#سواليف

قال السفير الأمريكي لدى #الاحتلال الإسرائيلي جاك لوي؛ إنه من الخطأ الاعتقاد بأن شيئا ما قد تغير بشكل جذري في #العلاقات بين #واشنطن و #تل_أبيب.

لوي في مقابلة مع القناة 12 العبرية، نفى بشكل قاطع حدوث تغير جذري في العلاقات، رغم تصريحات الرئيس جو #بايدن حول مراجعة تزويد الاحتلال بالأسلحة.

مقالات ذات صلة قصف مكثف على جباليا والمقاومة تخوض اشتباكات ضارية / فيديو 2024/05/13

وقال لوي: “فقط لكي أكون واضحا، نحن نقدم قدرا كبيرا من المساعدات، لقد فعلنا ذلك حتى قبل 7 أكتوبر، واشتدت بعد 7 أكتوبر، وحتى هذا الأسبوع، عندما كان الجميع يركزون على قرار تأخير وتجميد شحنة واحدة من الأسلحة، كل شيء آخر يستمر في التدفق”.

وتابع: “أعتقد بشكل مؤكد أنه لم يتغير شيء في العلاقة الأساسية”، مضيفا: “لقد أجرينا محادثات حول القنابل الكبيرة، وخاصة القنابل الثقيلة، عندما يكون هناك احتمال لاستخدامها في المناطق المكتظة بالسكان، وذلك هو شيء يجب أن نستمر في الحديث عنه، لكن في رأيي، من الخطأ الاعتقاد بأن شيئًا ما قد تغير بشكل جذري في العلاقة”.
وحول تصريحات بايدن عن عدم تقديم أسلحة للاحتلال في حال قرر تنفيذ عدوان بري واسع في رفح، قال لوي: “ما قاله الرئيس هو أنه لا يعتقد أن شن عملية عسكرية في رفح فكرة جيدة، غزو بري ضخم في منطقة مكتظة بالسكان، لكنه قال على وجه التحديد؛ إنه لا ينبغي استخدام قنابل من الأطنان في هذه البيئة”.

وعن الهدف المشترك للاحتلال والولايات المتحدة بالقضاء على حركة “حماس”، قال لوي: “لقد تعلمنا من تجربتنا في الحروب الصعبة، أن هناك فرقا بين القضاء على شيء ما وجعله غير موجود، لم يعد يشكل تهديدا، والتحدي هو إضعاف حماس إلى درجة لم تعد تشكل فيها تهديدا”.

وتابع: “إدارة بايدن قالت باستمرار؛ إن #حماس لا ينبغي أن تكون هيئة سياسية أو حكومية، لكن هذا لا يعني أنك ستقضي على كل ناشط فيها”.

وتزامنت تصريحات السفير لوي مع تصريحات لوزير الخارجية الأمريكي أنتوني #بلينكن في ذات السياق، حذر فيها الاحتلال الإسرائيلي من خطورة “عدم القضاء على حماس” خلال الفترة المقبلة.

وقال بلينكن في تصريحات الأحد لشبكة (إن.بي.سي): “إسرائيل تسير في مسار يحتمل أن يفضي إلى تمرد إذا استمر وجود العديد من مقاتلي حماس المسلحين، أو إذا تركت فراغا من الفوضى من المحتمل أن تملأه حماس”.

وأضاف أن “مقاتلي حماس يعاودون بالفعل أدراجهم إلى مناطق شمال غزة، التي قالت إسرائيل إنها قضت على المسلحين فيها”.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف الاحتلال العلاقات واشنطن تل أبيب بايدن حماس بلينكن

إقرأ أيضاً:

الناطق باسم جيش الاحتلال: لا نزال بعيدين عن تدمير حماس

قال المتحدث باسم جيش الاحتلال، إنهم يواجهون معركة طويلة للتغلب على حركة حماس ولا يوجد حل سريع.

وأوضح الناطق باسم جيش الاحتلال، أن الجيش ما زال بعيدا عن تدمير حماس، رغم أنها فقدت ما يقرب من نصف قوتها، وفق وصفه خلال مقابلة مع وكالة رويترز.

من جانبها نقلت الوكالة عن مسؤول أمريكي لم تذكر اسمه، إن حماس، أظهرت قدرة على الظهور مجددا في المناطق التي اعتقدت "إسرائيل" أنها خالية من المسلحين.

وأضاف المسؤول إن تكتيكات حماس الجديدة، يمكن أن تؤدي إلى استمرارها في القتال لأشهر قادمة.

ولفت إلى أن حماس، باتت تعتمد على أساليب الكر والفر، لإحباط محاولات الاحتلال، السيطرة على قطاع غزة، وهناك اعتماد على الكمائن لضرب أهداف غالبا من تكون خلف خطوط العدو.

وكان داني ياتوم، الرئيس السابق لجهاز الموساد، أكد أنه "بعد ثمانية أشهر، لا يزال العديد من المختطفين في أنفاق غزة، وآلاف النازحين بعيدون عن العودة لمنازلهم، والوجود العسكري للجيش الإسرائيلي في جميع أنحاء القطاع لن يهزم حماس بالتحركات العسكرية".

من جانبه قال اللواء المتقاعد بجيش الاحتلال، إسحق بريك، إن الجيش يخسر في قطاع غزة، أمام المقاومة الفلسطينية، مشيرا إلى أنه حذر رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو من الدخول إلى القطاع قبل العدوان.

وقال بريك، إنه التقى 6 مرات، بنتنياهو قبل العدوان البري على قطاع غزة، وقال إنه أطلعه على تقارير صعبة، من قادة الفرق والألوية والكتائب بالجيش، كلها تحذر من أن الجيش غير مستعد للحرب، وأن الكثير من الجنود، لم يتدربوا منذ 5 سنوات.



ولفت إلى أن آخر لقاء، كان قبل الهجوم على مدينة غزة بيوم واحد، وحذره فيها من الدخول.

وقاطع المذيع بريك، بمداخلة قال فيها، إن الجميع يقول إن الجيش مدرب وعلى مستوى عالمي، ليرد اللواء المتقاعد، دعك مما يقولون.. جيشنا يخسر، كفوا عن الحديث يا رفاق جيشنا يخسر، لا يهم ما يقوله العالم، أنت اليوم تخسر الحرب.

وتابع: "أنت غير قادر على إسقاط حماس، لأنك تدخل غزة ولا تبقى فيها، لا توجد هناك قوات لإدخالها غزة والبقاء فيها، لقد خفضوا الجيش إلى قوات صغيرة، لأنهم قالوا إن مرحلة الحروب الكبرى انتهت، الجيش صغير جدا وغير تكنولوجي، اشتروا تكنولوجيا بالمليارات ولم يدربوا عليها الاحتياط لأنهم قالوا إنهم لا يحتاجونهم".

وأضاف: "قالوا لدينا سلاح جو وجيش نظامي، وسننتصر بجيش صغير لأن الحروب النظامية انتهت، دخلنا غزة ونحن نخسر الكثير".

وكان بريك، هاجم، من أسماهم "القادة الخمسة"، وهم بنيامين نتنياهو ويؤآف غالانت وهرتسي هاليفي وغادي آيزنكوت وبيني غانتس، وقال إنهم "المسؤولون بشكل مباشر عن خسارتنا الحرب أمام حماس في قطاع غزة"، فضلا عن العلاقة مع العالم.

مقالات مشابهة

  • كولومبيا تدعو إلى الحد من صادرات الفحم إلى “إسرائيل” بسبب حربها على غزة
  • “فورين أفيرز”: استخدام حماس للأنفاق متقدم وأعاد تشكيل قيمة وطبيعة القتال البري
  • الناطق باسم جيش الاحتلال: لا نزال بعيدين عن تدمير حماس
  • بوتين: رد “إسرائيل” على هجوم حماس لا يشبه الحرب بل الإبادة الجماعية لأهالي غزة
  • بحسابات مزورة.. “إسرائيل” تستهدف سراً المشرعين والجمهور الأمريكي بـ”حملة قذرة” لدعم حربها على غزة
  • “النويري” يبحث مع السفير الإيطالي لدى ليبيا الملف الليبي على المستوى الدولي
  • “سدايا” و”وزارة البيئة” يبنيان لوحة بيانات عن تغير الغطاء النباتي بالمملكة
  • من أجل “إسرائيل”.. مجلس النواب الأميركي يقر مشروع قانون لمعاقبة الجنائية الدولية
  • “حماس” تكشف تفاصيل صادمة لتعذيب الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين في سجون الاحتلال
  • “طفل مقتول بطريقة قانونية” ابتكار جديد للإعلام الأمريكي لتبرير مذابح “إسرائيل” بحق أطفال غزة