شغلت العاصفة الشمسية العلماء، واحتلت مكانا كبيرا على صفحات ومواقع مجلات الفضاء؛ بينما راقبها الفلكيون والتقطوا لها صورًا مرعبة، وثقها مرصد ديناميكيات الطاقة الشمسية التابع لوكالة الفضاء الدولية «ناسا»، تعكس التوسع المستمر للبقعة الشمسية الناتجة عن الانفجار، والتي وصلت لـ X5.8 بالمقياس الشمسي، بداية من مساء 11 مايو 2024 وحتى صباح اليوم، بينما تزداد التحذيرات من خطورتها.

أول صور من انفجارات العاصفة الشمسية

بشكل مخيف اندلعت انفجارات الشمس وتسببت في حدوث أكبر توهج شمسي حتى الآن، نتج عنها بقعة شمسية ضخمة مازالت تصدر انفجارات وتوسع مخيف في البقعة، سجلها مرصد ديناميكيات الطاقة الشمسية موضحًا الفرق بين أول لحظة ظهرت فيها البقعة وكانت X1.5  حتى وصلت X5.8 بالمقياس الشمسي.

وكتبت وكالة ناسا في بيان حول العاصفة الشمسية: «التوهجات الشمسية هي انفجارات قوية من الطاقة، ويمكن أن تؤثر التوهجات والانفجارات الشمسية على الاتصالات اللاسلكية وشبكات الطاقة الكهربائية وإشارات الملاحة وتشكل مخاطر على المركبات الفضائية ورواد الفضاء».

موقع «space» ذكر أن العلماء ظنوا أنهم رأوا أقوى التوهجات من بقعة شمسية هائلة، لكن حدثت مفاجأة صادمة عندما أطلقت الشمس أقوى انفجار لها حتى الآن، ما أدى إلى انقطاع الراديو.

متى حدث الانفجار الشمسي القوي؟

وفقًا لمركز التنبؤ بالطقس الفضائي التابع لـ NOAA (SWPC)، حدث التوهج الشمسي الديناميكي في وقت متأخر من يوم السبت (10 مايو) من منطقة البقع الشمسية النشطة المسماة AR3664؛ وقال مسؤولو SWPC إن الشعلة بلغت ذروتها في الساعة 9:23 مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة ، والساعة 1 أمس 11 مايو بتوقيت جرينتش، مسجلة على أنها توهج ضخم من فئة X5.8 ، ونتيجة لذلك، تعرضت أجزاء من الجانب المضاء بنور الشمس للأرض لفقدان مؤقت أو كامل لإشارات الراديو عالية التردد (HF). 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: العاصفة الشمسية الشمس التوهج الشمسي العاصفة الشمسیة

إقرأ أيضاً:

شعبة الطاقة المستدامة: زيادة عدد منتجي الكهرباء من القطاع الخاص

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد أيمن هيبة رئيس شعبة الطاقة المستدامة في الغرفة التجارية بالقاهرة ، ان إعلان جهاز حماية المستهلك بدء تلقي طلبات التسجيل من الشركات الراغبة في المشاركة في مشروعات توليد الطاقة الكهربائية من المصادر المتجددة وخصوصا الشمس هي خطوة حاسمة في جهود تحرير سوق الطاقة الكهربائية اسوة بأسواق الاتصالات والقطاعات الاخرى وهي الجهود التي بدأت بإصدار قانون الكهرباء منذ سنوات متوقعا ان يؤدي تحرير سوق الطاقة الى كفاءة مؤدي الخدمة وتوفير خدمة عالية الجودة وبأسعار في متناول يد المستهلكين في ظل المنافسة بين المنتجين والموزعين.

وأكد هيبة في تصريحات تلفزيونية ان هذا الإجراء يمثل خطوة قوية لزيادة عدد منتجي الكهرباء من القطاع الخاص من الطاقة المتجددة وبدء البيع المباشر للطاقة المتجددة من القطاع الخاص للقطاع الخاص وذلك عبر شبكة نقل الكهرباء العامة المنتشرة عبر ربوع مصر .

قال إن هناك عدة  ملاحظات على القانون والشروط المصاحبة لإتاحة تسجيل الشركات المقدمة لخدمة توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة في مقدمتها اشتراط ان يكون القطاع الخاص هو شركة جديدة ليس لها تعامل مع شركات التوزيع وهذا ما يصعب الأمر على شركات القطاع الخاص التي تبغي انشاء وبيع الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة , الامر الذي يفرض عليها البحث عن انشاء شركة جديدة او مشروع جديد لتوليد الكهرباء بقوة 100 كيلو وات , ولكن في العموم الخطوة جيدة وتوجه قوي نحو تحرير سوق الطاقة المصري ..

وقدم  هيبة إستراتيجية كبرى لتعظيم استخدام الطاقة المتجددة مقدما لها أربعة محاور في مقدمتها استراتيجية لنقل وتوطين تكنولوجيا صناعات الطاقة المتجددة بما تشمله من نشر معاهد تكنولوجيا الطاقة المتجددة ومدارسها وخلق قاعدة عريضة من متخصصي الطاقة المتجددة بمختلف المستويات وثانيها العمل على تعميق صناعات الطاقة المتجددة من خلال تحفيز الاستثمارات الاجنبية في هذه الصناعات وذلك في الوقت نفسه الذي يتم فيه إزالة المعوقات التي تحول دون تحقيق هذه المستهدفات وبما يمكن مصر من تطوير منتجات محلية من صناعات الطاقة الشمسية جميعا وليس فقط الخلايا الشمسية او البطاريات فقط .

كما أشار الى عنصر ثالث لاستراتيجية تعظيم استخدام الطاقة المتجددة مؤكدا على ان النجاح في خلق بنية تحتية من المتخصصين والتقنيين والعلماء في مجال الطاقة الشمسية يجب وان يستتبعه تأسيس كيانات صناعية كبرى في منتجات الطاقة الشمسية .

وقال إن الاستراتيجية تتمثل في تشجيع بروز طلب كبير في السوق المصرية على منتجات الطاقة الشمسية والمتجددة التي يتم تصنيعها وانتاجها في مصر منبها الى ان تشجيع تأسيس محطات طاقة شمسية فردية ومنزلية وفي المشروعات الصغيرة من شأنه خلق طلب كبير على منتجات القطاع في السوق المصرية .

وطالب هيبة بمبادرة دعم التحول الأخضر الاي تركز على توفير التمويلات اللازمة للإفراد والأسر للحصول على محطات صغيرة لتوليد الطاقة الشمسية للمنازل والمشروعات الصغيرة , وكذلك استخدام السخانات الشمسية.

وحول تشجيع الطلب الفردي والصغير على الطاقة الشمسية طالب هيبة بضرورة تطبيق الحوافز التي أقرها قانون حوافز الهيدروجين والذي اعفى محطات الطاقة المتجددة من عدة ضرائب بالاضافة الى مزايا ضريبية اخرى , تطبيقها على كل من له علاقة بالطاقة المتجددة مشددا على من يؤسس محطة صغيرة للطاقة المتجددة لاتتجاوز 10 كيلو وات يجب وان يتمتع بالحوافز التشجيعية التي يتمتع بها من يؤسس محطة طاقة متجددة تصل قدرتها الى 100 ميجاوات .

مقالات مشابهة

  • وزارة الصحة الفلسطينية: الاحتلال الإسرائيلي ارتكب خلال الساعات الماضية 6 مجازر في قطاع غزة راح ضحيتها 68 شهيداً و235 جريحاً
  • أوكرانيا: تسجيل 111 اشتباكًا مع القوات الروسية خلال الساعات الـ24 الماضية
  • عواصف الشمس أساس في طقس الفضاء الذي يخلخل الأشياء كلها
  • صمت حكومي وتكاليف باهظة.. أزمة الكهرباء في تفاقم
  • الصحة: 15 شهيدا شرق البريج والمغازي في مجازر جديدة خلال الساعات الماضية
  • الجيش الإسرائيلي : دمرنا 65 هدفا في غزة خلال الساعات الماضية
  • وزارة الصحة الفلسطينية: الاحتلال الإسرائيلي ارتكب خلال الساعات الـ 24 الماضية 7 مجازر في قطاع غزة راح ضحيتها 71 شهيداً و182 جريحاً
  • محافظة عراقية تتحرك لبناء محطات توليديَّة تعمل بالطاقة الشمسيَّة
  • غزة - 40 شهيدا و150 مصابا خلال الساعات الـ24 الماضية
  • شعبة الطاقة المستدامة: زيادة عدد منتجي الكهرباء من القطاع الخاص