سواليف:
2024-06-07@02:37:36 GMT

هل تُعيد مؤسسة الضمان العمل بازدواجية الاشتراك.؟

تاريخ النشر: 13th, May 2024 GMT

هل تُعيد #مؤسسة_الضمان العمل بازدواجية الاشتراك.؟

كتب.. #خبيرالتأمينات والحماية الاجتماعية _ #موسى_الصبيحي
كان إلغاء #ازدواجية #اشتراك #المؤمّن_عليه في أكثر من منشأة بذات الوقت خطأً كبيراً في سياسات الضمان التأمينية، فقد كان في الازدواجية منفعة للجميع وخير تتقاطع فيه مصالح جميع الأطراف؛ المؤمّن عليه وصاحب العمل ومؤسسة الضمان والمجتمع.


الازدواجية تعني أن يتم شمول العامل بمظلة الحماية الاجتماعية التي يوفرها قانون الضمان في كل المنشآت التي يعمل فيها حتى لو تزامن عمله في أكثر من منشأة معاً، وفي النهاية تُحسَب حقوقه التقاعدية على أساس الأجر الأعلى الذي يتقاضاه من أي من هذه المنشآت، كما تتحقق للمؤمّن عليه الحماية من إصابات العمل فيما لو تعرض للإصابة في أي من المنشآت التي يعمل لديها في ذات الوقت، وفي هذا حماية أيضاً لصاحب العمل وتخفيف أعباء تعامله مع إصابة العامل، وكذلك تنطوي إلزامية الاشتراك المزدوج على مصلحة مجتمعية من خلال توسيع نطاق الحماية الاجتماعية للقوى العاملة. كما تحقق الازدواجية إيرادات مالية تأمينية أعلى لمؤسسة الضمان بما يعزّز مركزها المالي ويدعم استدامة نظامها التأميني.
لقد عارضت بشدّة إلغاء إزدواجية الاشتراك التي أقرّتها المؤسسة وأدخلتها ضمن نظام الشمول بتأميناتها سنة 2019 ما شكّل ضربة للحماية الاجتماعية أولاً، وخفّض من إيرادات الضمان التأمينية وبالتالي فوائضه التأمينية المُحوّلة للاستثمار ثانياً، ثم أدّى إلى إخلال بالعدالة بين أصحاب العمل فيما يتصل بالتزاماتهم تجاه العاملين لديهم. كما أدى الإلغاء إلى وقوع الكثير من المؤمّن عليهم في “مطبّات” صعبة عند حسبة الراتب التقاعدي.!
آمل أن تعيد مؤسسة الضمان حساباتها في هذا الموضوع وتعمل على إعادة العمل بإلزامية الاشتراك المزدوج بالضمان حماية للجميع وتحقيقاً لمصالح كل الأطراف.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: مؤسسة الضمان ازدواجية اشتراك المؤم

إقرأ أيضاً:

بحث مبادرات منظومة الحماية الاجتماعية في شمال الشرقية

 مسقط- الرؤية

التقى الدكتور فيصل بن عبدالله الفارسي الرئيس التنفيذي لصندوق الحماية الاجتماعية، بسعادة محمود بن يحيى الذهلي محافظ شمال الشرقية، بحضور عدد من أصحاب السعادة الولاة بالمحافظة، وذلك بهدف تعزيز التعاون في مجال الحماية الاجتماعية.

وتضمن اللقاء الحديث عن منظومة الحماية الاجتماعية الساعية إلى الارتقاء بجودة الحياة في المجتمع، من خلال تطوير وتنفيذ سياسات وبرامج تستهدف المجالات الاجتماعية والاقتصادية في سبيل تحقيق الأهداف والرؤى الوطنية ومدى استدامتها وتكاملها وشموليتها واستقرارها وأثرها على قيم الشراكة المجتمعية، وحفاظها على حقوق الأجيال الحالية والمستقبلية.

ورحب سعادة محمود بن يحيى الذهلي محافظ شمال الشرقية بالجهود المستمرة لصندوق الحماية الاجتماعية، مشيدا بالتواصل الفعّال مع المجتمع المحلي والتأكيد على أهمية تفعيل الشراكة لضمان تحقيق الأهداف وتعزيز الاستدامة الاجتماعية.

وتُعد الحماية الاجتماعية منظومة شاملة وتغطية متكاملة لرعاية مجتمعية مستدامة تواكب أفضل الممارسات والتجارب الدولية، وترتكز المنظومة على النظام الأساسي للدولة، والتوجهات الوطنية، ورؤية "عُمان 2040" الرامية لتحقيق العدالة الاجتماعية والمساواة وتعزيز جهود التنمية الاقتصادية لتحقيق الرفاه للمواطنين .

مقالات مشابهة

  • اعرف خطوات حصولك على معاش بدون التعيين وفقًا للقانون
  • عُمان تشارك في "المنتدى العربي الثالث من أجل المساواة" بالقاهرة
  • إجراءات صارمة واموال طائلة.. العمل تكشف للسومرية عدد المتجاوزين على الحماية الاجتماعية
  • شروط الاشتراك الاختياري بتأمين الشيخوخة والعجز والوفاة في الأردن
  • ما شروط الاشتراك الاختياري بالضمان.؟
  • تعليق الانتفاع من «نافس» لعدم تسديد اشتراكات المؤمَّن عليهم
  • متى يمكن للعاملين بالخارج الاشتراك في التأمينات؟.. «التضامن» توضح
  • ندوة للتعريف بصندوق الحماية الاجتماعية في العوابي.. سبتمبر المقبل
  • «العمل»: حققنا طفرة في زيادة معدلات تشغيل ذوي الهمم ومضاعفة برامج تمكين المرأة
  • بحث مبادرات منظومة الحماية الاجتماعية في شمال الشرقية