قال الدكتور علي إسماعيل أستاذ الزراعة ومدير معهد بحوث الأراضي والمياه والبيئة الأسبق، إن القمح كان يعتمد على منظومة الشون الترابية، وهو ما كان يعرضه للتراب والطين والهواء والحشرات والطيور، وبالتالي ازدادات نسبة الفاقد، إذ كان يتم توريد 2 مليون طن من 6 ملايين كان يتم إنتاجها، وكان ذلك في عام 2014.

وأضاف «إسماعيل»، في حواره ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين مصطفى كفافي وجومانا ماهر: «مع تولي الرئيس السيسي تحركنا في اتجاهين، تحديث الشون، وتحويلها إلى شون إسمنتية للتخزين، وعمل هناجر وغلقها، دون أي فقد أو سرقة».

وتابع أستاذ الزراعة: «نسبة الفقد من المحصول كانت 25% قبل تطبيق المنظومة الجديدة، ولكن ركزنا في مسألة الصوامع، وانتشرت الصوامع التخزينية في كل محافظات الجمهورية، بهدف الوصول إلى قدرة تخزينية قدرها 12 ملايين طن في المستقبل، بالإضافة إلى وجود صوامع في الموانِ، ومستويات الفقد أصبحت لا تتعدى 5%».

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الصوامع القمح

إقرأ أيضاً:

وزير الزراعة يتابع منظومة نقل وحوكمة الأسمدة

عقد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي اجتماعا لمتابعة منظومة حوكمة ونقل الأسمدة بحضور رؤساء الجمعيات التعاونية الزراعية وشركات نقل الأسمدة وقيادات الوزارة المعنية وشركة البنك الزراعي.

أكد القصير خلال الاجتماع، أن الدولة تبذل جهود كبيرة في ملف الأسمدة مشددًا على ضرورة التعاون والتنسيق من أجل توفير الأسمدة للمزارعين في الوقت المناسب خلال موسم الزراعة.

كما وجه بضرورة مراجعة برامج شحن الأسمدة على مستوى الجمهورية لمواجهة أي مشكلات والعمل على حلها فورا مع ضرورة مضاعفة الجهود لتحقيق مزيد من الحوكمة، مشيرًا إلى جهود الوزارة بتنفيذ منظومة حوكمة تداول الأسمدة والتي تضمن وصولها من المصانع إلى الجمعيات ومتابعة أعمال الصرف وعدم التلاعب أو التهريب وبالتالي نضمن وصول دعم الأسمدة لمستحقيه الحقيقيين.

وأضاف وزير الزراعة أن الاجتماع اليوم يأتي قبل ذروة بداية تسميد المحاصيل الاستراتيجية والصيفية خلال الشهر القادم بهدف تلافي أي مشكلات قبل حدوثها لذلك فإن الأمر يتطلب من جميع أعضاء منظومة الأسمدة بذل قصارى جهدهم سواء الجمعيات أو الشركات وكذلك قيادات الوزارة المعنية.

ووجه وزير الزراعة بمحاسبة المقصرين في أداء عملهم وتقاعسهم عن صرف الأسمدة في مواعيدها المقررة مشددًا في الوقت نفسه على المتابعة الدائمة لمنظومة استخراج كارت الفلاح لتسهيل إجراءات صرف الأسمدة للمزارعين.

اقرأ أيضاًالزراعة: القطن المصري الأجود على مستوى العالم

زراعة 4500 شجرة مثمرة بالوحدات المحلية والمدارس في كفر الشيخ

وزير الزراعة ومحافظ جنوب سيناء يتابعان الموقف التنفيذي للمشروعات الزراعية

مقالات مشابهة

  • محافظ الشرقية: توريد 591 ألفا و113 طن قمح إلى الشون والصوامع
  • محافظ المنيا: الشون والصوامع تواصل استقبال القمح وتوريد 283 ألف طن
  • خالد الدجوي: سعر الحديد تراجع بنفس نسبة انخفاض الدولار
  • انخفاض في درجات الحرارة وارتفاع نسبة الرطوبة في الإسكندرية
  • متحدث مكافحة الإدمان: هذه نسبة تعاطي المخدرات لموظفي الحكومة
  • «مكافحة الإدمان»: نسبة التعاطي بين موظفي القطاع الحكومي انخفضت إلى 1%
  • وكيل «تموين الفيوم»: ارتفاع كميات توريد القمح إلى 133 ألف طن
  • وزير الزراعة يتابع منظومة نقل وحوكمة الأسمدة
  • توريد 96 ألف طن قمح الصوامع المنوفية
  • «تموين الدقهلية»: توريد 259 ألف طن قمح إلى الشون والصوامع