عززت رئاسة الشؤون الدينية للمسجد الحرام والمسجد النبوي؛ الخطط الاستباقية لموسم حج 1445هـ لتقديم أفضل الخدمات الدينية لضيوف الرحمن، وإثراء تجربتهم الدينية وتهيئة الأجواء الخاشعة لهم؛ ليؤدوا عباداتهم بكل يسر وسهولة.جهود خدمة ضيوف الرحمنوأكد معالي رئيس الشؤون الدينية للمسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبد الرحمن السديس على حرص الرئاسة على التكامل والتناغم مع شركاء النجاح في منظومة العمل؛ لإنجاح موسم حج 1445هـ، وفق توجيهات القيادة الرشيدة -حفظها الله-؛ لتحقيق التميز والجودة، ولتمكين الحجاج من أداء مناسكهم في بيئة دينية خاشعة، وفق حوكمة وعمل مؤسسي مقنن، مع قياس الأثر والرضا عن الخِدمات الدينية المقدمة وتعظيم الريادة الدينية الوسطية للمملكة في العالم.

خدمات إثراء تجربة الحجاجوأضاف أن الرئاسة تسعى لتنفيذ الخطط الاستباقية وفق المستهدفات الدينية المخطط لها، في جوانب محورية خدمة الضيف دينيًا؛ بالحرمين الشريفين، واستثمار التقنية والتطبيقات الذكية، والمنصات الرقمية؛ لإثراء تجربة الحجاج، وتعزيز مسارات برنامج إرشاد السائلين بمترجمين مؤهلين، وربوتات ذكية، وشاشات إلكترونية، وتزويد البرامج التوعوية والتوجيهية والإرشادية، ونشر حِلق القرآن لتصحيح تلاوته وحفظه.
يذكر أن رئاسة الشؤون الدينية تعزز منظومة خدماتها الدينية؛ بمبادرات نوعية تستهدف الحاج، مسخرة لها: التقانة، والرقمنة، والإعلام الحديث، والذكاء الاصطناعي، والترجمة؛ لتيسير انتفاع الحاج من خدمات المنظومة الدينية، ونشر رسالة الحرمين الوسطية عالميًا؛ كما هي تطلعات القيادة الرشيدة -حفظها الله-؛ من استحداث جهاز رئاسة الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي التخصصي الديني.
أخبار متعلقة حزمة مبادرات.. وكالة المسجد النبوي تطلق خطط استباقية لموسم الحجخلال 40 عامًا.. نجاح 2000 عملية تصحيح جنسية في المملكة

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: الأمير بدر بن عبدالمحسن الأمير بدر بن عبدالمحسن الأمير بدر بن عبدالمحسن واس مكة المكرمة الشؤون الدينية المسجد الحرام المسجد النبوي الخطط الاستباقية موسم الحج الشؤون الدینیة

إقرأ أيضاً:

«الشؤون الدينية» تتيح مئات الفرص للعمل التطوعي في الحرمين الشريفين

عقب إعلان رئاسة الشؤون الدينية للمسجد الحرام والمسجد النبوي، فتح باب العمل التطوعي وإتاحة الفرص التطوعية في الحرمين، انخرط العشرات من المتطوعين للعمل في الحرمين؛ وذلك لخدمة ضيوف بيت الله الحرام وزائري المسجد النبوي؛ بالتنسيق مع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية؛ والمركز الوطني للقطاع غير الربحي.

وقال المشرف على الشؤون القانونية والحوكمة والعمل التطوعي بالرئاسة منصور المطرفي، إن مشروع العمل التطوعي يتماشى مع مستهدفات رؤية المملكة 2030، وتنمية المسؤولية المجتمعية لدى الأفراد والفئات المختلفة من الجنسين، والإسهام في تحقيق تلك المستهدفات، بالوصول إلى أكثر من مليون متطوع.

ويتاح في المسجد الحرام عدة مجالات تطوعية تعزز الثقافة التطوعية وأثرها في الفرد والمجتمع، وتراعي القيم الإسلامية والاجتماعية وعظمة المكان وشرف الخدمة، وتقوم المنظومة بتقديم خدمات مخصصة لرعاية شؤون المسنين والأشخاص ذوي الإعاقة، والتي جُهزت لهم مصليات خاصة تتوفر داخلها جميع الخدمات.

ويعد العمل التطوعي ممارسة إنسانية ارتبطت ارتباطًا وثيقًا بكل معاني الخير والعمل الصالح عند كل المجتمعات البشرية منذ الأزل، وهو خدمة للمجتمع وتعزيز للانتماء الوطني، وركيزة أساسية من ركائز بناء المجتمع المتكامل، كما أنه يعد من أهم العوامل المؤثرة في إعداد الأجيال.

وحددت الرئاسة احتياجاتها لتوفير فرص تطوعية جديدة، واستقطاب أكبر شريحة ممكنة للوصول إلى فئات المجتمع المختلفة، وفقًا للتخصصات الدينية، وأيضًا تنسيق الأعمال التطوعية والمواثيق، وعقد الشراكات المجتمعية التي تعود بالنفع على قاصدي وزائري الحرمين الشريفين وضيوف الرحمن.

كما أعدت قاعدة بيانات للمتطوعين؛ لتسهيل عملية البحث والاستقطاب والتواصل مع المتطوعين، وحصر الفرص التطوعية وتحديد احتياجات العمل التطوعي، كذلك استقبال طلبات الجهات التطوعية عبر المنصة الإلكترونية المجالات التطوعية التي تتضمن المجال الإرشادي والعلمي والتوعوي والإعلامي والتقني والترجمة.

فيما تتوفر في المسجد الحرام خدمة الإرشاد المكاني والتوجيه والإرشاد، وحلقات الدروس، وفرص تطوعية في خدمة الترجمة واللغات والإعلام، وخدمة إرشاد التائهين بالمسجد الحرام، وعدة خدمات إضافية.

كما يتم العمل في رئاسة الشؤون الدينية لاستقطاب المتطوعين وفق إجراءات واضحة، للتأكد من سير الأعمال التطوعية وفق السياسات والإجراءات المعتمدة والتخطيط للبرامج والفعاليات التطوعية، ووضع المؤشرات التشغيلية للتأكد من تحقيق الهدف، وذلك عبر قاعدة محدثة لبيانات المتطوعين، وآلية للتسجيل في الفرص التطوعية عبر المنصة، وإجراء التقييم، وحفظ الوثائق والتجارب والإنجازات.

وتعمل الرئاسة على تحديد الاحتياج لخلق فرص تطوعية جديدة، واستقطاب أكبر شريحة ممكنة للوصول إلى فئات المجتمع المختلفة، وأيضاً تنسيق الأعمال التطوعية والمواثيق، وعقد الشراكات المجتمعية التي تعود بالنفع على قاصدي البيت العتيق.

الجدير بالذكر أن قاعدة بيانات للمتطوعين أنشئت لتسهيل عملية البحث والاستقطاب والتواصل مع المتطوعين، ويتم العمل على تنظيم زيارات للمرضى في المستشفيات، ودور المسنين والرعاية ودار الأيتام.

مقالات مشابهة

  • خطبتا الجمعة من المسجد الحرام والمسجد النبوي
  • خطبتا الجمعة من المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف
  • إثراء لتجربة حجاج بيت الله.. رئاسة الشؤون الدينية تفعل مبادرة "وليالٍ عشر"
  • رئاسة الشؤون الدينية تفعل مبادرة "وليالٍ عشر" لتعميق مآثر عشر ذي الحجة
  • "السديس" يعزز مبادرة المؤذنين لإثراء تجربة ضيوف الرحمن في موسم الحج
  • رئيس الشؤون الدينية يوجه بإقامة المعرض التوعوي الإثرائي لضيوف الرحمن في موسم الحج
  • تفعيل مبادرة “توعية قاصدينا شرف لمنسوبينا”.. إثراء تجربة ضيوف الرحمن وتهيئة الأجواء التعبدية
  • رئيس الشؤون الدينية يدشن دورة “هدي النبي في المناسك”
  • رئاسة الشؤون الدينية تكثف برامج حلقات القرآن بالحرمين الشريفين في موسم الحج
  • «الشؤون الدينية» تتيح مئات الفرص للعمل التطوعي في الحرمين الشريفين