صحيفة البلاد:
2024-06-06@08:12:51 GMT

المراكز الصحية وخدماتها المميّزة

تاريخ النشر: 13th, May 2024 GMT

المراكز الصحية وخدماتها المميّزة

قبل أيام اضطرتني ظروف لمراجعة المركز الصحي بحي الشراع بأبحر الشمالية لحالة صحية طارئة اضطرتني وعاملتي المنزلية لمراجعة المركز،ورغم ذهابي بلا موعد فقد تم استقبال الحالتين من طبيبتين من بنات بلدي هما الدكتورة منار القحطاني والدكتورة زبيدة عمر الجعلي وتم وصف العلاج اللازم للحالتين وإستلامهما من صيدلية خاصة في أبحر الشمالية.

وقد عدت للمركز بعد شفاء الحالة وسعدت بمقابلة الدكتور سعد القرني مدير المركزلأشكره علي خدمات المركز المتميزة وغير المسبوقة في نظامنا الصحي الذي رغم تطوره قد لايعرف الكثير منا عن خدماته الحالية المتميّزة والتي تختلف بغير شك عن (هومرة) تعامل المستشفيات الخاصة مع المواطنين المرضي وفلكية أسعارها وهو ما تناولته في مقال سابق.
وقد شاهدت الكثير من الحالات التي جاءت لمراجعة المركز وقوبلت بكل ترحاب وخدمات راقية واهتمام من الأطباء من أبناء وبنات هذا الوطن الكبير.

وكنت في مناسبة سابقة توقفت لأخذ تطعيم الحزام الناري في المركز الصحي بحي المرجان والذي لم تقل خدماته الصحية المتميزة عن مركز الشراع.

تدعوني تجربة خدمة المراكز الصحية ،إلي تحويل هذه المراكز لتكون خدماتها رقمية عن طريق تحويل أداءها ليكون افتراضياً ومباشرا لخفض أوقات الانتظار الحالية ويمكن تحقيق ذلك عن طريق تطبيق صحتي الحالي بحيث يتاح للمراجع أو المراجعة التواصل هاتفياً مع طبيب الأسرة وتلقي العلاج المناسب لحالته الصحية.

لابد من وقفة تحية لوزارة الصحة علي أداء هذه المراكز المتميّز بكل المعايير الأمر الملموس في كل المراكز الصحية المنتشرة في البلد والتي تتعامل مع المواطن بكل نجاح ويختلف عن تعامل المستشفيات الخاصة معه.
خدمات هذه المراكز متميزة بكل المعايير وأتمني أن تتفاعل وزارة الصحة مع مطالب تطوير أداء هذه المراكز لتسريع تقديم الخدمات بطريقة رقمية تحدّ من ساعات وأيام الإنتظار الحالية،والتي تشكل العامل السلبي الوحيد في أداء هذه المراكز.
• كاتب صحفي
ومستشار تحكيم دولي

mbsindi@

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: هذه المراکز

إقرأ أيضاً:

الإحصاء: مصر حققت المركز الـ 22 في مؤشر أداء تغير المناخ

الجهاز المركزي لـ التعبئة العامة والإحصاء.. أظهرت بيانات صادرة من الجهاز المركزي لـ التعبئة العامة والإحصاء، اليوم، الثلاثاء 4 يونيو 2024، أن مصر حققت المركز رقم 22 من بين 67 دولة في مؤشر أداء تغير المناخ CCPI لـ عام 2024 متقدمة بذلك عن الجزائر التي حققت المركز رقم 54، وتركيا التي حققت المركز 56، والإمارات العربية المتحدة التي حققت المركز 65.

كما حصلت مصر على المركز الثاني بعد المغرب على مستوى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ويعزي ذلك إلى أن مصر قد اتخذت إجراءات للاستثمار في مشاريع الطاقة المتجددة واسعة النطاق مثل تشجيع تركيب الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

وأشار الجهاز إلى أنه بمناسبة اليوم العالمي للبيئة فإن عدد السيارات المحولة للعمل بالغاز الطبيعي وصل عددها حوالي 507.3 ألف سيارة منذ بداية النشاط حتى نهاية 2022-2023، مقارنة بـ 449.6 ألف سيارة حتى نهاية2021-2022 بنسبة زيادة قدرها 12.8%.

وجاء في البيان حجم الانخفاضات في كمية انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الناتجة عن استهلاك الوقود في السكك الحديدية بنسبة 2.4% عام 2021-2022، مقارنة بـ عام 2020-2021.

وتضمنت «رؤية مصر 2030» عدة نقاط تخص الاقتصاد الدائري ومنها أنه من المستهدف جمع 80% من المخلفات البلدية «القمامة» بنسبة كفاءة تبلغ 90% وأيضًا ألا يتجاوز الحد الأقصى للفاقد المائي من معالجة المياه نسبة 10%.

كما لفت البيان إلى كمية المخلفات البلدية «القمامة» التي تم تدويرها علي مستوى محافظات الجمهورية بلغت حوالي 5.5 مليون طن وجاءت محافظتا القاهرة والدقهلية على رأس محافظات الجمهورية مـن حيث نسبة التدوير بنسبتي 23.0%، 12.8% على التوالي عام 2022.

وأضاف أن مؤشر أداء تغير المناخ CCPI هو مؤشر يهدف إلى تقييم السياسات والبرامج المتبعة في الدول المختلفة لمواجهة تغير المناخ ويضم 67 دولة تمثل إجمالي انبعاثاتها أكثر من 90% من إجمال انبعاثات العالم ويصدر عن منظمة البيئة والتنمية الألمانية German Watch.

ومما يجدر الإشارة إليه أنه يتم الاحتفال باليوم العالمي للبيئة في الخامس من يونيو كل عام أكبر حدث دولي معنى برصد المتغيرات الإيجابية للظواهر البيئية بمشاركة العديد من دول العالم وستكون المملكة العربية السعودية هي الدولة المضيفة للاحتفال الرسمي بيوم البيئة العالمي لهذا العام ويأتي الاحتفال هذا العام تحت شعار "أرضنا مستقبلنا"، معاً نستعيد كوكبنا.

اقرأ أيضاًاستعداداً للإحتفال بيوم البيئة العالمى.. رئيس مدينة القصير يلتقى ممثلى القرى السياحية والادارات المعنية والجمعيات الأهلية

وزير العدل ورئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء يشهدان توقيع برتوكول تعاون مشترك

«خطة البرلمان» تستعرض التقرير العام بشأن الموازنة العامة للدولة 2024 / 2025

مقالات مشابهة

  • رئيس شعبة الإسمنت: مؤشرات اقتصادية سريعة تطمئن المواطن "أولوية" في أداء الحكومة الجديدة
  • وزارة الصحة ووقاية المجتمع تجمع الشركاء الاستراتيجيين لمراجعة استراتيجية استشراف مستقبل البحوث الصحية بالدولة
  • ثلاث عيادات جديدة في المركز الصحي لعلاج السكري
  • المراكز التكنولوجية في المنيا تواصل تلقى طلبات التصالح
  • الإحصاء: مصر حققت المركز الـ 22 في مؤشر أداء تغير المناخ
  • محافظ المنيا يتابع جهود المراكز التكنولوجية في تلقى طلبات التصالح على مخالفات البناء
  • وزير الصحة: افتتاح مركز المطلاع الصحي 2 يأتي التزاما بتوفير الرعاية الصحية الشاملة
  • تجمع القصيم الصحي يشغّل مركز مدينة الحجاج لخدمة ضيوف الرحمن
  • 25 طالب وطالبة يحتلون المراكز الأولى في الشهادة الاعدادية بالإسماعيلية
  • 6 نصائح لمرضى الربو أثناء أداء مناسك الحج 1445