستعد لامتحانات الدبلومات الفنية بغرفة عمليات.. تبدأ السبت
  • انطلاق امتحانات الدبلومات الفنية بالإسكندرية السبت.. 26 ألف طالب في 85 لجنة
  • استخدام برامج الذكاء الاصطناعي في إنتاج مواد تعليمية رقمية
  • وزير التربية والتعليم يبحث دعم منظمة اليونيسف للبرامج التعليمية
  • التعليم: تشكيل غرف عمليات لمتابعة امتحانات الدبلومات 2024
  • وزير التربية والتعليم يبحث التعاون مع المجلس الثقافي البريطاني
  • وزير التعليم يلتقى بممثلي هيئة كامبريدج الدولية لتعزيز التعاون
  • وزير التعليم: المدارس الرسمية الدولية تقدم نموذج مميز بمصروفات مناسبة
  • وزير التعليم: المدارس الرسمية الدولية تقدّم نموذج تعليميا مميزا بمصروفات مناسبة
  • وزير التربية والتعليم يلتقى بوزير الدولة للمدارس بالمملكة المتحدة