علقت وسائل الإعلام العالمية على ترشيح أندريه بيلوسوف لمنصب وزير الدفاع الروسي.

سي إن إن: إن التغييرات التي حدثت مهمة، وكانت خطوة "مثيرة للاهتمام" من جانب الرئيس الروسي، على حد تعبير وزير الدفاع الأمريكي السابق إسبر، الذي تابع: "لعل أهم استنتاج من ذلك هو أن روسيا تتجه نحو اقتصاد الحرب".

إقرأ المزيد نوفوستي: ما الذي يعنيه ترشيح الخبير الاقتصادي بيلوسوف وزيرا للدفاع؟

نيويورك تايمز: التغييرات في الحكومة الروسية يمكن أن تكون نقطة تحول في العملية العسكرية الروسية.

Der Tagesspiegel: وفقا لبعض الخبراء، فإن تعيين بيلوسوف خلفا لشويغو يعني أيضا أن بوتين يريد إكمال العملية العسكرية الروسية الخاصة بنجاح، في المقام الأول، من خلال زيادة الإنتاج في الصناعات الدفاعية.

لو فيغارو: إن رحيل سيرغي شويغو البالغ من العمر 68 عاما يعد أمرا مهما، نظرا لمرور أكثر من عامين على بداية العملية العسكرية الروسية ودخول الجيش الروسي مرحلة حرجة من الهجوم ضد القوات الأوكرانية، التي تعاني من نقص في الذخيرة والقوى البشرية.

إلباييس: تغيير قيادة وزارة الدفاع يحدث خلال فترة انتقالية على الجبهة الأوكرانية.

المصدر: تاس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أندريه بيلوسوف الأزمة الأوكرانية الاتحاد الأوروبي الجيش الروسي العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا حلف الناتو وزارة الدفاع الروسية وزير الدفاع الروسي

إقرأ أيضاً:

روسيا تتهم واشنطن بالسعي الى عسكرة الفضاء الصحة العالمية: نحو 14 ألفًا نزحوا من منطقة خاركيف الأوكرانية

جنيف موسكو "أ ف ب": أفادت منظمة الصحة العالمية اليوم أن أكثر من 14 ألف شخص بسبب القتال المستمر في منطقة خاركيف الأوكرانية حيث بدأت موسكو هجومًا بريًا واسع النطاق في العاشر من مايو.

وقال ممثل منظمة الصحة العالمية في أوكرانيا يارنو هابيت خلال مؤتمر صحفي "نزح أكثر من 14 ألف شخص في بضعة أيام ولا يزال نحو 189 ألفا آخرين يعيشون على بعد أقل من 25 كيلومترًا من الحدود مع روسيا الاتحادية ويواجهون مخاطر كبيرة بسبب القتال المستمر".

وأشار إلى أن منظمة الصحة العالمية حصلت على هذه الأرقام بعد التواصل مع السلطات المحلية، لافتًا إلى أن بعض النازحين ذهبوا إلى خاركيف ثاني أكبر مدن أوكرانيا فيما فرّ آخرون إلى أماكن أخرى.

وبحسب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين قامت السلطات الأوكرانية بإجلاء أكثر من 10300 شخص من القرى الواقعة في المناطق الحدودية لمنطقة خاركيف، بينما غادر آخرون بمفردهم، وفق ما اوضحت الناطقة باسم المفوضية شابيا مانتو خلال مؤتمر صحفي.

وأضافت أن معظمهم سجلوا أنفسهم في مركز عبور في خاركيف و"أعربوا عن رغبتهم الواضحة في البقاء" بالمدينة "ليتمكنوا من العودة حين يسمح الوضع بذلك".

وسمح هجوم الجيش الروسي في منطقة خاركيف والذي بدأ في 10 مايو بعد تكثيف الغارات الجوية، لموسكو بتسجيل أهم مكاسبها الإقليمية خلال عام ونصف عام.

وتؤكد كييف أن التقدّم الروسي توقّف، وهو ما تنفيه موسكو.

وأعربت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين الثلاثاء عن "قلقها البالغ" إزاء "تزايد الحاجات الإنسانية والنزوح القسري" جرّاء الغزو الروسي.

وتخشى الوكالة الأممية خصوصًا أن "تصبح الظروف في خاركيف التي تستضيف بالأساس نحو مئتَي ألف نازح داخليًا، أكثر صعوبة إذا استمر الهجوم البري والهجمات الجوية المتواصلة"، وفق مانتو.

وأضافت "يمكن أن يجبر ذلك العديد من الأشخاص على مغادرة خاركيف لأسباب تتعلق بالأمن والبقاء على قيد الحياة، وعلى البحث عن الحماية في أماكن أخرى".

تبلغ تكلفة خطة الأمم المتحدة الإنسانية لعام 2024 في أوكرانيا 3,1 مليارات دولار هذا العام، لكن لم يتم تمويل سوى 23,07% منها.

وحذر هابيت من أنه "مع تدهور الوضع الأمني، تتزايد الاحتياجات الإنسانية في منطقة (خاركيف) وتتزايد بسرعة"، مؤكدا أن منظمة الصحة العالمية نشرت موظفين إضافيين فيها.

عسكرة الفضاء

اتهمت روسيا اليوم الولايات المتحدة بالسعي لنشر أسلحة في الفضاء بعد فشل مشروع قرار روسي في الأمم المتحدة في هذا الشأن وبعدما واجهت اتهامات مماثلة من واشنطن، ما يثير مخاوف من سباق تسلح.

التوتر بين موسكو وواشنطن بهذا الشأن على خلفية الحرب في اوكرانيا، أثار مجددا مخاوف من سباق إلى التسلح في المدار رغم وجود معاهدة بشأن الفضاء الخارجي منذ العام 1967 تدعو إلى "عدم تطوير أسلحة نووية أو أي أسلحة دمار شامل أخرى مصممة خصيصا لوضعها في المدار".

واعتبرت الناطقة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أنه مع رفض واشنطن وحلفائها هذا النص، برهنت الولايات المتحدة أنها تسعى إلى "وضع أسلحة في الفضاء الخارجي وجعله ساحة للمواجهة العسكرية".

وأضافت زاخاروفا "إنها فرصة جديدة ضائعة لضمان منع سباق التسلح في الفضاء الخارجي بسبب الولايات المتحدة وحلفائها"، واصفة مشروع القرار بأنه "مبادرة بناءة وشاملة".

ردا على سؤال حول هذه الاتهامات، لم يقدم الكرملين معلومات محددة حول النوايا المنسوبة الى واشنطن.

وقال للصحفيين "كنا مع حل شامل لهذه المسألة، ورفض كامل" لعسكرة الفضاء. وأضاف "انظروا من الذي عارض ما تقترحه روسيا في هذا المشروع، هذا واضح".

"خبث"

في نهاية ابريل كان الوضع معاكسا، حيث قدمت الولايات المتحدة واليابان مشروع قرار نال تأييد 13 صوتا، لكن روسيا استخدمت ضده حق النقض مع امتناع الصين عن التصويت.

ويدعو مشروع القرار الذي قدمته روسيا والصين الاثنين ويستعيد جزئيا النص الذي فشل في ابريل، جميع الدول إلى "اتخاذ إجراءات عاجلة تحظر بشكل مطلق وضع أسلحة والتهديد باستخدام القوة في الفضاء الخارجي".

وصوتت سبع دول لصالح القرار، بينها الصين، وسبع أخرى ضده، بينها الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا، مع امتناع سويسرا عن التصويت. ويحتاج اعتماد مشاريع القرارات في مجلس الأمن الدولي إلى تسعة أصوات مؤيدة وعدم معارضة أي من الأعضاء الخمسة الدائمين الذي يتمتعون بحق النقض.

اعتبر مساعد السفير الأميركي لدى الأمم المتحدة روبرت وود المبادرة الروسية بمثابة "خبث" مشيرا الى ان موسكو تسعى الى "تحويل الانتباه عن جهودها الخطرة الهادفة الى وضع سلاح نووي في المدار".

ودعا الى "التشكيك" في "نوايا" روسيا متهما إياها بانها وضعت الأسبوع الماضي في المدار قمرا اصطناعيا "قد يكون قادرا على مهاجمة أقمار اصطناعية أخرى".

من جهته اعتبر سفير روسيا لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا "أن التصويت أظهر نقطة فاصلة .. بين أولئك الذين يسعون جاهدين نحو الاستخدام السلمي للفضاء الخارجي وأولئك الذين يتحركون نحو عسكرته".

سلاح مضاد للاقمار الاصطناعية

وأكد البيت الأبيض في فبراير أن روسيا تطور سلاحا نوويا مضادا للأقمار الاصطناعية في الفضاء، في اتهامات وصفتها موسكو بانها لا أساس لها من الصحة.

وأوضحت وسائل إعلام أميركية نقلا عن مسؤولين كبار في واشنطن، آنذاك ان المشروع الروسي المفترض كان في مرحلة التطوير فقط ولا يشكل تهديدا فوريا.

بحسب صحيفة نيويورك تايمز فان الولايات المتحدة نفسها تقوم بجهد لضمان الدفاع عن شبكتها من الاقمار الاصطناعية من الهجمات وتزويد نفسها بالوسائل اللازمة لتحييد المركبات الفضائية لخصومها.

وعبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن "معارضته بشكل قاطع" نشر أسلحة نووية في المدار مؤكدا ان موسكو تفعل في الفضاء "ما تفعله دول أخرى هناك، بما يشمل الولايات المتحدة".

وكانت موسكو أقرت في نوفمبر 2021 بتدمير قمر اصطناعي سوفياتي قديم غير نشط في مداره عبر استخدام طلقة تجريبية صاروخية، تم إطلاقها من الأرض.

تواصل الولايات المتحدة وروسيا التعاون في مجال الفضاء المدني، لا سيما إرسال رواد فضاء إلى محطة الفضاء الدولية.

لكن في السنوات الأخيرة، ظهرت توترات نتيجة للتطورات الجيوسياسية على الأرض، اذ قالت موسكو وبكين انهما ترغبان في تعميق تعاونهما الفضائي في مواجهة القوى الغربية.

أنظمة دفاع جوية

أكّدت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك في زيارة مفاجئة لكييف الثلاثاء أن أوكرانيا "تحتاج بشكل عاجل" إلى مزيد من أنظمة الدفاع الجوي لمواجهة القصف الروسي على منطقة خاركيف بشمال شرق البلد.

ووصلت بيربوك إلى أوكرانيا بعد هجوم ليلي جديد بمسيّرات متفجرة على خاركيف ومناطق أوكرانية أخرى.

وقالت الوزيرة الألمانية اليوم بعد وصولها في قطار مسائي إلى العاصمة الأوكرانية "تدهور الوضع في أوكرانيا مجددًا بشكل كبير مع الغارات الجوية الروسية الكثيفة على المنشآت المدنية والهجوم الروسي الوحشي في منطقة خاركيف".

وأضافت أن أوكرانيا "تحتاج بشكل عاجل إلى تعزيز دفاعها الجوي" من أجل حمايتها من "وابل الصواريخ والمسيّرات الروسية".

وتزور بيربوك أوكرانيا للمرة الثامنة منذ بداية الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير 2022.

وتسعى عبر زيارتها إلى طمأنة المسؤولين الأوكرانيين بشأن دعم ألمانيا والاتحاد الأوروبي لكييف حتى مع تصاعد وتيرة القتال، حسبما أكّدت الخارجية الألمانية.

وقالت بيربوك في كييف "يعتمد دعمنا على اقتناعنا العميق بأن أوكرانيا ستفوز في هذه الحرب".

وأشارت إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يتوقع أنه "في مرحلة ما ستتراجع قوتنا لكن لدينا القدرة على الصمود".

وفي تعقيب على ما أدلت به بيربوك، رأى الكرملين أن تزويد الحلفاء الغربيين لأوكرانيا بأسلحة إضافية، لن يغيّر الواقع الميداني.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف "حتى ذلك لن يتيح للقوات المسلحة الأوكرانية أن تبدّل بشكل ما من دينامية الجبهات".

وتطالب كييف الغربيين بمزيد من أنظمة الدفاع الجوي لحماية منطقة خاركيف المحاذية لروسيا والتي تتعرض باستمرار لضربات.

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أعرب في مقابلة حصرية مع وكالة فرانس برس الجمعة، عن خشيته من أن يكون الهجوم البري الذي بدأته روسيا في منطقة خاركيف بشمال شرق البلاد، بمثابة تمهيد لهجوم أوسع نطاقاً في الشمال والشرق.

والثلاثاء، قال حاكم خاركيف المعيّن من قبل السلطات الروسية فيتالي غانتشيف إن قوات موسكو باتت تسيطر على نحو نصف مدينة فوفتشانسك القريبة من الحدود الروسية.

وأوضح في تصريحات للتلفزيون الرسمي الروسي أن المدينة التي كان عدد سكانها يناهز 17 ألفاً قبل بدء الحرب، باتت المحور الأساسي للمعارك.

وأضاف غانتشيف "رجالنا يسيطرون على نحو 40 بالمئة من المدينة. لقد اخترقوا الدفاعات (الأوكرانية) بشكل عميق وأبعدوا العدو بقدر الإمكان"، مشيراً الى أن "الجزء الشمالي من المدينة تمّ تحريره بالكامل".

من جهته، أبلغ متحدث عسكري الإعلام الرسمي الأوكراني بأن القتال في خاركيف "يبقى صعبا ويتبدّل بشكل كبير"، لكنه أكد أن عدد مواضع الاشتباك المباشر مع القوات الروسية تراجع عن ذي قبل.

قتلى بضربات أوكرانية

وأعلن سلاح الجوي الأوكراني الثلاثاء أنه أسقط ليلًا 28 مسيّرة متفجّرة من طراز "شاهد" من أصل 29 أطلقتها روسيا لا سيّما على مدينة خاركيف ثاني أكبر مدن أوكرانيا ومناطق في جنوب ووسط البلد.

في خاركيف، تضررت نحو ثلاثين شاحنة وحافلة وسيارة فيما احترق منزلان ومرأب وحافلة صغيرة بسبب سقوط حطام مسيّرات، حسبما قال حاكم المنطقة أوليغ سينيغوبوف على تلغرام.

وأُصيب شخصان بجروح "بعد هجوم صاروخي على شركة نقل"، وفق سينيغوبوف.

وعلى الجانب الآخر من الحدود، قتل ثلاثة أشخاص جراء ضربات أوكرانية.

وقال حاكم منطقة بيلغورود الروسية فياتشيسلاف غلادكوف أن "مسيّرة انتحارية هاجمت سيارة كان على متنها سائق وثلاثة ركاب"، مشيرا الى أنه "نتيجة الإصابات التي تسبب بها الانفجار، لقيت امرأة مصرعها في المكان"، بينما أصيب الآخرون بجروح.

الى ذلك، قتل شخصان في هجمات منسوبة الى كييف في مناطق أوكرانية تحتلها روسيا، وفق ما أفاد مسؤولون محليون، أحدهما في مدينة دونيتسك، والآخر في منطقة زابوريجيا.

وتحدثت وزارة الدفاع الروسية من جهتها عن اعتراض أنظمة الدفاع الجوي الروسية لمسيّرتَين أخريين وصاروخ "فيلكا" أوكراني ليل الاثنين الثلاثاء.

واعتُرضت مسيّرة أخرى صباح الثلاثاء فوق منطقة كورسك الحدودية مع أوكرانيا، وفق المصدر نفسه.

مقالات مشابهة

  • بيسكوف: أسلحة الغرب لكييف لن تحول دون تحقيق أهداف العملية العسكرية الخاصة
  • لضمان سلامة المدنيين.. تعليق حركة الطيران في مطار «قازان» الروسي
  • الجيش الروسي يحرر بلدة أندريفكا في جمهورية دونيستك الشعبية
  • آخر تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /23.05.2024/
  • أوكرانيا: ارتفاع قتلى الجنود الروس إلى 496 ألفا و370 جنديا منذ بدء العملية العسكرية
  • آخر تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /22.05.2024/
  • الدفاع الروسية: الأوكرانيين تكبدوا ما يقرب من 100 جندي في أفديفكا
  • روسيا تتهم واشنطن بالسعي الى عسكرة الفضاء الصحة العالمية: نحو 14 ألفًا نزحوا من منطقة خاركيف الأوكرانية
  • آخر تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /21.05.2024/
  • دبلوماسي : منظمة الأمن والتعاون في أوروبا في صمت مخزٍ تجاه حظر وسائل إعلام روسية