شبكة الأمة برس:
2024-06-06@11:57:24 GMT

القاهرة تعتزم التدخل لدعم دعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل  

تاريخ النشر: 12th, May 2024 GMT

‍‍‍‍‍‍

 

القاهرة- أعلنت مصر، الأحد12مايو2024، اعتزامها التدخل رسميا لدعم دعوى "الإبادة الجماعية" في قطاع غزة، التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية أواخر العام الماضي.

جاء ذلك في بيان للخارجية المصرية، بعد توسع الجيش الإسرائيلي في عملياته في رفح جنوبي قطاع غزة وسيطرته على معبر المدينة من الجانب الفلسطيني، وتعليق مفاوضات الهدنة بالقاهرة لمشاورات.

وقال البيان إن "مصر أعلنت اعتزامها التدخل رسمياً لدعم الدعوى التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية للنظر في انتهاكات إسرائيل لالتزاماتها بموجب اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها في قطاع غزة".

وأوضح أن "التقدم بإعلان التدخل في الدعوى المشار إليها يأتي في ظل تفاقم حدة الاعتداءات الإسرائيلية ضد المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة، ودفع الفلسطينيين للنزوح والتهجير خارج أرضهم، مما أدى إلى أزمة إنسانية غير مسبوقة أدت إلى خلق ظروف غير قابلة للحياة في قطاع غزة".

وطالبت مصر إسرائيل "بالامتثال لالتزاماتها باعتبارها القوة القائمة بالاحتلال، وتنفيذها للتدابير المؤقتة الصادرة عن محكمة العدل الدولية التي تطالب بضمان دخول المساعدات الإنسانية والإغاثية".

وجددت مصر مطالبتها "مجلس الأمن والأطراف الدولية المؤثرة، بضرورة التحرك الفوري لوقف إطلاق النار في قطاع غزة والعمليات العسكرية في مدينة رفح الفلسطينية، وتوفير الحماية اللازمة للمدنيين الفلسطينيين".

وسبق أن قدمت مصر مرافعة أمام محكمة العدل الدولية في فبراير/ شباط الماضي، بشأن ممارسات إسرائيل في فلسطين، ضمن جلسات استماع بشأن رأي استشاري طلبته الجمعية العامة للأمم المتحدة بخصوص التبعات القانونية الناشئة عن سياسات وممارسات إسرائيل في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وفي 26 يناير/ كانون الثاني الماضي، أمرت محكمة العدل الدولية، إسرائيل باتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال "إبادة جماعية" بحق الفلسطينيين، وتحسين الوضع الإنساني في غزة، وذلك في إطار الدعوى التي قدمتها جنوب إفريقيا في ديسمبر/ كانون الأول الماضي ضد تل أبيب بتهمة ارتكاب جرائم "إبادة جماعية".

وهذه أول مرة، منذ قيامها في عام 1948، تخضع فيها إسرائيل لمحاكمة أمام هذه المحكمة، وهي أعلى هيئة قضائية في الأمم المتحدة.

ويشن الجيش الإسرائيلي منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، حربا مدمرة على غزة بدعم أمريكي خلفت أكثر من 113 ألف قتيل وجريح، معظمهم أطفال ونساء، ما استدعى محاكمة تل أبيب أمام محكمة العدل الدولية بدعوى "إبادة جماعية".

Your browser does not support the video tag.

المصدر: شبكة الأمة برس

إقرأ أيضاً:

إسبانيا تعلن انضمامها إلى جنوب إفريقيا في قضية الإبادة المرفوعة ضد إسرائيل

أعلنت إسبانيا، اليوم الخميس، أنها ستنضم إلى الدعوى التي قدمتها جنوب أفريقيا أمام محكمة العدل الدولية ضد دولة الاحتلال الإسرائيلي.

وقال وزير الخارجية الإسباني، في تصريحات اليوم الخميس: "إسبانيا ستنضم إلى جنوب أفريقيا في قضية الإبادة الجماعية المرفوعة أمام محكمة العدل الدولية ضد أفعال إسرائيل في غزة".

وفي وقت سابق، أفادت وكالة رويترز بأن السلطات الفلسطينية طلبت من محكمة العدل الدولية الانضمام كطرف في قضية الإبادة الجماعية التي ترفعها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل.

وأعلن رئيس تشيلي جابريال بوريتش أيضا، أن تشيلي ستنضم إلى جنوب أفريقيا في دعواها ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية.

وفي 12 مايو الماضي أعلنت مصر عن اعتزامها التدخل رسمياً لدعم الدعوى التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية للنظر في انتهاكات إسرائيل لالتزاماتها بموجب اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها في قطاع غزة.

اقرأ أيضاًمجلس النواب يوافق على اتفاقية بين مصر وإسبانيا بشأن توريد 7 قطارات تالجو

وزير خارجية إسبانيا: نثمن الجهود المصرية الحثيثة لوقف إطلاق النار في غزة

رئيس وزراء إسبانيا: اعترافنا بالدولة الفلسطينية قرار تاريخي يسهم في تحقيق السلام

مقالات مشابهة

  • إسبانيا تعلن الانضمام لدعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل أمام العدل الدولية
  • إسبانيا تبدي رغبتها في الانضمام لدعوى جنوب إفريقيا أمام «العدل الدولية»
  • إسبانيا تنضم لقضية جنوب إفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية
  • إسبانيا ترفع دعوى ضد إسرائيل أمام «العدل الدولية»
  • إسبانيا تعلن انضمامها إلى جنوب إفريقيا في قضية الإبادة المرفوعة ضد إسرائيل
  • إسبانيا تنضم إلى الدعوى التي قدمتها جنوب إفريقيا أمام محكمة العدل الدولية ضد إسرائيل
  • العدل الدولية: فلسطين تقدمت بطلب إعلان التدخل في دعوى "الإبادة"
  • دولة فلسطين تطلب الانضمام إلى دعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام “العدل الدولية”
  • فلسطين تطلب الانضمام إلى شكوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية
  • فلسطين تطلب من "العدل الدولية" الإذن بالتدخل في دعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل